الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: ما يميز شعبنا هو وصوله أعلى درجات النضوج السياسي

نشر بتاريخ: 02/03/2019 ( آخر تحديث: 03/03/2019 الساعة: 00:50 )
عريقات: ما يميز شعبنا هو وصوله أعلى درجات النضوج السياسي
اريحا- معا- ضمن أنشطة مشروع جيل جديد الثالث والذي يعقد بالشراكة ما بين طاقم شؤون المرأة ومؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية عقدت في مدينة أريحا ورشة موسعة حول الأحزاب السياسية الفلسطينية، وذلك بحضور شخصيات سياسية ممثلة لكل من منظمة التحرير وحركة فتح والجبهة الديمقراطية والمبادرة الوطنية الفلسطينية، بهدف تعزيز الحوار ما بين الجيل الشاب وقيادات الأحزاب السياسية، وتعميق معارف وقدرات شباب جيل جديد الثالث في الشراكة بصناعة القرار.
وقال الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي تحدث عن منظمة التحرير، أمريكا إسرائيل إلى أين ؟ " أن هناك تحديات وصعوبات كبيرة تواجه القضية الفلسطينية ، حيث قدم عرضا مستفيضا عن الواقع السياسي الذي تعيشه دولة فلسطين والحراك السياسي العربي والإقليمي والعالمي ، والتجاذبات المختلفة التي تؤثر في سياق نهج وطريقة الفلسطينيين في التفاعل مع ما يحيطهم ويوثر عليهم.
وقال عريقات نحن لسنا فى صراع مع الديانة اليهودية ، ولكن صراعنا ضد الاحتلال والاستيطان والابرثايد ،وتطرق الى المراحل المختلفة للحركة الصهيونية، وشرح كل مرحلة وعلاقتها مع القضية الفلسطينية خالصاً بتأكيد ان هذه الحركة لا ترى حق تقرير المصير إلا للشعب اليهودي على أرض فلسطين، وهذا ما تم تأكيده عندما اقر قانون القومية العنصرية ، الناتج عن وعد بلفور . وان فشل الوصول الى حل الدولتين هو بسبب سياسة الإدارات الأميركية وانحيازها لدولة الاحتلال.
وعن دور الرئيس الأمريكي قال عريقات إنه يتركز في تعميق الصراع في الدول العربية حيث ان هناك 22 دولة، وفي داخلها وفيما بينها 19صراع ، وان ترامب يريد من الجميع تقديم اوراق الاعتماد له، والقيادة الفلسطينية قررت عدم التدخل في شؤون الدول العربية والصراعات الداخلية، حفاظا على أبناء شعبنا في تلك الدول.
وخاطب عريقات الذين يقولون ان الرئيس ابو مازن لا يمثلنا، أن التشكيك هو ليس بأبي مازن كشخص ، إنما هو تشكيك بالمشروع الوطني والدولة وحدودها ونظامها وقرارها المستقل ، وان هذا التشكيك هو جزء من أدبيات صفقة القرن ، وان هناك فرق شاسع ما بين تعدد السلطات والتعددية السياسية ، مشيرا إلى أن تعدد السلطات يعني دمار الدول.
وفي معرض حديثه عن جهود إنهاء الانقسام برعاية مصرية، شدد عريقات على ان حركة حماس هي فلسطينية ولا احد يستطيع نفيها، مؤكدا على أهمية إجراء الانتخابات العامة بمشاركة الجميع، بما فيها حركة حماس، مذكرا باتفاق القاهرة بتاريخ 12/10/2017 ووجوب تنفيذه بشكل امين ودقيق وصولا الى العودة الى إرادة الشعب عب صناديق الاقتراع فى انتخابات عامة حرك ونزيهة.
وفي سياق حديثه عن التحديات ودور الشباب ومشاركتهم في صنع القرار وتحليل السياق وجه عريقات حديثه لجيل جديد مركزاً على أهمية أن يمتلك الشباب أسلوب اقناع ومهارات الإصغاء والتعبير، والمعرفة والمعلومة ، مضيفا ان جهودنا ادت الى ان نحصل على عضوية دولة مراقبة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة . وعليكم كشباب العمل والتأثير والاستمرار حتى الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين، وعلى القيادة الشابة ان تكون على دراية ومعرفة بالقوانين والتاريخ لكي تستند على معرفة حقيقية واثقه، واعطى مثالا "ان فلسطين، كانت مركز التجارة في المنطقة وان اكثر من 44 الف عامل من الخليج عملوا فيها سنة ١٩١٧".
ويرى عريقات أن القرار الفلسطيني مستقل، وأن ما يميز الشعب الفلسطيني هو وصوله أعلى درجات النضوج السياسي، وإن هذا الشعب قادر على مواجهة صفقة القرن وإسقاطها.