الأخــبــــــار
  1. مصرع عامل من الخليل إثر حادث عمل في بني نعيم
  2. القدس: الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط
  3. الاحتلال يستهدف الصيادين ببحر شمال قطاع غزة
  4. حالة الطقس: أجواء صيفية اعتيادية وارتفاع تدريجي بدءا من الغد
  5. البنتاغون يصادق على إرسال قوات أمريكية إلى السعودية
  6. نتنياهو الأطول حكما في إسرائيل
  7. نقابة الصحفيين تجدد رفضها لقاء مسؤولين في ادارة ترمب
  8. الحريري لوفد حماس: ملف العمال في عهدة الحكومة
  9. براك: التحالف بين "العمل وليفي" يضر بفرص اسقاط نتنياهو
  10. إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز
  11. السفير طوباسي يؤكد عدم وقوع اصابات نتيجة الهزة الارضية في اثينا
  12. الجزائر تهزم السنغال وتتوج بكأس أمم أفريقيا
  13. الرئيس يتابع مباراه الجزائر الان في ساحه المقاطعة ويدعم الجزائر الشقيق
  14. اصابة 97 مواطنا خلال جمعة "حرق علم الاحتلال" على حدود غزة
  15. اصابة 10 مواطنين بالالعاب النارية بعد اعلان نتائج الثانوية
  16. إصابة الصحفية صافيناز اللوح بعيار مطاطي بالظهر شرق البريج
  17. العشرات يؤدون صلاة الجمعة في بلدة سلون تنديدا بهدم 4 متاجر
  18. تيسير خالد: جيسون غرينبلات يتعمد الجهل والغباء والكذب على المكشوف
  19. واشنطن ترسل مئات العسكريين للسعودية
  20. 900 حالة اعتقال بالقدس خلال النصف الأول من العام

جامعة بيرزيت تبحث مع القنصلية البلجيكية سبل التعاون

نشر بتاريخ: 11/07/2019 ( آخر تحديث: 11/07/2019 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وفداً من القنصلية البلجيكية بالقدس يترأسه القنصل العام البلجيكي دانييلا هيفن ونائب القنصل ايمانويل ريكسون ومستشارة التعاون الدولي جينيا حلو رعد، وبحث الوفد سبل تطوير التعاون المشترك بين القنصلية البلجيكية والجامعات البلجيكية وجامعة بيرزيت.

وحضر الاجتماع مسؤول العلاقات الأكاديمية الخارجية د. أمير خليل، وعدد من أساتذة الجامعة من خريجي الجامعات البلجيكية وهم: د. مصطفى جرار، د. أحمد أبو هنية، د. محمد القيسي ود. رائد اشنيور.

وقدم أبو حجلة لمحة عامة عن تاريخ جامعة بيرزيت وبرامجها الأكاديمية، متطرقاً إلى تحولها من مدرسة صغيرة للبنات إلى الجامعة الفلسطينية الأولى مع 9 كليات تقدم أكثر من 110 برامج.

كما سلط أبو حجلة الضوء على الجو الليبرالي والديمقراطي داخل الجامعة، والذي يتجلى في انتخابات مجلس الطلبة، مشيراً إلى أن أطرافا عديدة تعتبرها المقياس الحقيقي للمشهد السياسي الفلسطيني. وشدد على الدور الهام الذي يلعبه 11 معهدًا ومركزًا تابعاً للجامعة في إشراك المجتمع وتطوره.

واستنكر أبو حجلة انتهاكات الاحتلال المستمرة للعملية التعليمية في جامعة بيرزيت، وعلى رأسها رفض تمديد تأشيرات الإقامة لعدد من أعضاء هيئة التدريس الدوليين في الجامعة، وهو ما يعرقل الاندماج الكامل للجامعة في الهيئات الأكاديمية والعلمية الدولية وإثراء التعليم في فلسطين بالمعرفة الدولية والخبرة.

بدوره أكد د. خليل على تواصل الجامعة المتزايد مع مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم من خلال الشراكات الثنائية والمخططات الدولية مثل .Erasmus كما وقدم لمحة عن برنامج الدراسات العربية الفلسطينية والذي يعلم الطلبة غير الناطقين بالعربية اللغة العربية والثقافة الفلسطينية والعربية.

وأشادت هيفن بالتعاون المستمر بين بلجيكا وجامعة بيزريت، حيث أسهمت بلجيكا بدعم منظومة "المقتفي" للقضاء والتشريع في فلسطين، وهو أوّل بنك معلومات قانوني من نوعه في فلسطين، وقد ساهم في تصميمه وتطويره وتحديثه عشرات الباحثين القانونيين والمبرمجين في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، على مدى أكثر من عشرة سنوات.

كما أكدت هيفن أن القنصلية البلجيكية ساهمت في تقديم الدعم المادي لعدد من طلبة الجامعة، الذين يعانون من ظروف اقتصادية سيئة، من أجل اكمال دراستهم الجامعية، كما وساهمت في دعم الطلبة الفلسطينيين للمشاركة في مدرسة صيفية في منطقة والون البلجيكية، وقدمت منحاً للطلبة لإكمال دراساتهم العليا في بلجيكا.

وعلى هامش الاجتماع تم اللقاء بعدد من خرجي الجامعات البلجيكية وبحث سبل التعاون مع رابطة الخريجين والتنسيق لعدد من الأنشطة الأكاديمية والبحثية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018