الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البوليتكنك" تفوز بجائزة أفضل بحث بالمؤتمر الـ4 في تكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 11/03/2019 ( آخر تحديث: 11/03/2019 الساعة: 15:34 )
الخليل- معا- فازت جامعة بوليتكنك فلسطين بجائزة أفضل بحث في المؤتمر الرابع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICICT2019) عن مسار معالجة الصور، حيث عقد المؤتمر في جامعة برونل في لندن بمُشاركة باحثين من عدة دول أوروبية وعالمية.
وحصل البحث المقدم من الدكتور محمد ابوطه على جائزة أفضل بحث عن الأبحاث المُقدمة في مسار معالجة الصور والذي يتناول تشفير الصور المنقولة مباشرة من أنظمة المراقبة وضمان وصولها بشكل آمن، حيث يتم نقل الصور إلى خوادم الحوسبة عن بعد من خلال العديد من الشبكات ثم تحليلها باستخدام أنظمة التحليل الخاصة لذلك؛ لإتاحة التعرف على الكائن.
و يتلخص الهدف من هذه الورقة العلمية في تأمين نقل الصورة من أنظمة المراقبة الحية ومنع التعديل عليها خلال عملية الإرسال إلى الخوادم، وفي استخدام تقنية تحليل الصور للتعرف على الكائن.
والجدير بالذكر بأنّ هذا النوع من الجوائز يمنح للباحثين الذين يقدمون إسهامات علمية مُتميذزة، وتقديراً لأبحاثهم التي تستهدف حل المشكلات العلمية والتكنولوجية ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي، ولتعزيز روح المُنافسة بين الباحثين مما يسهم في إثراء البحث العلمي وتطوره.
يأتي هذا البحث من ضمن مجالات الأمن السّيبرانيّ وهو عبارة عن مجموع الوسائل التكنولوجيّة والتّقنيّة والإداريّة الّتي يتمّ استخدامها؛ لمنع الاستخدام غير المصرّح به، وسوء استغلال البيانات؛ وذلك بهدف ضمان توافر واستمراريّة عمل نظم المعلومات، وتعزيز حماية وسريّة وخصوصيّة البيانات الشّخصيّة، واتّخاذ جميع التّدابير اللازمة لذلك.
في ظل التزايد الكبير في الهجمات الإلكترونيّة والبرامج الخبيثة، برزت الحاجة بشكل جدّيّ لتحقيق سبل الأمن والحماية لبيانات المستخدمين العاديين، وحتّى الشّركات العامّة والخاصّة، لقد برز مصطلح الأمن السّيبرانيّ بشكل واضح في هذه الأيام، ويعزى ذلك
ارتباطنا بالأنظمة الحاسوبيّة في جميع مجالات الحياة العمليّة والاجتماعيّة؛ فقد أصبح استخدام الإنترنت متداخلًا في جميع المجالات والتّطبيقات من أبسطها، نحو: إرسال رسالة أوإيميل، إلى أكثرها أهمية، نحو:التّجارة الإلكترونيّة، والعمليّات المصرفيّة والماليّة.
والجدير بالذكر أنّ هذا البحث مشترك بين جامعة بوليتكنك فلسطين وباحثين من جامعة ستراسبورغ، جامعة ليل وجامعة نانت في فرنسا.