الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تيسير خالد: العدالة الضريبية لا تتحقق بتوزيع الأعباء لصالح الاغنياء

نشر بتاريخ: 12/06/2019 ( آخر تحديث: 12/06/2019 الساعة: 16:52 )
رام الله- معا- علق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على مواقع التواصل الاجتماعي معلقا على نية الحكومة خفض ضريبة الدخل واعتماد ضريبة موحدة مخفضة بنسبة 10 % فكتب يقول: كانت وزارة المالية قد قامت في العام 2015 بتخفيض ضريبة الدخل من 20 % إلى 15% على مداخيل الفئات العليا لاعتبارات تتفاوت في تقديراتها لتشجيع الاستثمار. حالياً يجري العمل ضمن ما يسمى الخطة الاستراتيجية للوزارة على مراجعة منظومة الضرائب واعتماد ضريبة موحدة مخفضة بنسبة 10% تأخذ في الاعتبار تحقيق العدالة الضريبية ودعم السلع الأساسية.
وأضاف: كنا نعتقد أن الظروف الاقتصادية والمعيشية التي نمر بها تثقل كاهل المواطنين العاديين وذوي الدخل المحدود، فإذا بها تثقل كاهل غيرهم ما يتطلب تدخلا حكوميا للمعالجة وصولا الى تحقيق العدالة في توزيع الاعباء.
وختم تيسير خالد مدونته قائلا: هذه إذن هي العدالة الضريبية، إنها توزيع الأعباء في مواجهة الاحتلال ولكن لصالح الأغنياء. كان الانسب ان تولي الحكومة اهتمامها لمكافحة التهرب الضريبي من ناحية واعتماد الضريبة التصاعدية على المداخيل من ناحية اخرى وتوزيع الاعباء في هذه الظروف على الجميع من اجل تحقيق العدالة وتحقيق الصمود.