الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الفلسطينية للتعاون تنهي المرحلة الاولى من برامجها في نيكاراغو

نشر بتاريخ: 31/03/2019 ( آخر تحديث: 31/03/2019 الساعة: 11:51 )
الوكالة الفلسطينية للتعاون تنهي المرحلة الاولى من برامجها في نيكاراغو
نيكاراغوا- معا- انهت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي المرحلة الاولى من برامجها التنموي في جمهورية نيكاراغوا.
وتضمنت البرامج دورات تدريبية متخصصة في المجال الزراعي قدمها خبراء فلسطينيون هدفت الى تطوير اداء المؤسسات الزراعية النيكاراغوية في مجالات محددة للرفع من جودة الانتاج وزيادة المنتج الزراعي بما يساعد الخطط الوطنية في تعزيز سياسة الامن الغذائي.
وبناءً على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، بأهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، عقد مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري بحضور مندوب سفارة دولة فلسطين وممثل الوكالة في نيكاراغوا فادي زهران عدداً من اللقاءات مع الوزراء والمسؤولين النيكاراغويين .
والتقى بمستشار الرئيس لشؤون التعاون الدولي والوزير المكلف بملف فلسطين سيدهارثا مارين وبحث معه برامج التعاون المشتركة حيث نقل السيد مارين تحيات الرئيس دانييل اورتيغا لاخيه فخامة الرئيس محمود عباس والشعب، مثمنا الدعم التنموي الذي تقدمه فلسطين لنيكاراغوا في المجالين الزراعي والصحي.
كما التقى الزهيري بوزير الزراعه ادوارد سنتينو الذي استمع منه لنتائج ومخرجات المرحلة الاولى من برنامج نقل المعرفة التخصصية والذي نال استحسان الطرف النيكاراغوي لما له من اثر في الرفع من امكانيات المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين والذي اكد الوزير سنتينو على انعكاسه على اداء الخبراء الزراعيين في نيكاراغوا بما يقود الى تعزيز مسيرة التنمية.
كذلك التقى مدير عام الوكاله بوزير الشباب بوسكو كاستيلو وبحث معه التعاون المشترك واليات تعزيز دور الشباب في تمتين العلاقة بين البلدين.
كما اجتمع الزهيري بوزيرة الصحة سونيا كاسترو وبحث معها برنامج التعاون في المجال الطبي والذي سيتم البدء بتنفيذه مطلع الشهر القادم من خلال خبرات برنامج نقل المعرفة في مجال جراحة العظام وبرنامج جراحة وامراض القلب والذي يعد اولوية في عمل القطاع الصحي في نيكاراغوا.
وعلى هامش قمة رابطة دول الكاريبي فقد التقى مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بعدد من اعضاء وفود الدول المشاركة وعقد لقاء مثمر وبناء مع ديفيد شوكيهفانسا امين عام منظمة التحالف البوليفاري لشعوب امريكا ALBA ووزير الخارجية السابق لبوليفيا وبحث معه سبل تعزيز التعاون التنموي ونقل له استعداد الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تنفيذ برامج ثنائية وثلاثية تخدم تحقيق الاهداف المشتركة.