الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

8 أسرى يواصلون الاضراب والاحتلال يماطل في الاستجابة لمطالبهم

نشر بتاريخ: 23/07/2019 ( آخر تحديث: 25/07/2019 الساعة: 10:10 )
8 أسرى يواصلون الاضراب والاحتلال يماطل في الاستجابة لمطالبهم
رام الله -معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن 8 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية ضد الاعتقال الإداري المتجدد بحقهم، بينما تراجعت صحة غالبيتهم الى حد الخطورة، ولا يزال الاحتلال يماطل في الاستجابة لمطالبهم العادلة.
وأوضح أسرى فلسطين بان الاحتلال يتعمد إطالة امد الاضراب والمماطلة في الجلوس مع الأسرى والاستماع لمطالبهم لأطول فترة، بهدف الاضرار بصحة الأسرى، والتأثير على نفسياتهم وامعاناً في التنكيل بهم واشعارهم بأن خطوتهم ليست ذات قيمة، وتضطر لذلك بعد تراجع الوضع الصحي الى حد الخطورة القصوى للمضربين خشية من استشهادهم نتيجة الاضراب.
واوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي جعفر إبراهيم عز الدين 48 عاما، من جنين دخل اليوم 38 يوماً من الاضراب الذى بدء في السادس عشر من يونيو الماضي، احتجاجاً على تحويله للإداري عبد انتهاء فترة محكوميته الفعلية البالغة 5 شهور.
واضاف ان حالة الأسير عز الدين تراجعت بشكل كبير وهناك خطورة حقيقية على حياته، حيث وقع عدة مرات على الارض خلال الايام الماضية، ويشتكي من أوجاع في جميع أنحاء جسمه ورأسه، ويعاني من دوخة مستمرة بسبب انخفاض الضغط والسكر، وضعف في النظر، ولا يستطيع الحركة، او النوم، ونزل وزنه حوالي 20 كيلو.
واضاف الأشقر بأن الأسير أحمد عمر زهران 25 عاما من رام الله، يواصل اضرابه منذ الثالث والعشرين من يونيو الماضي ضد اعتقاله الإداري، وهو اسير سابق امضى سنوات في السجون قبل ان يعاد اعتقاله في نهاية فبراير الماضي، وتراجعت صحته بشكل واضح ونقص وزنه حوالي 14 كيلو جرام ، ويعاني من الام شديدة في جسده ودوخة مستمرة، ومشاكل في النظر وحالته الصحية صعبة، وهناك خطورة على حياته.
وأشار الى أن ثلاثة أسرى اخرين يواصلون الاضراب المفتوح منذ الأول من يوليو الجاري، وتراجعت صحتهم الى حد كبير خلال اليومين الماضيين، وهم محمد نضال أبوعكر (22عاماً) من بيت لحم، وهو طالب في جامعة بيت لحم، وأسير محرر اعيد اعتقاله بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين ما دفعه لخوض الاضراب، وتم نقله مؤخراً الى عزل عسقلان لممارسة ضغوطات عليه لوقف اضرابه، كذلك الأسير مصطفى الحسنات من بيت لحم، وهو ايضاً اسير سابق اعيد اعتقاله في 5/6/2018 ، وصدر بحقه قرار اعتقال اداري لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، ما دفعه لخوض اضراب لوقف مسلسل التجديد بحقه، وتم نقله مؤخراً الى عزل بئر السبع.
والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عاما من ابوديس شرق القدس المحتلة، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 10/6/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال اداري وجدد له مرتين، ويعاني من ظروف صحية سيئة، وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقاً بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه.، وتم عزله في سجن ايلا مؤخراً .
وبين الأشقر بأن الأسيرين الشقيقين حسن وأشرف، محمد الزغاري من مخيم الدهيشة في بيت لحم، لا يزالا مضربين منذ العاشر من يوليو الجاري ، وهما أسرى محررين أمضيا سنوات في سجون الاحتلال، وقد أعيد اعتقال حسن 23عاما في يوليو من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال اداري وتم التجديد له 3 مرات متتالية، وكان امضى خمس سنوات في السجون، بينما شقيقه أشرف 25عاما كان امضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، واعيد اعتقاله في 30/8/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له 3 مرات .
وانضم مؤخراً الى قائمة الاسرى المضربين الأسير سلطان أحمد خلوف (38 عاماً)، من جنين، حيث شرع بالإضراب عن الطعام قبل خمسة ايام فور اصدار امر ادارى بحقه، وكان اعيد اعتقاله في 8/7/2019، وسبق ان قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في معتقل "مجدو".
وحمَّل أسرى فلسطين سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، الذين دخل بعضهم في حاله الخطورة، وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم قبل فوات الأوان وخاصة ان اعتقالهم ادارياً تعسفي وغير قانوني.