الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

سيخصم من المقاصة- اسرائيل تطلق مشروعا لاستيعاب مياه المجاري من غزة

نشر بتاريخ: 19/06/2019 ( آخر تحديث: 22/06/2019 الساعة: 09:23 )
سيخصم من المقاصة- اسرائيل تطلق مشروعا لاستيعاب مياه المجاري من غزة
بيت لحم-معا- صادقت لجنة التخطيط والبناء في منطقة النقب الغربي، جنوبي اسرائيل، على بناء خط صرف صحي يستوعب مباشرة مياه الصرف الصحي من بيت لاهيا وبيت حانون في شمال قطاع غزة وتحويلها إلى محطة لمعاملة مياه الصرف الصحي في سديروت والمجلس الاقليمي "شاعر هنيغف" في الجانب الاسرائيلي المحاذي لقطاع غزة.
وأضافت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية التي أوردت هذا النبأ، أنه نظرا للوضع الإنساني القاسي السائد في قطاع غزة، منذ أكثر من عامين، فقد انهار مرفق تنقية مياه الصرف الصحي في غزة.
ومنذ ذلك الحين، يحول الفلسطينيون مياه الصرف الصحي من أحياء اللاجئين مباشرة إلى اسرائيل عبر وادي بيت حانون، بالقرب من حاجز إيرز" بيت حانون".
ويمثل التدفق المستمر لآلاف الأمتار المكعبة في اليوم خطرا بيئيا خطيرا ترافقه الروائح الكريهة وتلوث التربة. ونتيجة لذلك، لم يكن لدى إسرائيل مفر من استيعاب مياه الصرف الصحي خشية تلويث المياه الجوفية.
وتم العثور على حل مؤقت لهذه المشكلة الخطيرة. فقد أقامت سلطة المياه الاسرائيلية منشأة لضخ المياه على جانبي وادي بيت حانون لامتصاص مياه الصرف الصحي من غزة ونقلها عبر أنبوب إلى خط الصرف الصحي المركزي في كيبوتس إيرز القريب ومن هناك إلى محطة تنقية مياه الصرف الصحي في سديروت والمجلس الإقليمي شاعر هنيغف.
وسيتم بناء خط صرف صحي مباشر تحت الأرض يستوعب مياه المجاري في الأحياء الشمالية من قطاع غزة. ويصل طول الخط إلى 15 كيلومتراً (بحجم 12 بوصة) ويكلف أكثر من 15 مليون شيكل، (4.3 مليون $) على أن يتم خصم هذه التكاليف من أموال المقاصة التي تحولها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية.
وسينطلق العمل على هذا المشروع في الأيام المقبلة.