الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم قطاع الكهرباء يناقش التعرفة الكهربائية للعام 2019

نشر بتاريخ: 13/03/2019 ( آخر تحديث: 13/03/2019 الساعة: 14:58 )
رام الله- معا- صادق مجلس ادارة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني في جلسته المنعقدة في مدينة رام الله، يوم الثلاثاء، على مقترح التعرفة الكهربائية اللعام 2019، لتقديمه لسلطة الطاقة التي بدورها ستنسبه لمجلس الوزراء، بحيث يضمن هذا المقترح عدم تغيير الاسعار السارية حاليا، وتعديل بعض الشرائح لمصلحة المستهلك.
وفي سياق اخر ناقش المجلس موضوع محطات شحن المركبات الكهربائية، خصوصا ان هناك شركات فلسطينية بدأت باستجلاب هذه المركبات، والتي تحتاج لمحطات شحن كهربائية، وقرر المجلس التوصية لسلطة الطاقة بالتنسيب لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة، بحيث تكون مهمة هذه اللجنة التنسيب بالتشريعات الخاصة بترخيص هذه المحطات بما في ذلك المواصفات الفنية وتعليمات السلامة العامة، والتعرفة الخاصة بهذه المحطات (تعرفة الشراء وتعرفة البيع).
واستعرض المجلس عدة مقترحات واستفسارات من شركات توزيع الكهرباء تتعلق بنظام رسوم الربط الذي صدر مؤخرا عن مجلس الوزراء، والذي يمنح مجلس تنظيم قطاع الكهرباء البت في الحالات الخلافية، وكذلك اصدار التفسيرات اللازمة لمواد هذا النظام.
وقرر المجلس السماح لشركات التوزيع بتطبيق المقترحات التي تضمن استيفاء رسوم حسب السقوف المحددة في قرار مجلس الوزراء، كما قرر المجلس رفض المقترحات التي سينتج عنها استيفاء رسوم اعلى من المواطن.
وبحث المجلس موضوع تأهيل وتدريب المهندسين العاملين في محطات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، نظرا للتطورات التي تحدث حاليا على سوق الكهرباء والتي ننتج عنها ازدياد عدد الشركات التي تقوم بالاستثمار بانتاج الطاقة المتجددة، وقرر المجلس تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي لتأهيل المهندسين العالملين في هذه الشركات بالتعاون مع سلطة الطاقة.
كما قرر المجلس الموافقة المبدئية على تنفيذ ورشة عمل متخصصة بالتعاون مع مؤسسة البحر الابيض المتوسط لتنظيم الطاقة والغاز والجامعة العربية الامريكية، وتنفيذ ثلاث لقاءات مع الجمهور في منطقة الوسط والشمال والجنوب لتعزيز التواصل مع مختلف شرائح المستهلكين.
يدكر ان المجلس قام بالمصادقة على عدة قرارات ادارية خاصة بعمل المجلس والتي تضمن سلاسة وسلامة سير العمل.