السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون المرأة تعقد المؤتمر الوطني للاعلام والنوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 28/06/2019 ( آخر تحديث: 28/06/2019 الساعة: 08:34 )
وزارة شؤون المرأة تعقد المؤتمر الوطني للاعلام والنوع الاجتماعي
رام الله - معا - عقد في مدينة رام الله امس الخميس المؤتمر الوطني للاعلام والنوع الاجتماعي الذي تنظمه وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وبرعاية رئيس الوزراء د.محمد اشتية.
وقالت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد إن "التحرر الاجتماعي لا ينفصل عن التحرر الوطني، وإن دور المرأة لم ينفصل في أي لحظة من تاريخ النضال عن أولوياتها الوطنية والسياسية".
وأضافت أن المرأة في مراحل النضال هي عنوان أصيل في معركة الصمود والتحدي والدفاع عن العدالة والمساواة.
وبينت حمد أن المؤتمر يبحث في الدراسات التي تتحدث عن واقع المرأة الفلسطينية والعربية في الإعلام، والتي تتطلب وضع حلول للفجوات الإعلامية الموجودة.
وتابعت "نؤمن بالدور الفاعل للصحفيين والصحفيات في عملية التغيير الحقيقي، ولدينا شركاء كانت أعمالهم تلامس حياة المواطن، حملوا الرسالة الوطنية والإنسانية".
وأثنت على دور الشبكة الإعلامية الآمنة المتحسسة لقضايا النوع الاجتماعي، والمكونة من 17 مؤسسة عكست هذا الموضوع في برامجها وتغطياتها، مشيرة إلى ضرورة توجيه رسالة الإعلام بما يخدم رسالة الشعب الفلسطيني.
من جهتها، قالت مديرة برنامج النوع الاجتماعي في الوكالة الإيطالية للتعاون الانمائي غويا فيجليا، إن "الوكالة فخورة بدعمها للمشاريع، وننظر إلى التطور الحاصل والنجاح والتقدم الملحوظ في تغيير الصورة النمطية التي التصقت بصورة المرأة في الإعلام".
وأضافت أن النساء يحتجن الى الدعم من أجل إظهار قدراتهن، وأن التغيير يحتاج لأشخاص مسؤولين من رجال ونساء للنهوض بالمجتمع.
وناقشت الجلسة الأولى للمؤتمر موضوع المرأة والنوع الاجتماعي في الاعلام العربي والفلسطيني، وترأسها مدير عام التأثير والاتصال في وزارة شؤون المرأة فاطمة ردايدة، وشارك بها عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين منتصر حمدان، ومديرة مركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت نبال ثوابتة، واستاذ الاعلام في الجامعة العربية الأمريكية سعيد أبو معلا، فيما ناقشت الجلسة الثانية تطوير صورة المرأة والنوع الاجتماعي في الاعلام الفلسطيني، وترأستها رئيسة تحرير وكالة "وفا" خلود عساف، وشارك فيها رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الاعلام ناهد أبو طعيمة.
في نهاية المؤتمر تم الاعلان عن الفائزين في مسابقة افضل منتج اعلامي يراعي النوع الاجتماعي وجرى تكريم المؤسسات الشريكة في الشبكة الاعلامية وهي وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" وتلفزيون فلسطين، وصحيفة الحياة الجديدة وإذاعة نساء اف ام، وقناة القدس التعليمية، وموقع دوز الإخباري، ووكالة معا الإخبارية.
ومثل معا في هذه المسابقة الزميل رائد عمر بمقالة بعنوان "ملكة النحل والتي تتحدث عن نجاح ملكة النحل في الحفاظ على مملكتها لانتاج افضل انواع العسل من خلال الالتزام والعمل الجماعي وكيف لنا ان نتعلم من النحل في قدرة النساء على تولي مناصب عليا في المجتمع.