الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقبل بشرط سيئول"استثناء حدود 67" لتوقيع اتفاق تجاري

نشر بتاريخ: 16/07/2019 ( آخر تحديث: 17/07/2019 الساعة: 09:20 )
اسرائيل تقبل بشرط سيئول"استثناء حدود 67" لتوقيع اتفاق تجاري
بيت لحم-معا- أعلنت وسائل إعلام عبرية عن استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لتوقيع اتفاق تجارة حرة مع كوريا الجنوبية، واستثناء القدس الشرقية والضفة الغربية والجولان.
وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، يعتزم نتنياهو السفر إلى كوريا الجنوبية نهاية الشهر الجاري في زيارة رسمية تستمر لعدة أيام، لتوقيع اتفاقيات بين البلدين بمليارات الدولارات، لا تشمل المناطق الصناعية والتجارية داخل المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية والجولان السوري المحتل، كما تشمل الزيارة العاصمة اليابانية طوكيو.
وتشير "القناة 13" الإسرائيلية إلى أن إسرائيل رفضت في السابق إضافة البند، الذي يستثني الأراضي المحتلة عام 1967، إلى اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية، الأمر الذي أرجأ التوقيع على الاتفاقية، لكنها قررت مؤخرا الاستجابة للشرط الكوري، لكن الجانب الإسرائيلي سيضع "تحفظا" على البند الذي يشير إلى أن الفقرة التي تستبعد منها هذه المناطق أراض محتلة عام 1967.
وبحسب "قناة 13" الإسرائيلية، فإن الاتفاق الذي سيتم التوقيع عليه بين إسرائيل وكوريا الجنوبية هو "اتفاق تجاري شامل"، وتبلغ قيمة الصفقة التجارية مليارات الدولارات.