الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا تكشف مصانع تحوي متفجرات لحزب الله في لندن

نشر بتاريخ: 10/06/2019 ( آخر تحديث: 10/06/2019 الساعة: 15:08 )
بريطانيا تكشف مصانع تحوي متفجرات لحزب الله في لندن

بيت لحم-معا- كشفت قوات الامن البريطانية النقاب عن عملية سرية نفذتها قوات خاصة استهدفت مخازن ومصانع قنابل قالت انها تحتوي اطنان من المتفجرات تابعة لحزب الله اللبناني في ضواحي لندن.

وافادت صحيفة "بريتيش ديلي تلغراف" بأن السلطات البريطانية كشفت عن منشآت سرية تابعة لحزب الله في لندن يوم الاثنين، وعناصر كان قد ألقي القبض عليهم في 2015، أثناء تخزينهم أطناناً من المواد المتفجرة، على مشارف لندن في مصنع للقنابل محلية الصنع، وذلك بعد تحقيقات سرية قادتها الاستخبارات وجهاز مكافحة المتفجرات البريطاني.
وفقًا لتقرير الصحيفة، فإن "الإرهابيين" اتخذوا من مصنع لعبوات التبريد تحتوي على نترات الأمونيا لتصنيع القنابل. وأضاف التقرير أن "عبوات التبريد المستخدمة لأغراض طبية توفر غطاءً مثالياً للإرهابيين"، ذات اشعاع عال محلي الصنع، ضبطت في مصنع سري للمتفجرات.
واعتبر التقرير المصنع السري للمتفجرات جزءاً من شبكة ارهابية دولية، تقودها إيران بالتعاون مع حزب الله.
وقال مصدر استخباراتي في بريطانيا عقب نشر القضية إن "MI5 عمل بشكل مستقل ووثيق مع شركاء دوليين لإحباط النوايا الخبيثة لإيران وعملائها في بريطانيا".
وعللت الصحيفة سبب عدم الكشف عن المؤامرة الإيرانية في لندن حتى الآن، هو محاولة الحصول على صورة أوضح هل إيران وحزب الله على علاقة بمصنع المتفجرات. وقد تمت إحاطة كل من ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، ورئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة حديثا تريزا ماي، التي كانت وزيرة للداخلية في حينه مع عقد اجتماعات أسبوعية مع مدير عام جهاز الاستخبارات البريطاني حول العملية.