الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضبط شاحنة محملة بزيت قلي مستعمل

نشر بتاريخ: 05/05/2019 ( آخر تحديث: 05/05/2019 الساعة: 12:28 )
ضبط شاحنة محملة بزيت قلي مستعمل
الخليل- معا- تمكنت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع جهاز الضابطة الجمركية في الخليل، من إرجاع شاحنة إسرائيلية مهربة الى أراضي دولة فلسطين محملة بزيت قلي مستعمل، الى مصدرها، وذلك وفق الإجراءات القانونية المتبعة في اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.
وذكرت سلطة جودة البيئة بان طواقمها وطواقم الضابطة الجمركية تمكنا من ضبط الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية في منطقة دورا جنوب غرب الخليل، وكان بحوزتها 285 لتر زيت قلي مستعمل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية من ضبط وافادة السائق وفق قانون البيئة الفلسطيني وارجاع الشاحنة الى مصدرها من خلال معبر القدس وبمتابعة من قبل مكتب سلطة جودة البيئة في الخليل.
وأشارت بان الزيت القلي المستعمل، تشكل ضررا صحيا وبيئيا للمواطنين، وتعد من النفايات الخطرة وفق نظام النفايات الخطرة الفلسطيني ووفق قائمة النفايات الخطرة التابعة لاتفاقية بازل الدولية.
ودعت سلطة جودة البيئة المواطنين للتبليغ عن أي عملية تهريب للنفايات لما في ذلك يشكل حماية للبيئة ولوقف سياسة الانتهاكات الإسرائيلية بحقها، والعمل للتواصل مع طواقم سلطة جودة البيئة او بالاتصال على الرقم المجاني للضابطة الجمركية 132 او من خلال جهاز الشرطة ــ الشرطة البيئية.