الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إزالة القبة الذهبية للصخرة من صورة باحتفال حضره نتنياهو

نشر بتاريخ: 16/06/2019 ( آخر تحديث: 17/06/2019 الساعة: 09:09 )
إزالة القبة الذهبية للصخرة من صورة باحتفال حضره نتنياهو
بيت لحم- معا- أزالت بلدية الاحتلال في القدس، قبة الصخرة من لوحة للحرم القدسي، في حفل أقامته تكريما للمطرب يهورام غؤون، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس البلدية موشيه ليون.
وشمل ديكور منصة الحفل الذي أقيم في ميدان "صفرا" لوحة كبيرة مع صور من الحرم القدسي والمدينة القديمة، ولكن تم حذف القبة الذهبية عن مسجد الصخرة.
ومن بين المباني التي ظهرت في اللوحة الخلفية، المسجد الأقصى (القبلي)، وبوابات الحرم القدسي الشريف وبرج كنيسة المخلص، أما العنصر الرئيسي في الصورة فكانت قبة الصخرة التي تعتبر أقدم وأروع مبنى في القدس، والأكثر ارتباطا بالمناظر الطبيعية للمدينة، لكن مصممي الديكور اختاروا فقط رسم قاعدة مسجد قبة الصخرة من دون القبة الذهبية فوقه.

وتشير الصحيفة إلى تكرار ظاهرة شطب قبة الصخرة من رسومات إسرائيلية في السنوات الأخيرة، ففي عام 2015، ذكر موقع "Ynet" أن الأطفال في رياض الأطفال تلقوا في عيد الفصح وثيقة لصلاة العيد يظهر فيها "جبل الهيكل" (الحرم القدسي) ولكن من دون قبة الصخرة الذي تم إزالتها بواسطة تطبيق الفوتوشوب.
وفي العام الماضي، حمل السفير الأمريكي ديفيد فريدمان صورة جوية كبيرة لـ"جبل الهيكل" تم فيها شطب قبة الصخرة وزرع صورة للهيكل مكانها.
وقد اعتذرت السفارة الأمريكية في حينه، وادعت أن السفير لم يكن على علم بالتغيير في الصورة.