الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة تعريفية لطلبة مدارس السموع بأراضيهم في مناطق "ج"

نشر بتاريخ: 11/04/2019 ( آخر تحديث: 11/04/2019 الساعة: 13:45 )
جولة تعريفية لطلبة مدارس السموع بأراضيهم في مناطق "ج"
الخليل- معا- قامت بلدية السموع بتنظيم جولة تعريفية لمجموعة من طلبة المدارس إلى المناطق المسماة "ج " و التابعة للبلدة خاصة ( السيميا وغوين)، بهدف اطلاعهم على ما يتعرض له السكان من انتهاكات ومضايقات من قبل جيش الاحتلال والظروف الصعبة التي يعيشونها. وقد بدأت الجولة التي استمرت ليومين متتالين بزيارة ميدانية لمنطقة خربة السيميا وخربة غوين، حيث تم تعريف الطلبة بالمناطق المسماة ج وسياقها التاريخي، إضافة لتعريفهم بعدد السكان ومساحة الأراضي وما يعتمد عليه السكان في حياتهم اليومية، وما يتعرضون له من ترهيب وهدم مستمر للمباني والبيوت والمرافق العامة. كذلك تم توضيح ظروف التعليم الصعبة في هذه المناطق وما تفتقر له من أهم سبل وأساسيات التعليم، رغم ذلك، يعتبر التعليم عامل جذب للسكان ورابط مباشر للبقاء وعدم الرحيل عن أرضهم رغم محدودية الامكانيات.
وتأتي هذه الزيارة ضمن مشروع تمكين بلدية السموع لخدمة المناطق المحيطة بها بما فيها المسماة "ج"، والذي تنفذه بلدية السموع بالشراكة مع مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع/جامعة القدس المفتوحة وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.
في هذا الصدد أكد رئيس البلدية على أهمية أنشطة المشروع المختلفة التي تدعم المؤسسات القاعدية وصولا الى استفادة سكان هذه المناطق بشكل مباشر، منوهاً الى ان البلدية لن تدخر جهداً لتحسين ظروف معيشتهم. بدوره قال المهندس وصفي الزعارير مدير المشروع أن هذه الانشطة تندرج ضمن خطة الترويج والتواصل التي تصاحب المشروع و الذي بدأ في شباط 2019 وينتهي في كانون ثاني 2021 بتمويل من الاتحاد الأوروبي ويهدف للمساعدة في دعم وتمكين سكان المناطق المسماة ج وتثبيتهم في أراضيهم في ظل ممارسات الاحتلال الخانقة والتي تهدد بقاءهم في أراضيهم.