الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة: مرضى غزة يواجهون الموت

نشر بتاريخ: 16/06/2019 ( آخر تحديث: 16/06/2019 الساعة: 19:12 )
الصحة: مرضى غزة يواجهون الموت
غزة- معا- قالت وزارة الصحة في غزة، إن النقص الحاد والكبير في الأدوية ينذر بكارثة صحية حقيقية على مرضى قطاع غزةما سيعرضهم لانتكاسات ومضاعفات ستدفعهم نحو الموت.
وقال محمد أبو سلمية مدير مشفى الرنتيسي للأطفال في مؤتمر صحفي اليوم الأحد: "لم يعد هناك متسعا من الوقت لوصف الصورة المعتمة لأحوال مرضى غزة الذين تجرعوا مرارة سنوات عجاف من حصار آثم أثّر على منظومة العمل الصحي في قطاع غزة، حيث بات المرضى الحلقة الأضعف في هذه الجريمة المدانة التي يرتكبها الاحتلال بإمعانه في حرمانهم من الأدوية".
وأكد أن نسبة العجز في أرصدة القوائم الأساسية من الأدوية بلغت أكثر من 52% لينذر بما هو أصعب على مجمل الخدمات الهامة والحيوية التي يتلقها المرضى.
وأشار أبو سلمية إلى أن تفاقم أزمة الحليب العلاجي حرم حوالي أكثر من 500 طفل ممن هم بحاجة ماسة إليه، فيما أدى توقف البروتوكولات العلاجية لمرضى السرطان بعد نفاد أكثر من 62% من أدويتهم التخصصية إلى حرمان أكثر من 8 آلاف منهم من تناول علاجهم الكيماوي.
وبين أن نقص أنابيب نقل الدم للأطفال حرم أكثر من 40 طفلًا من تلقي جلسات الغسيل الكلوي والتي تمتد لـ 3 جلسات أسبوعيًا، لافتةً إلى أن النقص الحاد في هرمون "ارثروبيوتين" اللازم لعلاج فقر الدم لمرضى الكلى المزمنين سيضع 1150 مريضا بالفشل الكلوي وزراعة الكلى أمام خيارات صعبة لنقل الدم المستمر.
وقال إن أكثر من 125 مريضا من مرضى الهيموفيليا نصفهم من الأطفال يعانون من نقص من التجلط فاكتور 8 وفاكتور 9 مما يشكل خطرا حقيقيا على حياتهم .
وأوضحت أن المراكز الأولية باتت عاجزة عن تقديم الخدمة العلاجية لأكثر من 48 ألف مريض مزمن كأمراض الضغط والسكري وسيولة الدم، بالإضافة إلى نفاد مقويات الدم للسيدات الحوامل، والأدوية النفسية وأدوية التشنجات عند الأطفال.
وحمّل أبو سلمية الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة المرضى، ومنع دخول الأدوية وتراجع المؤشرات الصحية والإنسانية جراء استمرار الحصار، بالإضافة إلى إعاقة ومنع 45% من المرضى من استكمال علاجهم في المشافي التخصصية في الداخل المحتل والقدس والضفة الغربية.
وجدد ابو سلمية نداءه باسم وزارة الصحة في غزة للمؤسسات ولأصحاب الضمائر الحية لإنقاذ مرضى غزة، والعمل الفوري لإخراجهم من حالة العوز الخانقة بتوفير العلاج والدواء المخصص لكل حالة على حدا ما يضمن استمرار الخدمة الصحية لهم حسب الخطة العلاجية.
وطالب بتوحيد المواقف والجهود الضاغطة على سلطات الاحتلال لرفع القبضة الحديدية عن الحقوق العلاجية لمرضى غزة، وضمان إيصال الأدوية اللازمة لهم.