الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض نتائج برنامج التقييم الذاتي المؤسسي لجامعة الاستقلال

نشر بتاريخ: 02/04/2019 ( آخر تحديث: 02/04/2019 الساعة: 11:59 )
عرض نتائج برنامج التقييم الذاتي المؤسسي لجامعة الاستقلال
اريحا- معا- قدم مساعد الرئيس للتخطيط والتطوير والجودة، عرضاً مفصلاً لنتائج برنامج التقييم الذاتي المؤسسي لجامعة الإستقلال.
جاء ذلك بحضور رئيس الجامعة أ. د. صالح أبو أصبع ونوابه الثلاثة للشؤون الأكاديمية والإدارية والعسكرية ومساعديه، وعمداء الكليات ومدراء الدوائر وعدد من الكادر الأكاديمي والإداري والعسكري، في قاعة الإجتماعات الرئيسية في مبنى الإدارة اليوم الثلاثاء.
وافتتح الجلسة أ. د. صالح أبو أصبع، مشيداً بجهود فريق عمل التقييم الذاتي للمؤسسة والنتائج الموضوعية التي أظهرت نسبة 66%، مؤكداً على أن رئاسة الجامعة ستخاطب وتعرض نتائج هذا التقييم على مجلس أمناء الجامعة بالاضافة إلى هيئة الإعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي، منوهاً أن هذا "التقييم الذاتي" سيتكرر في كل عام متمنياً أن يحصل تقدم إيجابي على صعيد النتيجة الإجمالية في العام القادم.
ونوه رئيس جامعة الاستقلال، إلى ضرورة الإنتباه إلى جوانب القوة والضعف التي أظهرها التقييم مستنداً على أسس عالمية معمول بها في الجامعات العالمية والعربية، موضحاً أن محاور التقييم بدأت برؤية ورسالة الجامعة وانتهت بأخلاقيات العمل في الجامعات، وبالتالي ستؤثر على مؤشرات العمل العلمية والمعنوية.
بدوره، شكر د. محمد هلسة مساعد رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة، رئاسة الجامعة على توجيهاتها وتعليماتها الدائمة بإنجاز التقييم الذاتي، موضحاً للحضور آلية العمل التي استمرت لمدة عام كامل في جمع المعلومات والأسئلة التي خلصت لاحد عشر محوراً أساسياً بجهود فريق العمل وبمشاركة أكثر من (70) موظفاً من الجامعة من القطاعات الإدارية والأكاديمية والعسكرية، ومعتمدين على معيارين – (الكم والنوع) من خلال برنامج إلكتروني خاص صمم خصيصاً من إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات وبإشراف مديرها منجد أبو بكر.
وذكر د. هلسة، أن برنامج التقييم الذاتي استند على سياسة العمل بشفافية وموضوعية، من خلال اللجان ومقرريها والمحاور الرئيسة وما يتفرع منها اسئلة وبيانات مدعمة بوثائق، وأنها تمت بسرية من خلال حساب خاص على البرنامج الإلكتروني، لكل جهة عملت في التقييم، مقدماً شكره إلى كافة الكليات والإدارات والدوائر في الجامعة على حسن التعاون والإدلاء بالمعلومات اللازمة للوصول إلى هذا التقييم ونتائجه.
من جهته، قدم مديرعام إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات، عرضاً تفصيلياً لفكرة وعمل البرنامج الإلكتروني وتخصيصاته المحددة كون جامعة الاستقلال لها صفة أمنية، موضحاً للحضور شرحاً عن آلية عمل البرنامج بأبوابه ومحاوره وأقسامه والأسئلة المدرجة وخيارات الإجابة المدعمة بالأدلة بالوثائق، منوهاً أن البرنامج قدم سمتي الشفافية والموضوعية وبسرية تامة بالاجابة على التقييم، الأمر الذي حقق شرط مصداقية النتائج.
وساد أجواء الإجتماع، نقاشاً إيجابياً بضرورة وضع اليد على نقاط الضعف والقوة الكامنة في التقييم، للإستفادة من التجربة خلال الأعوام القادمة، وأن تكون جامعة الاستقلال دائماً في طليعة الجامعات الفلسطينية والإقليمية.