الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأة تنظم دورة حول مهارات التفوض الجماعي

نشر بتاريخ: 25/04/2019 ( آخر تحديث: 25/04/2019 الساعة: 11:05 )
دائرة المرأة تنظم دورة حول مهارات التفوض الجماعي
غزة- معا- نظمت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في المحافظات الجنوبية، دورة تدريبية حول مهارة التفاوض الجماعي وكتابة اتفاقيات العمل ضمن سلسلة التدريب النقابي التي تنظمها النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في جمعية اتحاد الكنائس، وعقدت دورة تدريبية حول حول المفاوضات الجماعية بين اطراف الانتاج، بمشاركة حوالي 20 متدربة خياطة في محافظة غزة حاضر فيها المدرب النقابي "نايف الخالدي".
وقال الخالدي ان الدورة تندرج ايضا ضمن خطة النقابة الاستراتيجية، مضيفا ان النقابة تحرص على مشاركة المرأة في العمل النقابي، وبين ان الدورة تهدف بشكل رئيسي الى اعداد كادر نسوي مثقف نقابيا.
وخصصت التدريب لتعميق معرفة المشاركات بمفهوم المفاوضة الجماعية وأهميتها ومراحلها والأسس التي ينبغي أن تتأسس عليها المفاوضات الجماعية كما تناولت الدورة الأسس القانونية والتشريعية للمفاوضة الجماعية وكيف تناولتها التشريعات كحق من حقوق العمال ومرجعيتها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية والقوانين المحلية.
وكذلك تناولت الدورة مراحل المفاوضة الجماعية التي تبدأ بالإعداد للمفاوضة وعملية المفاوضة ذاتها وانتهاءً بتوثيقها وكذا آليات وتكتيكات عملية المفاوضة ذاتها وكيفية تكوين فريق التفاوض كفريق عمل يسند إلي كل عضو فيه مهمة محددة تتكامل مع مهام أخري يقوم بها باقي أعضاء الفريق.
وتناولت الدورة أيضاً التعريف باتفاقيات العمل الجماعية التي تتوج عملية التفاوض بين أطراف العمل وتكون بمثابة تعاقد ملزم بين أطراف الاتفاقية. وأكدت الدورة علي أهم عوامل كتابة اتفاقيات العمل من حيث ضرورة حضور مكتب العمل وطريقة كتابة اتفاقية العمل ببنود محددة لا تقبل التأويل أو اللبس وكذا الأسلوب القانوني لكتابة اتفاقيات العمل واهم العوامل التي يجب مراعاتها عند كتابة الاتفاقيات.