الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء يوم الثقافة الفلسطيني في بيلاروسيا

نشر بتاريخ: 11/04/2019 ( آخر تحديث: 11/04/2019 الساعة: 15:19 )
بيلاروسيا- معا- في ذكرى ميلاد "العاشق من فلسطين" وشاعرها محمود درويش الحي في وجدان شعبه، وفي الذكرى الـ11 على رحيله الجسدي، أبتدأت سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا بإقامة أيام الثقافة الفلسطينية عبر عدة فعاليات في العاصمة البيلاروسية مينسك، لنقل رسالة فلسطين الحضارية والثقافية.
جاء ذلك تحت رعاية سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا وبالتعاون مع دار الصداقة بين الشعوب أقيم الحفل المركزي ليوم الثقافة الفلسطيني في دار الصداقة. وحضر الإحتفال سفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في جمهورية بيلاروس، وممثلين عن المؤسسات الحكومية والشعبية، بالإضافة إلى عدد من ممثلي وسائل الإعلام الرسمية والخاصة وعدد من الطلبة البيلاروس من جامعة العلاقات الدولية وجامعة اللغات وابناء الجاليات العربية والطلبة الفلسطينيين.
افتتح الحفل بكلمة لسفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا عميد السلك الدبلوماسي د.خالد عريقات، الذي رحب بالحضور، لمشاركتهم في هذا اليوم الفلسطيني.
واشار الى أن الثقافة الفلسطينية تعتبر أحد مكونات شعبنا الفلسطيني والتي تعود بجذورها عميقا عبر التاريخ، مشيرا في كلمته الى الفيلم الذي أعدته السفارة وتم عرضه خلال الحفل عن المبدعين الفلسطينيين الذين ما فتئت الأرض الفلسطينية بإنجابهم ووصولهم للعالمية في مجالات التعليم، الأدب، الصحافة والإخراج، مؤكدا على إن الثقافة الفلسطينية من خلال شعرائها ومبدعيها وفنانيها قد ساهمت بنشر معاناة الشعب الفلسطيني الذي ما زال يناضل من أجل حريته واستقلاله.
وفي نهاية الكلمة تقدم السفير د.خالد عريقات بالشكر الجزيل لمن شارك في إنجاح هذا العرس الثقافي الفلسطيني ولا سيما رئيسة دار الصداقة بين الشعوب نينا ايفانفنا سميونفنا.
ومن الجانب البيلاروسي أعربت رئيسة دار الصداقة نينا سيميونفنا عن سعادتها باستضافتها للحفل المركزي ليوم الثقافة في دار الصداقة لتعريف المواطنين البيلاروس عامة وطلبة الجامعات البيلاروسية بأقدم وأعرق الحضارات الأنسانية ثقافيا وتاريخيا عن قرب بمشاهدة ما سيقدم من معلومات وفقرات فنية فلكلورية فلسطينية أضافة الى مشاهدة الفيلم عن مبدعي فلسطين.
وقام شاعر بيلاروسيا الشهير نيكولاي ميتليتسكي بإلقاء قصيدته التي كتبها من وحي هذه المناسبة "فلسطين أنا معك" والتي حملت فيها معاني التضامن والحب لفلسطين وشعبها.
وفي نهاية الحفل الخطابي قدم السفير د.خالد عريقات هدايا رمزية حملت معاني كبيرة لرئيسة دار الصداقة نينا سيميونفنا والشاعر نيكولاي ميتليتسكي.
ثم افتتح الحفل الفني بألقاء قصيدة "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" باللغتين الروسية والبيلاروسية والتي نالت أعجاب الحضور، تلاها وصلات فنية لفرقة مدرسة الفنون الشرقية للأطفال البيلاروس، كما قدمت فرقة الدبكة الفلسطينية في جامعة الطب عروضا مميزة ما نالت إعجاب الجمهور والتفاعل مع الأداء.
وخلال العروض الفنية تم عرض الفيلم "مبدعي فلسطين".