الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير زملط: نداء اسكتلندا رد شعبي على وعد بلفور

نشر بتاريخ: 20/03/2019 ( آخر تحديث: 23/03/2019 الساعة: 09:33 )
السفير زملط: نداء اسكتلندا رد شعبي على وعد بلفور
إدنبرة -معا- أطلق حراك شعبي في العاصمة الاسكتلندية أدنبرة، نداء تحت عنوان "نحو دولة فلسطينية مستقلة: دعوة اسكتلندية إلى الحراك"، للضغط على المملكة المتحدة من أجل الاعتراف بدولة فلسطين حرة مستقلة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية.

ودعا البيان الصادر عن الحراك والذي تلته الشاعرة الاسكتلندية كريستين دي لوكا إلى الاعتراف بمسؤولية بريطانيا التاريخية، حيث جاء به "نُقرُّ بالمسؤوليات التاريخية لبريطانيا في الأراضي المُقدَّسة، من قبل وعد بلفور وطيلة فترة الانتداب البريطاني وحتى يومنا هذا، وإنّ مسؤولية بريطانيا في الماضي عن الظلم الواقع في الوقت الحاضر تتطلب انخراطا بريطانيا في العمل بسرعة عاجلة لتحقيق مستقبل أفضل.

ورحب سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط بنداء اسكتلندا، الذي يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي واعتراف المملكة بدولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967.

وقال السفير زملط إن نداء اسكتلندا رد شعبي على وعد بلفور، وله رمزية كبيرة من حيث الزمان والمكان، حيث صدر النداء من مسقط رأس آرثر بلفور الذي أصدر وعده المشؤوم متجاهلا حقوق الشعب الفلسطيني ومن الجامعة التي تخرج منها.

وأضاف أن زيارته الأخيرة لإسكتلندا أظهرت حجم وعمق الدعم والتضامن الشعبي الاسكتلندي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وعلاقة الشعوب لا يمكن كسرها، مؤكدا أن الحكومة البريطانية تأخرت كثيرا وإن الاوان آن لاتخاذها قرارا للاعتراف بدولة فلسطين، هذا القرار الذي يتناسب مع مسؤوليتها التاريخية تجاه شعبنا ومع قرار البرلمان البريطاني عام 2014 للاعتراف بدولة فلسطين.

يشار إلى أن نداء اسكتلندا أطلق في حفلين للحراك، أقيما في مدينتي غلاسكو وأدنبرة بمشاركة نحو 700 شخصية اسكتلندية من الدبلوماسيين المخضرمين، وأعضاء البرلمان، والشعراء، والمدافعين عن حقوق الإنسان، وشخصيات من المجتمع المدني الاسكتلندي من بينهم منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين جيمي مكغولدريك، وسفير جامعة الدول العربية إبراهيم محيي الدين ، وممثلا عن السفير والسفارة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة إبراهيم أبو خضرة، وعضو البرلمان فيليبا ويتفورد، والمخرج الفلسطيني عماد كرم.

وتابع البيان "اللامساواة لا تجلب الأمن والسلامة والرفاهية، لكن كيف يُمكن الانتقال إلى التعايش السلمي، ليس بوسع الشعبين حل هذه القضية، وهما يعملان بمفردهما. لذلك، يجب علينا المساعدة، لمصلحتهما، والرئيس ترمب عقبة وليس مصدرا للمساعدة والعون".

وسيسعى منظمو الحراك إلى تنظيم تكتل في البرلمان الاسكتلندي للضغط على الحكومة البريطانية للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، ومجموعة من الإجراءات لمطالبة الحكومة البريطانية باتخاذها، أهمها الاعتراف بالقدس كعاصمة للدولتين، الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة من قبل الحكومة البريطانية وشركائها الأوروبيين، وإنهاء الحصار على قطاع غزة.

وقال رئيس مجلس أمناء مشروع بلفور ( الراعي للمبادرة)، القنصل العام البريطاني السابق في القدس السير فينسينت فين: "مشروع بلفور جمع الأسبوع الماضي في اسكتلندا 700 شخص أكدوا الحاجة لإنهاء احتلال عام1967.

وشدد على الحاجة العاجلة والملحة باعتراف الحكومة البريطانية بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران للعام 1967، مضيفا أن حركة التضامن مع الاعتراف بدولة فلسطين هي حركة قوية جدا ونهدف إلى نشر الوعي بهذا التأييد في جميع انحاء المملكة المتحدة.