الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- اتساع رقعة مظاهرات "الغلاء" وصدامات مع الأمن

نشر بتاريخ: 15/03/2019 ( آخر تحديث: 16/03/2019 الساعة: 09:39 )
غزة- اتساع رقعة مظاهرات "الغلاء" وصدامات مع الأمن
غزة- معا- خرجت تظاهرات في مختلف محافظات قطاع غزة، اليوم الجمعة، للتنديد بغلاء الأسعار وتعدد الضرائب، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يعيشها اهالي القطاع.

وبدت مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، البؤرة الأبرز في التظاهرات المناهظة للغلاء، وشهدت صدامات ما بين أنصار حركتي فتح وحماس، تخللها تراشق بالحجارة بين الطرفين.
وتدخل الأمن في غزة لتفريق المتظاهرين ووقعت مواجهات في بعض المناطق.
ونشرت مقاطع فيديو عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر خلالها عناصر من الشرطة في غزة وهم يعتدودن بالهراوات على بعض المتظاهرين ويعتقلونهم، وكذلك أصوات إطلاق نار في مشهد ظهر فيه عشرات الشبان والفتية وهم يهربون أمام عناصر الأمن.
وظهر في شريط فيديو، متظاهرون قيل إنهم في مخيم البريج شرق قطاع غزة، وهم يهتفون بشعارات ضد حركة حماس، المسؤولة عن إدارة القطاع، ويتهمونها ببيع غزة.
واتسعت رقعة التظاهرات اليوم، لتشمل خان بونس ورفح أيضا، عقب دعوات من الحراك الشبابي عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي حمل عنوان "بدنا نعيش".

واضاف، "إذن هل المطلوب تنحي حماس عن إدارة غزة؟ نعم إنه مطلب قطاعات شعبية بعضها يحقد على حماس، وبعضها الآخر متضرر معيشيا من وجود حماس وحصار الاحتلال وعباس لها، وبعضهم قد يكون مؤمنا بمظلومية حماس ولكنه يعتقد بأن العالم لن يرفع الحصار ما دامت حماس تقود المشهد".

وشدد موسى، انه بغض النظر عن منطلقات كل فريق، فمطلبهم منطقي وهو في جانب كبير يتقاطع مع رغبة حماس التي عرضت مرارا وتكرارا على الجماعة الوطنية تشكيل قيادة جماعية لغزة ولكنهم في كل مرة يرفضون.
ودان التجمع الديمقراطي للمحامين والقانونيين الاعتداء على جميل سرحان مدير عام الهيئة المستقلة وبكر التركماني محامي الهيئة ومصادرة هواتفهما من قبل الأجهزة الأمنية في دير البلح، والاعتداء على الصحافي محمود اللوح مراسل إذاعة صوت الشعب، خلال تغطيته الأحداث التي جرت في المظاهرة.

يتبع..