الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بدنا نعيش"- حماس تفضّ بالقوة حراكا شبابيا ضد الغلاء والضرائب

نشر بتاريخ: 14/03/2019 ( آخر تحديث: 15/03/2019 الساعة: 12:34 )
"بدنا نعيش"- حماس تفضّ بالقوة حراكا شبابيا ضد الغلاء والضرائب
غزة- خاص معا- في ظل الضغوط الناتجة عن غلاء المعيشة، مقابل عدم توفر رواتب، وغياب التنمية، وشح فرص العمل وتفشي البطالة، انبثق حراك "بدنا نعيش"، ضد الغلاء الفاحش والضرائب المتنوعة والباهظة، التي ترهق كاهل المواطن في قطاع غزة، كما يقول القائمون على هذا الحراك.
"فكرة الحراك، جاءت في ظل الأوضاع القاسية التي يعيشها المواطن في قطاع غزة، وعلى وجه الخصوص غلاء الأسعار، ومن أجل الخلاص من هذا الوضع لا بد من أن بخرج كل مواطن لإسماع صوته ويعلن احتجاجه على هذا الواقع الصعب"، يقول القائمون على الحراك.
"غلاء دون علم المواطن"، هكذا وصف القائمون على الحراك غلاء الاسعار التي طالت بعض السلع الاساسية في قطاع غزة، مثل: الغاز وربطة الخبز التي نقص في وزنها.
ولفت القائمون على الحملة، الى وجود فجوة ما بين الأسعار ودخل الفرد في قطاع غزة، فكان البحث عن طريقة للمطالبة بإيجاد حل لهذا الغلاء الفاحش، من قبل السلطة الحاكمة في القطاع، دون ربط هذه المطالب بأي اعتبارات سياسية أو مطالب لهلا علاقة بإنهاء الانقسام.
ويؤكد هؤلاء، أن المطلوب من السلطة الحاكمة توفير مقومات واساسيات الحياة للشعب الفلسطيني، بأسعار طبيعية، بدون ضرائب إضافية ترهق كاهل المواطن، وأنه لا بديل عن نجاح الحراك في المطالبة بتخفيض الاسعار والضرائب والمكوس.
وجاء في البيان الأول الصادر عن الحراك وتلقت معا نسخة منه، أن "الحراك شعبي معيشي مطلبي غير مسيّس، بعد ان مسّنا الضرر من موجة فرض الضرائب المتصاعدة، والتي طالت عشرات السلع الاساسية ابتداء من رغيف الخبز مرورا بالبقوليات وليس انتهاء بالسجائر".
وجاء في البيان، أن المطالب تتمثل في وقف العمل بجميع الضرائب والمكوس عن جميع السلع والخدمات التي ترهق المواطن الفلسطيني في قطاع غزة وتثقل عليه وتشق عليه حياته اليومية.
وطالب البيان بالعمل على توفير فرص عمل دائمة للعمال والخريجين برواتب تتناسب مع التضخم الحاصل حاليا والعمل على إنشاء مكتب عمل يحمي حقوق العاملين في قطاع غزة من استغلال أصحاب العمل وتطبيق الحد الأدنى للأجور.
كما دعا البيان الى إنهاء التحكم بالأسعار واحتكار السلع من قبل بعض المتنفذين وترك الحرية للسوق والقطاع الخاص ومراقبتها بما يضمن مصلحة الوطن.
وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" قالت أن الامن بغزة اعتقل (13) مواطناً على خلفية إطلاقهم حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدمين وسوم (
الترانس_يجمعنا،
502892#