الأخــبــــــار
  1. حسين الشيخ: الرئيس عباس مرشح فتح للانتخابات القادمة
  2. انتهاء مباراة فلسطين والسعودية لكرة القدم بالتعادل السلبي
  3. أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها
  4. الأردن يدعو برلمانات العالم للضغط على حكوماتها لعدم نقل سفاراتها للقدس
  5. أردوغان: "تركيا لن توقف هجومها في سوريا"
  6. مصرع شابين في حادث سير على الطريق المؤدي لواد النار قرب العيزرية
  7. الحكومة: بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتبارا من منتصف ليلة 26 الجاري
  8. المنتخب السعودي وصل القدس المحتلة للصلاة في المسجد الاقصى
  9. معايعة: فلسطين تحظى بموسم سياحي متميز والاشغال الفندقي ببيت لحم 100%
  10. مستوطنون يخطون شعارات ويعطبون اطارات في مردا شمال سلفيت
  11. الاحتلال يفرض اغلاقاً على الضفة وغزة من 13/10 - 21/10 بسبب الأعياد
  12. نتنياهو يفشل في الافراج عن اسرائيلية معتقلة في روسيا
  13. اصابة 49 مواطنا بنيران الاحتلال على حدود غزة
  14. زوارق الاحتلال تفتح نيرانها صوب مراكب الصيادين شمال غرب قطاع غزة
  15. انفجار في ناقلة إيرانية وحريق على متنها قرب السعودية
  16. مصرع مواطن واصابة 5 في حادث شرق نابلس
  17. الشرطة: التحقيق بظروف وفاة طفل في طولكرم
  18. الشرطة تقبض على مشتبه به بدهس شرطيين بالقدس
  19. اسرائيل توافق على خطة لبناء 182 وحدة استيطانية في غور الاردن
  20. مصرع عامل 40 عاما سقط من علو في رعنانا داخل اسرائيل

جامعة بيرزيت تبحث مع القنصلية البلجيكية سبل التعاون

نشر بتاريخ: 11/07/2019 ( آخر تحديث: 11/07/2019 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وفداً من القنصلية البلجيكية بالقدس يترأسه القنصل العام البلجيكي دانييلا هيفن ونائب القنصل ايمانويل ريكسون ومستشارة التعاون الدولي جينيا حلو رعد، وبحث الوفد سبل تطوير التعاون المشترك بين القنصلية البلجيكية والجامعات البلجيكية وجامعة بيرزيت.

وحضر الاجتماع مسؤول العلاقات الأكاديمية الخارجية د. أمير خليل، وعدد من أساتذة الجامعة من خريجي الجامعات البلجيكية وهم: د. مصطفى جرار، د. أحمد أبو هنية، د. محمد القيسي ود. رائد اشنيور.

وقدم أبو حجلة لمحة عامة عن تاريخ جامعة بيرزيت وبرامجها الأكاديمية، متطرقاً إلى تحولها من مدرسة صغيرة للبنات إلى الجامعة الفلسطينية الأولى مع 9 كليات تقدم أكثر من 110 برامج.

كما سلط أبو حجلة الضوء على الجو الليبرالي والديمقراطي داخل الجامعة، والذي يتجلى في انتخابات مجلس الطلبة، مشيراً إلى أن أطرافا عديدة تعتبرها المقياس الحقيقي للمشهد السياسي الفلسطيني. وشدد على الدور الهام الذي يلعبه 11 معهدًا ومركزًا تابعاً للجامعة في إشراك المجتمع وتطوره.

واستنكر أبو حجلة انتهاكات الاحتلال المستمرة للعملية التعليمية في جامعة بيرزيت، وعلى رأسها رفض تمديد تأشيرات الإقامة لعدد من أعضاء هيئة التدريس الدوليين في الجامعة، وهو ما يعرقل الاندماج الكامل للجامعة في الهيئات الأكاديمية والعلمية الدولية وإثراء التعليم في فلسطين بالمعرفة الدولية والخبرة.

بدوره أكد د. خليل على تواصل الجامعة المتزايد مع مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم من خلال الشراكات الثنائية والمخططات الدولية مثل .Erasmus كما وقدم لمحة عن برنامج الدراسات العربية الفلسطينية والذي يعلم الطلبة غير الناطقين بالعربية اللغة العربية والثقافة الفلسطينية والعربية.

وأشادت هيفن بالتعاون المستمر بين بلجيكا وجامعة بيزريت، حيث أسهمت بلجيكا بدعم منظومة "المقتفي" للقضاء والتشريع في فلسطين، وهو أوّل بنك معلومات قانوني من نوعه في فلسطين، وقد ساهم في تصميمه وتطويره وتحديثه عشرات الباحثين القانونيين والمبرمجين في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، على مدى أكثر من عشرة سنوات.

كما أكدت هيفن أن القنصلية البلجيكية ساهمت في تقديم الدعم المادي لعدد من طلبة الجامعة، الذين يعانون من ظروف اقتصادية سيئة، من أجل اكمال دراستهم الجامعية، كما وساهمت في دعم الطلبة الفلسطينيين للمشاركة في مدرسة صيفية في منطقة والون البلجيكية، وقدمت منحاً للطلبة لإكمال دراساتهم العليا في بلجيكا.

وعلى هامش الاجتماع تم اللقاء بعدد من خرجي الجامعات البلجيكية وبحث سبل التعاون مع رابطة الخريجين والتنسيق لعدد من الأنشطة الأكاديمية والبحثية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018