السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السينغال تحيي يوم الأرض

نشر بتاريخ: 02/04/2019 ( آخر تحديث: 02/04/2019 الساعة: 09:44 )
السينغال تحيي يوم الأرض
داكار- معا- أقامت سفارة دولة فلسطين في السينغال عدة فعاليات تضامنية في إطار احياء الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض المجيد، تمحورت حول عرض فيلمين سينمائيين وثائقيين عن نكبة فلسطين للمخرجة الفلسطينية "ماريز غرغور".
وقد تم عرض الفيلم الأول بعنوان "الأرض تتكلم العربية" في دار السينما بماجيك لاند بدكار، وتم عرض الفيلم الثاني في يوم لاحق بعنوان "لقاء مع بلد مفقود" بالمعهد الفرنسي بدكار.
وقد شهد العرضان حضورا واسعا من نخب المجتمع السنغالي، إضافة لعدد كبير من سفراء الدول العربية والأجنبية وممثلين عن منظمات دولية، علما أن ممثلين عن وزارات سنغالية تعنى بالفرانكفونية والثقافة كانوا من بين الحاضرين إضافة لعدد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة. 
وقد أعقب العروض السينمائية نقاشا متميزا بين الجمهور من جهة والمخرجة السينمائية "غرغور" والمؤرخة الفلسطينية "ساندرين منصور"، من جهة أخرى. وقد استفاد الجمهور من لوحات المعرض التثقيفية حول القضية الفلسطينية والذي أعده القسم الإعلامي في السفارة.
وقد نجحت سفارة دولة فلسطين من خلال هذه المبادرة بتسليط الضوء على حجم المؤامرة الدولية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني جراء تنفيذ المخطط الصهيوني الإمبريالي في الأرض التاريخية لفلسطين، وقد أوضح ذلك الدكتور صفوت إبريغيث سفير دولة فلسطين بالسنغال في إشارة إلى استمرار حلقات التآمر الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وريثة السياسة البريطانية في المنطقة ودائما بهدف أوحد هو تصفية القضية الفلسطينية وتنكين إسرائيل لتصبح دولة يهودية نقية على حساب الشعب الفلسطيني الأصلي.