الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا باليونان تحيي ذكرى يوم الارض

نشر بتاريخ: 31/03/2019 ( آخر تحديث: 02/04/2019 الساعة: 08:42 )
سفارتنا باليونان تحيي ذكرى يوم الارض
اثينا - معا- احيت سفارة فلسطين لدى اليونان ذكرى يوم الارض وذلك بحضور سفراء الدول العربية والصديقة المعتمدين لدى اليونان و شخصيات يونانية برلمانية و حزبية و عدد من رؤساء البلديات و ممثلي منظمات نقابية و جماهيرية و ممثل رئيس أساقفة اليونان و أبناء الجاليات الفلسطينية و العربية .
وقدم السفير مروان طوباسي في بداية الحفل كلمة سياسية بهذه الذكرى أشار فيها إلى معاني هذا اليوم لدى أبناء شعبنا و تطرق إلى الظروف السياسية المحيطة و وقائع جرائم الاحتلال الكولنيالي المستمرة و سياسية الغطرسة و الهيمنة الأمريكية و إلى بروز الفكر الديني القومي المتطرف و تداعياته على السلم و الاستقرار بالعالم و إلى تصاعد النهج الفاشي لدى حكومة الاحتلال و رؤيتها العنصرية .
كما طالب السفير طوباسي حكومة اليونان بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين وفق توصية البرلمان اليوناني ونبه إلى تداعيات التعاون مع إسرائيل طالما هي دولة تمارس دورها فوق القانون الدولي و تنتهك كل الاتفاقيات و المعاهدات الدولية و تشكل مصدرا للإرهاب و عدم الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط .
وشكر السفير الأصدقاء اليونان من الأحزاب و البرلمانيين و النقابيين و البلديات الذين حضروا الاحتفال على ثبات و استمرار تضامنهم مع شعبنا الفلسطيني و كل قضايا الحرية بالعالم و إلى دعمهم لرؤية السلام الفلسطينية التي قدمها الرئيس عباس امام مجلس الأمن
وطالب دول الاتحاد الأوروبي و من ضمنها اليونان باتباع سياسات مستقلة و إدانة سياسة الانحياز و الهيمنة المتوحشة للادارة الأمريكية و تدخلها في شأن قضايا الدول الداخلية . و طالب الدول الأوروبية بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية في عزل سياسات إسرائيل و محاسبتها و ضرورة مراجعة علاقتها مع دولة الاحتلال و التمييز العنصري و شكر اليونان على منحى تصويتها الإيجابي مع قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين ، مؤكدا حرص دولة فلسطين الداءم على تعزيز التعاون و الصداقة مع اليونان سندا للعلاقات التاريخية و القيم المشتركة التي تجمع الشعبين الصديقين .
وقد شارك بإحياء الحفل الفنانة الفلسطينية ابنة الجليل امل مرقص و ابنها فراس زريق و الفنان اليوناني فاسيليس ليكاس و عازف العود اليكو فريتوس ، الذين كرمهم السفير طوباسي برفقة السفراء العرب و سفيري كوبا و فنزويلا في نهاية الحفل .