الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأة باتحاد نقابات العمال تنظم ورشة تثقيفية للنساء العاملات

نشر بتاريخ: 07/04/2019 ( آخر تحديث: 07/04/2019 الساعة: 11:30 )
دائرة المرأة باتحاد نقابات العمال تنظم ورشة تثقيفية للنساء العاملات
غزة- معا- نظمت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، في المحافظات الجنوبية ورشة عمل تثقيفية للنساء العاملات.
تم ذلك في مركز النشاط النسائي الدرج بالمحافظات الجنوبية بحضور ومشاركة (26) إمرأة عاملة من قطاعات الصناعات الغذائية والخياطة والنسيج.
كما نظمت دائرة النوع الاجتماعي بمدينة غزة ورشة عمل حول التنظيم النقابي تهدف الى توعية العاملات وتثقيفهن بالتنظيم النقابي والعمل على تنسيبهن للنقابات العمالية، بعد تعريفهن بماهية النقابة والعامل وأطراف الإنتاج وهيكلية الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والنقابات المنضوية تحت لوائه والدوائر الفاعلة، وأهداف النقابات ومهامها وكيفية تشكيل اللجنة العمالية.
وافتتحت الورشة اعتماد أبو جلاله منسقة الدائرة وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد، وقام المدرب النقابي نايف الخالدي بتوضيح كافة المعلومات النقابية الأساسية للعاملات، كما تم تنسيب العاملات للنقابتين.
من جهتها ذكرت مديرة مركز النشاط النسائي الدرج شيرين المهتدي خلال لقاء ممثلي الاتحاد من دائرة المرأة والمدرب النقابي أنها سعيدة لاستهداف دائرة المرأة للعاملات وتوعيتهن بحقوقهن، مؤكدة على جاهزية المركز للسماح بتنفيذ ورش ودورات ولقاءات تثقيفية أخرى لتعريف العاملات بحقوقهن العمالية والنقابية.
ومن جهة ثانية أبدت العاملات ارتياحا شديدا للتعرف على معلومات حول النقابات للمرأة الأولى، وأوصين بضرورة التواصل وعقد المزيد من الدورات، وذكرت العاملة سونيا التي تعمل مدرسة في برنامج محو الأمية في المركز ان جميع العاملات في المركز بحاجة للتعرف على الجهات الممثلة لهن والخدمات التي تقدمها النقابات خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها في غزة، وذكرت أن العاملات يرغبن في تشكيل لجنة عمالية في المركز ليتم التواصل بشكل مستمر مع النقابات.
وخلال ورشة العمل طرحت بعض العاملات مشكلات عمالية حدثت معهن وتم التجاوب مع كافة الاستفسارات بشكل إيجابي وتم تحويل إحدى العاملات الى النقابة العامة لعمال الخدمات التعليمية لحل مشكلته حيث كانت تعمل لدى مدرسة خاصة بوظيفة آذنة لمدة ثلاث سنوات وتم فصلها بشكل تعسفي من العمل، وتم التواصل مع النقابة العامة لعمال الخدمات التعليمية لمتابعة المشكلة وحصول العاملة على حقوقها في مكافأة نهاية الخدمة.