الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتفينا بتشخيص الحالة الفلسطينية واصبحنا بحاجة الى حلول فعلية.

نشر بتاريخ: 11/06/2019 ( آخر تحديث: 11/06/2019 الساعة: 11:57 )

الكاتب: تمارا حداد

الكل الفلسطيني يمتلك قدرة كاملة على تشخيص الحالة الفلسطينية وما وصلت اليها من انسداد افقي عمودي شامل على كافة الاصعدة، وباتت الحالة الفلسطينية مابين مطرقة القرارات الامريكية وسندان الاحتلال وهرولة التطبيع الرجعية العربية مع اسرائيل الذي افقد القضية الفلسطينية من تبوء مكانتها الدولية كقضية عادلة وحرف الانظار باتجاه خلق عدو جديد وهمي من اجل تنفيذ مخططات امريكا واسرائيل في المنطقة.

انتهينا من التشخيص الحالي وعلينا ايجاد خطوات لتصويب المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية، ابرز الخطوات والتي قد توصلنا الى بر الامان:-

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""1. تعزيز منظمة التحرير ورد الاعتبار لها عبر اسناد دورها الديمقراطي الذي يؤسس مشاركة سياسية بعيداً عن تفرعات التفرد والاقصاء والهيمنة السائدة، والخروج ببرنامج يؤمن بالتحرر مع استكمال الدور البنائي الشفاف للمؤسسات والدور الوطني للحالة الفلسطينية.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""2. تقليل مستوى الخلافات بين الفصائل والذي يدور ليس على مبدا التحرر بقدر على اهداف شخصية تتمثل بمستوى التمثيل في المنظمة او في الحكومة او في المؤسسات.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""3. اسطوانة التحلل من اتفاقية اوسلو اصبحت مشروخة لان اتفاقية اوسلو توفيت منذ العام 1999 عندما لم يستكمل مشوار دولة فلسطينية والانتهاء من الحكم الذاتي، بل العكس استمر الاستيطان بهضم الارض حتى اصبحنا في حالة روابط مدن مع سعي اسرائيل اضعاف السلطة سياسيا وابقاء الدور الوظيفي والامني، لكن بقي الان التبعية الاقتصادية التي كرسها بروتوكول باريس والتي بحاجة الى اعادة صياغة اتفاقية باريس الاقتصادية وبناء اقتصاد مقاوم.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""4. استغلال البيان الروسي الصيني الايجابي الذي دعم حل الدولتين وانشاء دولة فلسطينية على حدود 1967 ذات سيادة كاملة والذي تم اصداره قبل عدة ايام بوجود الرئيس فلاديمير بوتين الروسي والرئيس الصيني شي جين بينغ في موسكو.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""5. موسكو ارادت ان تلعب دورا محوريا في الوحدة الفلسطينية ولكن الانقسام الفلسطيني ادى الى استفراد امريكا في الملف الفلسطيني، لذلك اعادة الدور الروسي والصيني سيضغط على امريكا عن انهاء حل الدولتين و اللجوء الى موسكو والصين لعمل مؤتمر دولي يضمن حل الدولتين.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""6. اعادة صياغة وظائف السلطة لتامين صمود الفلسطينين بعيدا عن اوهام الانتقال من الحكم الذاتي الى دولة التي لن تتحقق في سياق التحالفات وميزان القوى الحالي.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""7. العمل على تقليل اهدار المال العام والتقشف من سفريات ومهمات عمل وغيرها.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""8. بحاجة الى وحدة الصف الوطني بكل الجوانب من خلال الحكومة والمؤسسات والوزارات.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""9. اعادة التحالفات والتوجه الى الدول الاقليمية والمعنية بحل الدولتين .

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""10. تفعيل الرباعية الدولية.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""11. العمل على بناء روح العمل الوطني.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""12. اعادة التحالفات وصياغتها من جديد مع الدول التي تقف مع حل الدولتين.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""13. تفعيل الدبلوماسية الفلسطينية والجاليات الفلسطينية وتفعيل دورها الوطني.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""14. العمل بشكل قانوني وفق القرارات الاممية والدولية التي هي بجانب الصف الفلسطيني.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""15. التوجه الى اوروبا واللجوء الى الدول التي تعترف بحل الدولتين وكسب الراي العام الاقليمي والدولي.

"Simplified Arabic","serif";mso-fareast-font-family:"Simplified Arabic""16. تغيير لغة الخطاب باننا شعب يريد الحرية وليس شعب يريد مشاريع انسانية اغاثية.
الموقف السياسي لوحده لن يستطيع ان يُنقذ الثوابت الفلسطينية ولكن بحاجة الى مواقف اخرى تدعم الموقف السياسي وتكثيف الجهود على المستويات الشعبية والدولية والاقليمية والقانونية والتواصل مع الاحزاب العربية التي تسعى للدفاع عن القضية الفلسطينية.

على الشعب التيقُن ان اسرائيل معنية بارساء فوضى عارمة ليزعزع امن وامان الشارع الفلسطيني وهناك ايدي خبيثة تساند ذلك، فالحفاظ على السلم الاهلي والامن والامان من اولويات صمود الشعب الفلسطيني.

التجريح الحالي بين الناس لا يتناسب الفترة الحالية لحساسية الموقف الفلسطيني، الحل الان التصويب والتعديل قدر الامكان لاننا نعيش فترة تحرر ولا نستطيع تقديم دروع شرف ونضال وطني ونحن تحت الاحتلال فالجميع مسؤول من فصائل وقيادات واتحادات ونقابات ومؤسسات المجتمع المدني والشارع الفلسطيني ليقف صفاً امام المرحلة القادمة والتي تُعتبر من اشدها سوءاً.