السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدشين موقع يتضمن تفاصيل محاضرين يدعمون "BDS"

نشر بتاريخ: 15/05/2019 ( آخر تحديث: 15/05/2019 الساعة: 21:05 )
تدشين موقع يتضمن تفاصيل محاضرين يدعمون "BDS"
بيت لحم- معا- دشنت حركة "إم ترتسو" اليمينية، هذا الأسبوع، موقعا على الإنترنت يحتوي على تفاصيل الاتصال والمعلومات الشخصية لعشرات المحاضرين الأكاديميين الذين عبروا عن مواقف يسارية.
ويحتوي الموقع على تفاصيل عن حوالي 80 محاضرا من جميع الجامعات، باستثناء بار إيلان وآريئيل، وكذلك من الكليات الأكاديمية "عيمك يزراعيل" و"روبين" و "تل أبيب-يافا".
وتدير "إم ترتسو" خطا هاتفيا للتبليغ عن المحاضرين منذ عام 2017، لكنها لم تعرض حتى اليوم قائمة بأسماء الأكاديميين التي جمعتها.
وقد أدانت لجنة رؤساء الجامعات هذه الخطوة، وقالت إنها تأتي "استمرارا لحملة صيد الساحرات التي تديرها المنظمات السياسية المتطرفة التي تخدم المصالح السياسية الساخرة".
ووفقا للجنة، "يجب إيقاف منظومة الوشاية والتخويف على الفور، لأنها تسبب أضرار جسيمة لدولة إسرائيل والاقتصاد. يحظر أن يخاف المحاضرون والطلاب في الجامعات في دولة ديموقراطية من التحدث وطرح الأسئلة والتشكيك. هذا هو الأساس لكل فكرة وبحث مبتكر ولكل تقدم علمي."
وطلبت صحيفة "هآرتس" تعقيب مجلس التعليم العالي لكنه رفض التعليق. كما رفضت الجامعات التعليق أيضا وأشارت إلى رد لجنة رؤساء الجامعات.
وتدعي "إم ترتسو" أن المحاضرين المشار إليهم في الموقع أظهروا دعما مباشرا أو غير مباشر لحركة المقاطعة BDS، ودعموا مقاطعة مؤسسة أكاديمية إسرائيلية، أو شاركوا في مظاهرة مناهضة لإسرائيل أو مظاهرة تدعم رفض الخدمة في الجيش.
وتشمل المبررات الأخرى لإدراج المحاضرين في القائمة، حسب الحركة، ازدراء رموز الدولة، والمشاركة في مظاهرة سياسية في الحرم الجامعي، واتهام جنود الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب، وتدعو الحركة الطلاب إلى الإبلاغ عن محاضرين إضافيين يستوفون هذه المعايير.