الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زملط: محاولات فصل الاقتصاد عن السياسة لن يأتي بالسلام ولا الازدهار

نشر بتاريخ: 03/07/2019 ( آخر تحديث: 03/07/2019 الساعة: 22:36 )
لندن - معا - شارك سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة د. حسام زملط في أعمال القمة الإقتصادية العربية البريطانية التي عقدت اليوم في لندن بحضور رسمي وقطاع خاص عربي وبريطاني لافت شمل أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وأمين عام مجلس التعاون الخليجي د. عبداللطيف راشد الزياني ومن الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون التجارة جورج هولنغبيري وعمدة مدينة لندن السيد بيتر الستن.

وقال السفير زملط الذي ألقى الكلمة الختامية للقمة إن باستطاعة فلسطين لعب دورا بارزا في دعم التعاون التجاري والاستثماري بين بريطانيا والمنطقة العربية مضيفا أن التكنولوجيا ووفرة المهارات والكفاءات البشرية من أهم ما يمكن أن تقدمه فلسطين بالاضافة الى موقعها وقربها من أوروبا وأفريقيا.

ونوه إلى أن الاقتصاد الفلسطيني لا يواجه مشكلة موارد بقدر ما يواجه الإحتلال والإستعمار والحصار والحواجز التي تعرقل التجارة الخارجية خاصة باستمرار إسرائيل في خنق الاقتصاد الفلسطيني بإجراءات ممنهجة للإبقاء على تبعية الاقتصاد الفلسطيني.

وقال د. زملط: "لـ 27 عاما حاول العالم وضع عربة الاقتصاد قبل حصان السياسة" في اشارة الى محاولات الادارة الأمريكية تحويل القضية الفلسطينية الى قضية اقتصادية عبر لقاءات مثل ورشة البحرين مضيفا "دعونا من هذا الخداع ولنحل القضية السياسية أولا فهي العقبة الأساسية أمام اقتصاد فلسطيني ناجح".
وذكر السفير زملط إن الوطن العربي ملئ بالطاقات المتطلعة للابداع والتطوير خاصة في قطاعات البنية التحتية، الخدمات المصرفية والمالية، التجارة الالكترونية والتي قد تلعب دورا هاما في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واشار د. زملط الى أن المنطقة العربية تواجه عددا من التحديات من أهمها التكامل الاقتصادي بين الدول العربية نفسها وهو ما يمكن معالجته عن طريق التركيز على الاتفاقيات الثنائية والتجارة الرقمية التي تتخطى الحدود.

وتطرقت القمة والتي نظمتها غرفة التجارة العربية البريطانية الى عدة محاور اقتصادية للاستثمار بين بريطانيا والعالم العربي، من بينها قطاع الطاقة المتجددة وغير المتجددة، قطاع المواصلات، الزراعة والأمن المائي وعمالة الشباب والريادة.