الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمد: صحة المواطن من اولويات اهتمام الحكومة وعملها

نشر بتاريخ: 29/04/2019 ( آخر تحديث: 29/04/2019 الساعة: 12:30 )
حمد: صحة المواطن من اولويات اهتمام الحكومة وعملها
رام الله- معا- التقت د. امال حمد وزيرة شؤون المرأة اليوم الاثنين، مع د. مي كيلة وزيرة الصحة وذلك في مدينة رام الله للنقاش بالنظام الطبي المعمول به في مستشفيات داخل وخارج فلسطين.
ودار النقاش حول العديد من القضايا الوطنية والصحية والتي كان ابرزها تلك القضايا التي تعنى بتطوير والارتقاء بالواقع الصحي لتقديم خدمات افضل للمرضى .
اضافة الى الاطلاع على رؤية وزارة الصحة وخطتها الاستراتيجية اتجاه تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الرعاية الصحية اللازمة والبحث عن سبل تقديم العلاج العادل للجميع.
وتم التركيز خلال اللقاء على ملف التحويلات الطبية بعد القرار الاسرائيلي باقتطاع اموال المقاصة والبحث عن سبل بديلة في الدول العربية المجاورة للتعاون معها بهدف توفير علاج فيها للمرضى بعد القرار الفلسطيني بايقاف التحويل للمستشفيات الاسرائيلية.
كما تم الحديث ايضا عن كيفية الاستفادة من الكفاءات الطبية الموجودة داخل الوطن واستقدام الكفاءات الموجودة خارج فلسطين بهدف توفير العناية الطبية اللائقة بالمرضى بأقل الاسعار.
من جانبها وضعت د. حمد وزيرة الصحة في صورة جولتها في المشافي الطبية التخصصية في مدينة نابلس مشددة على ان ما شاهدته خلال جولتها يدلل على بذل الاطباء الفلسطينيين جهدهم وفق الامكانية الموجودة لتقديم رعاية مناسبة للمرضى .
واضافت حمد ان الواقع الطبي يحتاج الى واقعية ومصداقية مشيرة الى ثقتها التامة على انه سيتم وضع نظام صحي لا يقبل الواسطة وانما تقديم خدمات طبية لمن يستحقها وبأقل الاسعار
وشددت حمد على ان فلسطين تعاني من انتهاكات صحية جسيمة لأسباب عدة على راسها سياسية الاحتلال الممنهجة والتي تمنع الفلسطينيين من التمتع بحقوقهم الصحية مما يدفعنا الى ضرورة التحرك العاجل لانضمام فلسطين لجميع المواثيق الدولية الخاصة بالحقوق الصحية.
ومن جهتها اكدت د. مي كيلة وزيرة الصحة ان وزارتها تسعى لتوطين وتسخير كافة الامكانيات و الخدمات الطبية في خدمة المواطن الفلسطيني مشددة على انها لن تترك أي مريض يستحق بدون خدمة وأنه لا يمكن أن تـسمح بالاستهانة في حياة المواطن الفلسطيني.