الأخــبــــــار
  1. تنظيم "داعش" يعلن تبنيه هجمات سريلانكا
  2. مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية لليوم الثاني
  3. قائد شرطة الاحتلال وعشرات المستوطنين يقتحمون الاقصى
  4. 22 الف مستوطن يستبيحون الحرم الابراهيمي في الخليل
  5. ارتفاع قتلى تفجيرات مذبحة سريلانكا إلى 310 قتيلاً
  6. الاحتلال يعتقل 16 مواطنا من الضفة
  7. مصرع شاب 18 عاما بحادث سير وقع ببير نبالا والشرطة تباشر التحقيق
  8. 5 اصابات بحادث سير قرب جبل الفرديس شرق بيت لحم
  9. مجلس الوزراء يقرر عطلة رسمية يوم الاحد القادم بمناسبة عيد الفصح
  10. إسرائيل ترفض طلبا فرنسيا بتحويل اموال المقاصة للسلطة
  11. نتنياهو: قرار واشنطن يزيد الضغط على ايران
  12. بشار المصري رئيساً لمجلس إدارة باديكو القابضة
  13. اعتقال 3 مواطنين في بلدة جبع بجنين زعم الاحتلال أن بحوزتهم أسلحة
  14. وفاة الطفل أحمد بلال سعادة جادو (عام ونصف) دهسه عمه بالخطأ في بيت لحم
  15. مصرع عامل اثر انهيار سقالة خشب عليه في موقع بناء بحيفا
  16. اشتية:أرسلنا وفدا للأردن ومصر لبدء ارسال التحويلات الطبية لدول عربية
  17. وزير الزراعة في حكومة الاحتلال وعشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  18. مصرع الشاب قصي غسان القيسي من بيت لحم في حادث سير ذاتي
  19. ارتفاع عدد قتلى تفجيرات سريلانكا إلى 290 شخصا وإصابة نحو 500 آخرين
  20. عقوبات جديدة: الولايات المتحدة ستحظر استيراد النفط من إيران

استمرار فعاليات سفارتنا بكازاخستان في ذكرى يوم الارض

نشر بتاريخ: 02/04/2019 ( آخر تحديث: 02/04/2019 الساعة: 08:41 )
نور سلطان- معا- قام سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان د. منتصر أبو زيد صباحيوم الجمعة بالقاء محاضرة أمام طلاب وطالبات القانون الدولي والهيئة التدريسية في الجامعة الوطنية الكازاخستانية للقانون والعلوم الإنسانية في قاعة المرحومين سعيد خوري وحسيب صباغ عن يوم الأرض، استمراراً لفعاليات السفارة لإحياء الذكرى السنوية الـ 43 ليوم الأرض الخالد.
وأسهب السفير أبو زيد بحيثيات يوم الأرض بالتفاصيل ومدى تمسك الفلسطينيين بأرضهم ووطنهم، كما تطرق الى تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي وعملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط نتيجة التعنت الإسرائيلي المعرقل لعملية السلام، واستمرارها بسياسة الاستيطان، وانتهاكها اليومي لحقوق الإنسان الفلسطيني ، وإحتجازها لحوالي خمسة آلاف أسير فلسطيني بما فيهم أطفال ونساء.
كما أشاد بالمواقف الإيجابية والمبدئية الثابته لحكومة كازاخستان تجاه تحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ، كما أشاد بتطوير العلاقات الفلسطينية - الكازاخستانية .

وأكد السفير أبو زيد بهذه المناسبة بأن القضية الفلسطينية تمر في مرحلة حرجة؛ وخاصة بعد الإنحياز الأمريكي المعلن إلى جانب إسرائيل ؛ وإعتراف الرئيس الرئيس الأمريكي ترامب بأن القدس هي (عاصمة لإسرائيل) ، بالإضافة إلى إعترافه يوم الإثنين الماضي الموافق "25/مارس/2019" أن الجولان المحتل هو أراضي إسرائيلية ، وأكد بأن هذه القرارات الخاطئة تتناقض مع قواعد القانون الدولي؛ ورفضها المجتمع الدولي.
ولفت الإنتباه إلى أن القرارات الأمريكية الأحادية الجانب تعتبر تحديا جديدا للقانون الدولي والمجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، مؤكدا على مسؤولية المجتمع الدولي بإجبار اسرائيل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي وقبولها بخيار حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 .

وبدوره، تحدث تلكات ناريكباييف رئيس الجامعة الوطنية الكازاخستانية للقانون والدراسات الإنسانية عن يوم الأرض الخالد، حيث شكر السفير الفلسطيني د. منتصر أبو زيد على نشاطه الدائم من خلال عقد العديد من المحاضرات لطلبة وطالبات الجامعة لإطلاعهم على معاناة الشعب الفلسطيني وتعرفيهم بالقرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، وتحدث أيضاً عن كيفية ظهور ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، وأن احتلال الحكومة الإسرائيلية وقواتها للأراضي الفلسطينية والعربية هو إجحاف وعدم إنصياع لقوانين الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.
وأكد أن جمهورية كازاخستان تبذل كل جهودها لحل كافة الصراعات في العالم والشرق الأوسط من خلال الطرق السلمية ، وهي دائماً تقف مع الحق وتدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه في الإستقلال وبناء دولته المستقلة وعاصمته القدس الشرقية .

وبعد ذلك أجاب السفير أبو زيد على عشرات الأسئلة من طلاب وطالبات القانون الدولي في الجامعة ، ومن ثم تم عرض فيلم وثائقي عن فلسطين ويوم الأرض الخالد ومدينة القدس والتراث والفلكور الفلسطيني .

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018