السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"خضوري" تطلق مشروع ايراسموس "الابتكار في التعليم حول المياه"

نشر بتاريخ: 28/02/2019 ( آخر تحديث: 28/02/2019 الساعة: 17:14 )
"خضوري" تطلق مشروع ايراسموس "الابتكار في التعليم حول المياه"
طولكرم- معا- أطلقت جامعة فلسطين التقنية – خضوري اليوم من فندق هوليدي ان في البحر الميت ، مشروع ايرسموس "الابتكار في التعليم حول المياه"، بتمويل من الاتحاد الأوربي، برعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية دولة الدكتور عدنان بدران.
جاء ذلك بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري ا. د. نورالدين ابو الرب ورؤساء وممثلي الجامعات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص الفلسطينية والاردنية والاوروبية الشريكة في كل من واليونان وأسبانيا وقبرص وهولندا وممثلي مكاتب ايراسموس في كل من الاردن وفلسطين.
وهدف المشروع إلى تطوير البرامج الأكاديمية في مجالات المياه وتكنولوجيا المياه، استنادًا لشراكة فاعلة مع السوق والمؤسسات ذات العلاقة من خلال الاستفادة من الخبرات الأوروبية لمواجهة مشاكل شح المياه والتغير المناخي في الشرق الأوسط والعالم.
وبدا برنامج اطلاق المشروع بتقديم منسق المشروع د.سائد الخياط للشركاء وتوقيع اتفاقيات الشراكة ضمن المشروع من رئيس الجامعة .
واستهل رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري الدكتور نور الدين أبو الرب كلمته الافتتاحية بالقول "نتطلع من خلال هذا المشروع إلى استحداث برامج أكاديمية وبرنامج ماجستير دولي مشترك في الجامعات المشاركة يعتمد بشكل جزئي على تقنيات التعليم الإلكتروني والاستفادة من الخبرات الأوروبية عن طريق تقنيات التعليم والاتصال المرئي".
وأشاد أبو الرب برعاية دولة الدكتور عدنان بدران لاطلاق المشروع وشكر الأردن حكومة وشعبا واهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني، كما أشاد بالشراكة الناجحة والفعالة وع الجامعات الأردنية"، موضحًا أهمية علاقة بناء المناهج بالسوق المحلي للوقوف على الاحتياجات الحقيقية للمجتمع في قطاع المياه وإيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع الحيوي الهام".
وشكر أبو الرب الشركاء الأوروبيين والاتحاد الأوروبي لدعمهم هذا المشروع، قائلا "نأمل من خلال المشروع إيجاد ماجستير تعليمي دولي يعالج بشكل موضوعي وعلمي مشكلة شح المياه والتغير المناخي".
واستعرض الدكتور عدنان بدران جوانب مشكلة شح المياه على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، مؤكدا ضرورة تكاتف الجهود على ككافة الأصعدة لإدارة ناجحة لأزمة المياه، وركز على أهمية الانسجام والتكامل بين صناع القرار والعلماء الباحثين بإيجاد ربط حقيقي بين البحث العلمي وصانع القرار".
وأبرز بدران أهمية التعليم الريادي في ابتكار الحلول لمشاكل المياه والاستغلال الأمثل لمصادر المياه الطبيعية، خاصة علم وتكنولوجيا النانو، الذي يعتبر من أبرز العلوم الرائدة حاليا في إيجاد الحلول الناجعة للعديد من المشاكل وخاصة مشكلة شح المياه والتغير المناخي.
وأشاد بدران بأهمية هذا المشروع كونه يلامس واقع مرير لقطاع المياه والذي قد يشكل بدوره محورًا للصراع السياسي في المستقبل القريب.
وبدورهم أشاد ممثلو ايراسموس في فلسطين والأردن الدكتورة ريم الخضر والدكتور نضال الجيوسي بفكرة المشروع الذي يعتبر من أهم الشراكات من بين ثمانية مشاريع مشتركة، كونه يلبي حاجة وطنية وإقليمية ودولية فيما يخص شح المياه والحاجة لوجود موارد بشرية وأدوات لإدارة ناجحة لقطاع المياه، كما تبرز أهمية هذا المشروع كونه يطمح لإنشاء برامج أكاديمية ريادية تضاهي قريناتها في أوروبا.
وركز عضو لجنة الزراعة والمياه والبيئة في مجلس الأعيان الدكتور رضا الخوالدة على أهمية ادخال مفهوم الابتكار في المناهج التعليمية لرفع ثقافة الابتكار لدى طلبة الجامعات، مؤكدًا على متابعة اللجنة لمراحل هذا المشروع للاستفادة من النتائج التي يمكن أن تتحقق كوننا في الأردن دولة تعاني من شح المياه ولا بد من استخدام تكنولوجيا جديدة مبتكرة للمساهمة في حل مشكلة المياه ورفع كفاءة استخدامها".
وبلع عدد شركاء المشروع ما يزيد عن اثني عشرة مؤسسة تعليمية وحكومية وقطاع خاص بقيادة جامعة فلسطين التقنية خضوري، وسلطة المياه الفلسطينية ومركز الاستشارات الهيدرولوجية من فلسطين، ومن الأردن جامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الأردنية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وصندوق دعم البحث العلمي، ومن أوروبا جامعة قبرص المفتوحة وجامعة أمستردام من هولندا والجامعة التقنية مدريد في اسبانيا.
وحضر حفل اطلاق المشروع ما يزيد عن 35 ممثل لجامعات ومؤسسات حكومية وقطاع خاص وعن جامعة خضوري التي تقود المشروع حضر وفد تراسه رئيس الجامعة وضم مساعدي رئيس الجامعة د.ضرار عليان ، د. تحسين سياعرة ومن كلية الزراعة حضر عميد الكلية د. يامن حمدان ود. نواف ابو خلف ومدير العلاقات العامة والاعلام عزمي صالح .
وجدير بالذكر ان المشروع يستمر لمدة ثلاث سنوات بموازنة زادت عن ثمانمائة ألف يورو.