الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللحام: إسرائيل غير قادرة على شن حرب وتخشى سلاح المقاومة

نشر بتاريخ: 04/05/2019 ( آخر تحديث: 05/05/2019 الساعة: 07:51 )
اللحام: إسرائيل غير قادرة على شن حرب وتخشى سلاح المقاومة
بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن إسرائيل غير قادرة على شن حرب على غزة، وصد صواريخ المقاومة عن تل ابيب ولو كان لديها القدرة على وقف الصواريخ "لحرقة الدنيا".
وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أن إسرائيل لا تحترم من يلقي سلاحه، وإن من يحمل صاروخا لا يحتاج لا احد أن يدافع عنه، وفي ذات الوقت تخشى من تصعيد جبهة الشمال خوفا من قيام نصر الله وحزب الله بحرق تل ابيب.
وعن محاولة اغتيال قيادي في الجهاد الاسلامي بغزة مؤخرا، قال اللحام إنها لم تكن صدفة وانما يوجد خطة في وزارة الجيش الإسرائيلي لمحاربة فصيلين وهما الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية على اعتبار أن فتح ضمن السلطة وحماس وافقت على التفاوض مع إسرائيل.
وأشار اللحام إلى أن الدور المصري في الوساطة يتمثل بمنع الانهار ومنع التصعيد ومنع الحرب وهذا الدور ينطبق على السلطة الفلسطينية.
وذكر أن نتنياهو هو الذي سيأخذ القرار بشأن صواريخ المقاومة في غزة، ويريد أن يقول للجهمور الإسرائيلي إنه اعطى الفرصة للجيش شن غارات على بنك الاهداف.


وأكد اللحام حسب معلوماته أنه لا يوجد خلافات بين الجهاد وحماس وأن محاولة اسرائيل لايجاد الفرقة بين الفصيلين لن تنجح، داعيا الاعلام الفلسطيني إلى عدم تسخيف المقاتل الفلسطيني؛ لانه صاحب قضية.
وقال اللحام إن على كل من يريد من الفصائل الفلسطيني ان يصنع تهدئة مع اسرائيل أن يتعلم من التجارب السابقة ان اسرائيل غدارة وتدير الظهر لكل المعاهدات والاتفاقات.
وحول موضوع تشكيل الحكومة الإسرائيلية، يرى اللحام أنّه لا يوجد أي معيقات في تشكيل الحكومة ولكن نتنياهو يواجه اشكالية تجنيد المتدينين، وأن الاحزاب المتدينة لا يهمها مع من تتحالف المهم البقاء في الكرسي وضمان مقعد في السلطة.
ويعتقد أنه ستتشكل حكومة يمين اليمن ولن يكون هناك وجود لاحزاب وسط.
وأشار إلى أنه وبعد رمضان يتوقع طرح صفقة القرن وسترفضها القيادة الفلسطينية، وأضاف :"انا مع التعامل مع صفقة القرن باستخفاف، والعبرة في الرد الفلسطيني على طرح الصفقة". متبعا أن موقف السلطة ومنظمة التحرير متفق عليه من كل الفصائل "لا لصفقة القرن" وهذا الرفض سياسي واعتباري ولا يجب الاستخفاف به.
وتطرق اللحام إلى ملفات اخرى من بينها "شهر رمضان/ ريف قوي ومدن ضعيفة"، وتصريحات كوشنير ضد القدس وتصريحات ترامب ضد الملك السعودي، واول جولة خارجية لمحمد إشتية من بروكسيل والقاهرة الى أنقرة.