الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الثقافي العربي الاسباني"ثيار" يعقد اجتماعه السنوي الخامس

نشر بتاريخ: 25/06/2019 ( آخر تحديث: 25/06/2019 الساعة: 20:56 )
المنتدى الثقافي العربي الاسباني"ثيار" يعقد اجتماعه السنوي الخامس
مدريد - معا- عقد المُنتدى الثقافي العربي الإسباني "ثيار CIHAR"اجتماعه السنوي الخامس تحت شعار "حوار الدبلوماسية العربية الإسبانية للتفاعل الثقافي" الجمعة 21 حزيران/يونيو 2019 في العاصمة الإسبانية مدريد في قاعة السفراء بالبيت العربي.
حضره نخبه من السفراء والدبلوماسيين العرب والإسبان ودول أمريكا اللاتينية لدى اسبانيا كان على رأسهم سفير جامعة الدول العربية بشار ياغي، سفير مصر عمر احمد سليم، سفير تونس واصف شيحه، سفير تشيلي خورخه تاقله، سفير نيكاراغوا كارلوس ميدنسه وممثلين دبلوماسيين عن العراق والمغرب وقطر وفلسطين وليبيا والكويت والجزائر واوروغواي وعدد من سفراء اسبانيا السابقين في الوطن العربي. وكضيف شرف حضر سفير نيوزيلاند نيجل فيفه.
وبحضور أعضاء الهيئة الإدارية "ثيار" الرئيس عبد الوهاب التونسي ونور العربي وخوان دافبد لاتوره. والأعضاء احمد قسامي، ربيعة بنت احمد، خوسه مولين وفادي نبيل سلفيتي.

في مستهل الاجتماع قدمت نائبة رئيس ثيار نور العربي اشاره لأهداف الاجتماع الداعية الدبلوماسيون لطرح وجهات نظرهم بشأن العلاقات الاجتماعية والثقافية بين العالمين: الناطق بالعربية والناطق بالإسبانية، تمهيدا لإصدار وثيقة بناء على ذلك لتكون وثيقة مرجعيه لاجتماعات ثنائيه او مؤتمريه في مجال النواحي الثقافية ـ الاجتماعية، تشجيعا للتعاون بين الثقافتين. ولا سيما أن لديهم الكثير من العوامل المشتركة واهمها الإرث الأندلسي العربي الذي انتشر في البلدان الناطقة بالإسبانية، وهو جسر حي لهذا النهج في العلاقات.
ثم القى كلمتي الترحيب والتشريف كل من المدير العام للبيت العربي بيترو مارتينث ورئيس "ثيار" عبدالوهاب التونسي. بعد ذلك قدمت لمحه عن معنى التفاعل الثقافي الإسباني في الدبلوماسية وافتتح الجلسة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي الذي أثني على جهود "ثيار" ودعا للعمل المشترك من اجل التفاهم والعيش بسلام عبر الثقافة الدبلوماسية.

خلال فعاليات الاجتماع عرض فيديو حول أبرز انشطة ثيار منذ الاجتماع الرابع وحتى اللحظة. تلاه مداخلات قيمه شارك بها: سفير تونس وسفير تشيلي وسفير إسبانيا السابق في الأردن ومصر والملحق الثقافي العراقي شيماء المياحي ومستشار سفارة المغرب السبد عماد عبساوي.
تخلل الاجتماع توزيع الميداليات الذهبية التي تقدمها "ثيار" سنويا للمؤسسات والأشخاص الذين يعملون من اجل التوعية لتفعيل العلاقات الثقافية بين الثقافتين العربية والإسبانية ويكرسون جهودهم لخلق أجواء للعيش بسلام. حيث سلم عبدالوهاب رئيس "ثيار" كل من مدرسة الدارسات العربية التابعة لمجلس العلوم والأبحاث الإسباني في وزارة العلوم الاسبانيه. ولبرنامج "مدينة" والذي تنتجه القناة الإسبانية الرسمية الثانية ويقدمه بوزيان احمد بالغة الإسبانية. وعماد نجار الذي يعمل دون هوادة لأجل التعايش السلمي والمحبة بين أهالي مدينة بداخوث الإسبانية. وكارمن بناديرو الباحثة في العهد الاندلسي ولها مؤلفات عدة في هذا المجال.

ثيار يحقق أهدافه في التلاحم والتواصل بين الشعوب والثقافات. هذا العام اختار المُنتدى تكريم شعب نيوزيلاند على موقفة الإنساني بعد الهجمات الإرهابية التي تعرض لها المصلين في مسجدين هناك بتاريخ 15 آذار/مارس 2019 والتي راح ضحيتها أكثر من خمسين شخص.
وقد تم تسلم شهادة تكريم سفير نيوزيلاند على يد سفير جامعة الدول العربية بشار ياغي باسم المُنتدى، والذي تلاه من قبل السفير النيوزلاندي تسليم "ثيار" رسالة خطيه موجه من رئيسة حكومة دولة نيوزيلاند للمُنتدى تشكره بها على هذا التكريم باسم شعب بلادها. وبعد قراءه الرسالة على الحضور قام الوفد المرافق للسفير والسفير نفسه بأداء اغنية شعبية من نيوزلندا بالماورية التي حازت على اعجاب وتقدير الحضور.
اختتم الجلسة رئيس المنتدى بالشكر للجميع والتقدير على جهودهم وحضورهم.