الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة اسرائيلية: حماس تجند عملاء لها في صفوف اجهزة امن السلطة

نشر بتاريخ: 23/04/2019 ( آخر تحديث: 24/04/2019 الساعة: 09:05 )
صحيفة اسرائيلية: حماس تجند عملاء لها في صفوف اجهزة امن السلطة

بيت لحم-معا- زعمت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم عن ان حركة حماس تجسست قبل حوالي عام على السلطة الفلسطينية من خلال تجنيد بضع عشرات من الضباط في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية.
وأشارت الصحيفة في تصريحات نقلتها على لسان مصادر في السلطة الفلسطينية الى ان بعض هؤلاء تم تجنيدهم خلال لقاءات مباشرة مع عناصر حماس في الضفة وبعضهم الاخر في اتصالات هاتفية شملت مضامين تهديدية" لأن لديهم عائلات في قطاع غزة، وضغطت حماس عليهم من خلال احتجاز أقاربهم".
وكلف هؤلاء بنقل معلومات عن عمليات كانت السلطة تنوي القيام بها ضد افراد حماس والجهاد الإسلامي في الضفة وزرع معلومات كاذبة وتعميق صراعات القوى داخل الأجهزة الأمنية .
وأضافت يديعوت احرونوت ان السلطة تمكنت قبل عدة اشهر من الكشف عن الشبكة التجسسية واعتقلت عناصرها الا ان حماس تحاول تشكيل شبكات تجسس جديدة عن طريق تقديم اغراءات مالية لافراد قوات الامن الفلسطينيين علما بان رواتب هؤلاء تم تقليصها خلال مؤخرا بشكل حاد بسبب اقتطاع اسرائيل جزءا كبيرا من اموال المقاصة التابعة للسلطة.
وكشف التحقيق أن حماس نجحت في تجنيد ضباط من المخابرات العامة والأمن الوقائي، وكذلك قوات الأمن الوطني والشرطة الفلسطينية والدفاع المدني.
وقالت الصحيفة انه تم القبض على عدد من الضباط وأفراد قوات الأمن الذين اعترفوا بأن حماس قد جندتهم وان جميع المعتقلين كانوا مسجونين في سجون السلطة الفلسطينية.

هذه المبالغ أصبحت أكثر أهمية الآن خاصة قبل شهر رمضان، حيث تتزايد نفقات الأسرة الفلسطينية بشكل كبير، وبالتالي فإن خطر نجاح حركة حماس يتزايد على استغلال الضيق لتحقيق أهدافها.
وختمت الصحيفة العبرية، ان قيادات في السلطة الفلسطينية أعربت في أحاديث مغلقة عن إحباطها، لأن إسرائيل تعاقب السلطة الفلسطينية التي تحافظ على الهدوء في الضفة الغربية، وفي المقابل تقدم لحركة حماس تسهيلات جدية مقابل أن توقف المظاهرات، وإطلاق الصواريخ من قطاع غزة.
وحذر مصدر فلسطيني رفيع بأن هذه السياسية ستقود الى خلق خط مقاومة داخل الأجهزة الأمنية الفلسطينية ضد العلاقات والعمل الفعال القائم بينهم وبين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.