الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللحام يتوقع الدخول في أزمة عميقة

نشر بتاريخ: 27/04/2019 ( آخر تحديث: 28/04/2019 الساعة: 09:08 )
اللحام يتوقع الدخول في أزمة عميقة
بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن إسرائيل لا تريد حل الدولتين وينسحب ذات الأمر على الأحزاب اليمينية، متوقعاً الدخول في أزمة سياسية عميقة مع تشكيل نتنياهو للحكومة.
وأضاف اللحام في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّه لا يعتقد أن السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير ستتخليان عن حل الدولتين، الا إذا اشتعلت المنطقة وتدمر كل شي.
وتابع: ما يحدث الان مع صفقة القرن هو ليس مفاوضات وانما معركة عامة وبالتالي لا يوجد خطاب سياسي منطقي في ظل وجود ترامب، موجها الدعوة الى الاتحاد الاوروبي لالزام إسرائيل بتنفيذ خيار حل الدولتين.
وفي ما يتعلق بتفاهمات الاحتلال مع حماس حول غزة، يرى اللحام أن اداء اسرائيل في أي تفاهمات مع حماس سيكون اسوء بكثير من أي اتفاقات سابقة، وعلى حماس الحذر والحديث هنا عن صفقة تبادل الاسرى.


وعن نتائج زيارة الرئيس لمصر ولقاء وزراء الخارجية العرب، قال إن لقاء الرئيس أبو مازن بالسيسي كان تبادل قناعات وتفسير مواقف وتأكيد على الموقف المصري من صفقة القرن، ولم يجرِ أي اتفاق على أي شي جديد.
وبخصوص اجتماع وزراء الخارجية العرب، أشار إلى أن الدول العربية سمعت من الرئيس كلمته "الحادة" ضد صفقة القرن واقرت بتوفير 100 مليون شهريا من الدول العربية للسلطة ضمن شبكة الامان العربية.
وفي قراءة لخطة الإدارة المدنية للاحتلال ضد سكان الضفة، أوضح اللحام أنّ ما تسمى الادارة المدنية هي "دولة ظل" أي دولة داخل دولة، ومنذ العام 2003 وحتى الان تم تشكيل دولة تتحكم بحياة السكان وتقرر باسمهم، ولها مهمتان تتمثلان بتعزيز سلطة الاحتلال وتقويض سلطة الفلسطينيين على انفسهم.
وحول تفجيرات الفصح في سيريلانكا - وهل داعش تنظيم أم جهاز، قال اللحام إن التفجيرات تؤكد أن تنظيم داعش اكثر تنظيما من اجهزة المخابرات العالمية وتؤكد أن القادة والمسؤولين والروؤساء يكذبون على الجمهور، وخاصة ترامب من خلال اعلان القضاء على داعش، مضيفاً أنّ هناك فشل امني سيرلانكي ذريع ولم يستطع أن يحمي مواطنيه.
وفي الملف الحكومي، اشار اللحام إلى أنّ المواطن مجرب وخبير ومرت عليه كل الحكومات ويستطع أن يقيم اداء الحكومة، لافتا إلى أنّ افضل شيء في الحكومة الجديدة أنها لم تنثر الوعود ولم تبيع الوهم.