الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصين: تفرض 60 مليار دولار تعريفة على البضائع الأمريكية

نشر بتاريخ: 13/05/2019 ( آخر تحديث: 14/05/2019 الساعة: 00:55 )
الصين: تفرض 60 مليار دولار تعريفة على البضائع الأمريكية
بكين - معا - قالت وزارة المالية، اليوم الاثنين، إن الصين تعتزم فرض تعريفة على السلع الأمريكية بقيمة 60 مليار دولار، بعد تصعيد الولايات المتحدة لحرب تجارية مريرة مع رفع التعريفة الجمركية على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار.
وحسب "رويترز"، ذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن الصين ستفرض تعريفة جمركية على 5140 منتجا أمريكيا اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران.
وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، الصين من الرد على زيادة الرسوم الجمركية التي فرضها على سلع صينية الأسبوع الماضي، وقال إن المستهلكين الأمريكيين لن يدفعوا مقابل أي زيادة في الرسوم الجمركية.
وكتب ترامب، على تويتر، قائلا: "لا يوجد ما يبرر أن يدفع المستهلكون الأمريكيون مقابل الرسوم، التي تدخل حيز التنفيذ على الصين اليوم… على الصين ألا ترد — لن يزداد الوضع إلا سوءا!" مضيفا أن من الممكن تفادي الرسوم إذا نقل المصنعون الإنتاج من الصين إلى دول أخرى".
وتابع: "قلت بصراحة للرئيس شي ولجميع أصدقائي الكثيرين في الصين إن الصين ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقا لأن الشركات ستضطر لمغادرة الصين إلى دول أخرى".
وأضاف: "سيكون الشراء في الصين باهظ التكلفة للغاية. وصلتم إلى اتفاق رائع، شبه مكتمل، وتراجعتم!".
وصرح نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، السبت الماضي بأن بلاده سترد على أحدث زيادة في الرسوم الجمركية الأمريكية، مؤكدا أن خطوات واشنطن بهذا الصدد لا تساعد على حل قضايا التجارة الثنائية.