الأخــبــــــار
  1. الليكود: نتنياهو لن يطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة لـ14 يوما أخرى
  2. شرطة اسرائيل: نصف الأسلحة في المجتمع العربي مصنعة محليا
  3. وزير الدفاع الأمريكي: القوات الامريكية تغادر سوريا للانتقال إلى العراق
  4. اصابة جندي احتلالي بحجارة المستوطنين في مستوطنة يتسهار بالضفة
  5. الاحتلال يعتقل طفلا 13 عاما في قلقيلية
  6. خبراء أمميون يعربون عن قلقهم بشأن تعذيب العربيد
  7. البرلمان البريطاني يدعم تأجيل بريكست
  8. الطقس: اجواء معتدلة
  9. أردوغان: سنستأنف عمليتنا بشمال سوريا إذا لم يُنفذ اتفاق الهدنة
  10. اصابة 11 مواطنا بينهم 5 اطفال بحادث سير شرق نابلس
  11. الحريري:أمهل الشركاء بالحكومة اللبنانية72ساعة او سيكون لي كلام اخر
  12. اعتقال فلسطيني بحوزته بندقية "M16" على حاجز شاعر أفرايم غرب طولكرم
  13. "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
  14. الاحتلال يغلق مدخلي كفل حارس شمال سلفيت
  15. اصابات بالاختناق خلال مواجهات في بيت امر
  16. امريكا: اتفاق على وقف اطلاق النار شمال سوريا لمدة 5 ايام
  17. الاردن ترفض اعتقال الاحتلال للمواطنة هبه اللبدي
  18. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
  19. مظاهرات في لبنان احتجاجا على سياسة الحكومة
  20. الاردن تطالب اسرائيل بوقف انتهاكاتها في الاقصى

خضوري تبحث أفق التعاون والاطلاع على مجريات مشروع "مختبر الري"

نشر بتاريخ: 22/07/2019 ( آخر تحديث: 22/07/2019 الساعة: 13:43 )
طولكرم- معا- استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري للشؤون الأكاديمية د. سائد ملاك وزير العمل د. نصري أبو جيش، في إطار زيارته للجامعة، لبحث أفق التعاون المستقبلي، والاطلاع على مجريات تنفيذ مشروع "مختبر الري"، الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع الاغاثة الزراعية، بتمويل من مشروع الاتحاد الأوروبي "دعم التعليم والتدريبي التقني الزراعي في فلسطين"، وبتنفيذ من GIZ ومجلس التشغيل والتدريب في محافظة طولكرم.

ورحب د. ملاك بالوزير الضيف مؤكداً على أهمية مراكز التدريب المختلفة في الجامعة، ومستعرضاً خطة الجامعة التطويرية في مجالات البنية التحتية، والبرامج الأكاديمية ونوعيتها. كما بين د. ملاك جهود الجامعة في تطبيق التعليم الثنائي والتكاملي، مشيراً إلى أن الجامعة وقعت أكثر من 70 مذكرة تعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، والشركات المختلفة في سبيل تمكين هذا التعليم.

ودعا د. ملاك إلى تعزيز التعاون وعلاقات الشراكة مع وزارة الزراعة والمؤسسات الرسمية والخاصة ذات العلاقة، بشكل فاعل، يسهم في دعم القطاع الزراعي والمردود الإقتصادي الفلسطيني.

بدوره أكد د. أبو جيش على أهمية جامعة خضوري ومكانتها العلمية، باعتبارها الجامعة الحكومية التي تعنى بالقضايا التقنية والمهنية، من خلال كلية مجتمع فلسطين التقنية وبرامجها النوعية، مشيداً بجهود الجامعة التطويرية، ومشيراً إلى أن وزارة العمل وبتوجيهات من رئيس الوزراء د. محمد شتية تسعى إلى التركيز بقوة على التعليم التقني والمهني بمستوياته كافة، وأن زيارة الجامعة تأتي في هذا السياق.

وأضاف د. أبو جيش أن الوزارة وقعت مع الجامعة خلال الأشهر الماضية اتفاقية شراكة في مشروع التعاونيات، والذي على اثره ستقوم الجامعة بتضمين المشروع في مناهجها التعليمية بشكل تدريجي، وصولاً إلى اعتماده ضمن برامج البكالوريوس، وثم تحويله إلى كلية كتخصصة في مجال الثنائيات. وأشار د. أبو جيش أن تنفيذ مشروع " مختبر الري" بالتعاون مع القطاع الخاص يأتي ضمن توجيهات الحكومة التي تركز في سياساتها على مبدأ الثنائيات، مبيناً أن الوزارة بصدد العمل مع جامعة خضوري لتنفيذ برنامج تدريبي حول الصحة والسلامة المهنية.

وخلال اللقاء أوضح عميد كلية العلوم والتكنولوجية الزراعية د. يامن حمدان أن مشروع "مختبر الري" يتكون من شقين، الأول يشمل تأسيس مختبر لتدريب المزارعين على طرق الري المختلفة، فيما يتضمن الضق الثاني العمل الحقلي من خلال نظام ري ذكي، يرافقه محطة رصد جوي تعمل على قراءة المعلومات البيئية، وأجهزة استشعار في التربة تعمل على قياس نسبة الرطوبة في التربة، لترسل اشارة لاسكية إلى أجهزة حاسوب تنظم عمليات الري بالأوقات والكميات المناسبة.

وأضاف د. يامن أن هذا المشروع يهدف إلى التدريب والتعليم التقني للمزارعين، بهدف تطوير تقنيات الري والزراعة، في سياق تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني، نظراً لأهميته الاجتماعية والإقتصادية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018