الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة جديدة قديمة تواجه قطاع غزة

نشر بتاريخ: 21/03/2019 ( آخر تحديث: 21/03/2019 الساعة: 16:24 )
أزمة جديدة قديمة تواجه قطاع غزة
غزة- معا- تظاهر المئات أمام مقر اليونسكو بقطاع غزة ظهر اليوم الخميس، للمطالبة بإنهاء الأزمة المائية في يوم المياه العالمي.
وسار المشاركون في المسير الكشفي من مقر سلطة المياه نحو مقر اليونسكو وهم يحملون شعارات تطالب بالحق في مياه نظيفة.
وقال المهندس ياسر الشنطي رئيس سلطة المياه بغزة ان كمية العجز المائي في مصادر المياه الجوفية وصلت الى اكثر من 100 مليون متر مكعب سنويا، في حين يتضح أن 99% من آبار مياه الشرب التي تمتلكها بلديات قطاع غزة قد تجاوزت جودة مياهها معايير منظمة الصحة العالمية.
وأوضح الشنطي في مؤتمر صحفي ان هناك انخفاضا مستمرا في مناسيب المياه الجوفية، حيث وصلت في بعض المناطق الى اكثر من 16 مترا تحت منسوب سطح البحر، مشيرا الى ان هناك انخفاضا ملموسا بنسبة 70% من القدرة الانتجاية لمحطات التحلية بسبب نقص مصادر الطاقة.

وأشار الى وجود انخفاض في معدل معالجة الصرف الصحي بنسبة 30% لعدم توافر مصادر طاقة ما يدفع الى تصريف 120 الف متر مكعب من مياه الصرف شبه المعالجة الى البحر يوميا في حين وصلت نسبة الفاقد في شبكات مياه الشرب 40%.
وتغطي شبكات الصرف الصحي في قطاع غزة ما لا يزيد عن 75%.
ودعا الشنطي الى انهاء الحصار المفروض من قبل الاحتلال والعالم الخارجي على قطاع غزة وضرورة الاسراع بتمويل وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية الخاصة بقطاع المياه والصرف الصحي بصورة عاجلة لمنع مزيد من التدهور في مصادر المياه الجوفية.
واكد على ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه التاريخية في مصادر المياه ومقاضاة الاحتلال على جرائمة المختلفة ومنها سرقة المياه وتعويض المواطن الفلسطيني مقابل سنوات الحرمان.