الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهاز جديد يحافظ على نسبة السكر في الدم

نشر بتاريخ: 01/08/2019 ( آخر تحديث: 01/08/2019 الساعة: 07:28 )
جهاز جديد يحافظ على نسبة السكر في الدم
القدس - معا - صادقت اسرائيل على استيراد جهاز البانكرياس الاصطناعي الذي يحافظ على مستوى الانسولين في الدم بشكل تلقائي
وذكر موقع "مكان" الاسرائيلي انه بعد سنتين من نيل الجهاز الجديد مصادقة سلطة الادوية والطعام الامريكية على استعماله بدأ استيراد الجهاز الجديد الى إسرائيل ليسهل الحياة على عشرات الالاف من المصابين بمرض السكري.
الجهاز الجديد الذي اطلق عليه لاسم "مينيماد 670" يتكون من مضخة انسولين تحاكي عمل غدة البانكرياس وتراقب مستوى السكر أي الغلوكوز بالدم وتضخ الكمية المطلوبة من الانسولين للحفاظ على مستوى مستقر ومتزن .
ويعفي الجهاز الجديد المريض من ضرورة المراقبة المتواصلة لمستوى السكر بالدم وخاصة في ساعات الليل .
ومن ميزات الجهاز الجديد أيضا نقل المعطيات عن المريض الى الطبيب وتمكينه من الاطلاع على حالة المريض في أي وقت وتقديم العلاج الأفضل له .
ويشار الى ان حوالي نصف مليون إسرائيلي يعانون من أنواع مرض السكري ويعالجون بحقن الانسولين التي لا تحافظ بشكل جيد على التوازن في مستوى السكر بالدم .

وتبلغ تكاليف العلاج بالجهاز الجديد حوالي 3000 شيكل شهريا الا ان "صناديق المرضى والتأمين الصحي" تغطي هذه التكاليف كما يتوقع ان يدخل العلاج بالجهاز الجديد سلة الادوية والتقنيات الطبية المدعومة حكوميا في اسرائيل.
ويقول البرفيسور رام فايس من مستشفى رامبام ان هذا الجهاز فريد من نوعه اذ انه قادر على تحليل وضع المريض بشكل مستمر وتلقائي ومنح المريض الكمية المناسبة من الانسولين وهذا يزيل قلق المريض من هبوط مستوى السكر في الدم خاصة في ساعات الليل .
ويرى البروفيسور فايس ان الجهاز الجديد يقلل بشكل شبه مطلق منا احتمال تعرض المريض لانخفاض حاد في مستوى السكر بالدم ولمضاعفات هذه الحالة .