السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أفغانستان تطالب بإيضاح تصريحات ترامب بشأن محوها من الخريطة

نشر بتاريخ: 23/07/2019 ( آخر تحديث: 24/07/2019 الساعة: 10:49 )
أفغانستان تطالب بإيضاح تصريحات ترامب بشأن محوها من الخريطة
أفغانستان- معا- طالبت الرئاسة الأفغانية الإدارة الأميركية بإيضاحات حول تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن "محو أفغانستان من على الخريطة".
ووفقا للميادين فان تصريح ترامب جاء في بداية لقائه برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في البيت الأبيض يوم الاثنين.
وقال ترامب إنه بإمكان بلاده الانتصار في الحرب في أفغانستان خلال 10 أيام، مستدركاً "لكني لا أريد قتل 10 ملايين شخص".
أضاف "لو كنا نريد حرباً في أفغانستان لكان باستطاعتنا الفوز بهذه الحرب خلال أسبوع، لكني لا أريد قتل 10 ملايين شخص، وعندها لكانت أفغانستان انمحت من وجه الأرض، حرب كهذه كانت ستنتهي خلال 10 أيام، غير أنني لا أريد اختيار هذا الطريق".
وأعرب الرئيس الأميركي عن أمله في جني ثمار إنهاء الحرب في أفغانستان بمساعدة من باكستان. وأكد أن الولايات المتحدة لا تقاتل في أفغانستان قائلاً "نحن كالشرطة في أفغانستان، لكننا لا نريد أن نؤدي دور الشرطي". وتابع: "لدي خطط من أجل الفوز بالحرب في أفغانستان، وباكستان ستساعدنا في هذا الموضوع".
وأثنى ترامب على جهود بلاده في التفاوض مع حركة طالبان الأفغانية، معرباً عن أمله في الخروج بنتيجة من هذه المفاوضات.
بدوره، قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إن الشأن الأفغاني يستحوذ على مكانة مهمة في العلاقات الباكستانية - الأميركية. وشدد على أن الحل العسكري في أفغانستان غير ممكن، مضيفا "في الوقت الراهن نحن في نقطة قريبة من إبرام اتفاقية في أفغانستان".
وأشار إلى أن إرساء السلام في أفغانستان ضروة ملحة، خصوصاً بالنسبة لباكستان، مضيفا "آمل أن نتمكن الأيام القادمة من رؤية تصريحات طالبان بشأن محادثات السلام مع الحكومة".