الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

وزارة الثقافة تنظم امسية بعنوان "شعراء للقدس يكتبون"

نشر بتاريخ: 16/06/2019 ( آخر تحديث: 16/06/2019 الساعة: 13:11 )
وزارة الثقافة تنظم امسية بعنوان "شعراء للقدس يكتبون"
بيت لحم-  معا= ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة الاسلامية وبحضور حاشد، نظم مكتب وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في بيت لحم بالتعاون مع مركز بلدي للثقافة والفنون امسية شعرية بعنوان "شعراء للقدس يكتبون" شارك فيها ستة من الشعراء الفلسطينيين.
 وتخللت الفعاليات تكريم الشاعر الراحل خليل توما.
وفي بداية الامسية رحب فولتير خروفة مدير مركز بلدي للثقافة والفنون بالحضور وشكر وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري على التعاون في احياء مثل هذه الفعاليات التي من شأنها تعزيز المشهد الثقافي والادبي والفني الهادف للارتقاء بالثقافة الفلسطينية وتفعيل المؤسسات الثقافية .
بدوره، القى زهير طميزة مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم كلمة الوزارة اكد خلالها على استمرار العمل على تفعيل ودعم مثل هذه الفعاليات الثقافية والفنية التي تساهم في ابراز وتعزيز الهوية العربية الاسلامية للقدس عاصمة فلسطين الابدية.
ورحب بالشعراء المشاركين مشيرا الى اهمية تكريم الشعراء الذين قدموا للثقافة الوطنية افضل ما لديهم في مواجهة محاولات الطمس والتهويد.
وقدم الشعراء عيسى عدوي ومحمد شريم ونادر دكرت والبرت هاني وحمزه ابو جحيشه والشاعر المغترب سامي مصطفى، بعضا من قصائدهم التي اكدت على عروبة القدس وهويتها الفلسطينية، كما قدم الشاعران نادر دكرت والبرت هاني قراءات من اشعار الراحل خليل توما، وذلك في قاعة النادي العربي الارثوذوكسي في بيت جالا .
وفي ختام الامسية قام كل من الاب د.عطا الله حنا والكاتب محمود شقير ومحمد الجعفري ممثلا عن محافظ محافظة بيت لحم وزهير طميزه مدير مكتب وزارة الثقافة وحسن اللحام امين سر المجلس الاستشاري ونبيلة الدقاق ممثلة عن مركز بلدي، بتكريم الشعراء المشاركين في الامسية بدروع التقدير، كما تم تقديم درع تقديرية لذوي الشاعر والكاتب الكبير خليل توما احياء لذكراه ، تسلمه نجله فادي، فيما القى الكاتب محمود شقير كلمة حول الراحل توما.
يذكر ان المؤتمر الإسلاميّ في اجتماعه الثامن لوزراء الثقافة لعام 2014، كان اعتمد القدس عاصمةً للثّقافة الإسلامية للعام 2019 . وقد انطلقت فعاليات البرنامج الرسمي في شهر نيسان الفائت باحتفال في مدينة اريحا ، في حين تستمر الانشطة والفعاليات حتى مطلع العام 2020 ، حيث ستنطلق فعاليات برنامج بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020.