الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الشوبكي: موقف المغرب مطمئن من "ورشة البحرين" (فيديو)

نشر بتاريخ: 21/06/2019 ( آخر تحديث: 23/06/2019 الساعة: 12:00 )
السفير الشوبكي: موقف المغرب مطمئن من "ورشة البحرين" (فيديو)
الرباط - معا- على بعد أقل من أسبوع من انعقاد مؤتمر البحرين، الذي تعتبره فلسطين مؤامرة أمريكية إسرائيلية لفرض "صفقة القرن" تحت غطاء شعار السلام في الشرق الأوسط، لم تعلن عدة دول عربية، ضمنها المغرب، موقفها الرسمي من المشاركة في ورشة المنامة المقررة يومي 25 و26 يونيو الجاري.
وكان مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، مهندس "صفقة القرن"، عقد، رفقة مبعوث واشنطن إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، مباحثات مع الملك محمد السادس في العاصمة الرباط، في محاولة لإقناع المملكة بضرورة إنجاح مؤتمر البحرين.
وللضغط على الموقف الرسمي المغربي، أعلنت 8 تنظيمات وطنية عن تنظيم مسيرة احتجاجية حاشدة، الأحد المقبل بالعاصمة الرباط، للتنديد بما يسمى بـ"صفقة القرن" والورشة الاقتصادية المقرر عقدها في البحرين.
جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين بالرباط، أكد أن الشعب الفلسطيني، بجميع مكوناته الرسمية والسياسية والاجتماعية، قرر عدم المشاركة في مؤتمر البحرين، داعيا الدول العربية والإسلامية إلى مقاطعته أيضا.
وأكد الشوبكي، في حواره مع "جريدة هسبريس"، أن كوشنر قام بزيارة إلى الرباط؛ لأن أمريكا تعرف الدور المهم الذي يضطلع به الملك محمد السادس في دعم القضية الفلسطينية من خلال ترؤسه للجنة القدس، التي تمثل 57 دولة.
وكشف السفير الفلسطيني أنه قام باتصالات مع وزارة الخارجية ومسؤولين مغاربة، بعد انتشار أخبار تفيد بحضور المغرب لمؤتمر البحرين، وقال إن الخارجية المغربية نفت له صحة ذلك وأكدت له أن الرباط لم تتخذ أي قرار في هذا الشأن.
وأوضح الدبلوماسي أن تصريح ملك الأردن بخصوص تنسيقه مع العاهل المغربي في قضية دعم القدس يطمئن الفلسطينيين من الموقف الرسمي المغربي، بخصوص الضغوطات التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية على الدول العربية.