الأخــبــــــار
  1. صفارات الانذار تدوي في مستوطنات"غلاف غزة"
  2. نصر الله يتوعد إسرائيل بالرد: سنسقط الطائرات المسيرة الإسرائيلية
  3. نصر الله: انتهى زمن أن يبقى الكيان الغاصب لفلسطين آمنا
  4. نصر الله: هجوم الليلة أول خرق واضح وكبير لقواعد الاشتباك منذ حرب 2006
  5. نتنياهو يقوم بجولة في المنطقة الشمالية في ضوء التوتر بعد قصف دمشق
  6. وسائل إعلام إسرائيلية: المسيّرتان اللتان سقطتا في بيروت "إيرانيتان"
  7. يعلون: نتنياهو يستغل الهجوم على سوريا لأغراض سياسية داخلية
  8. اسرائيل تقرر بناء 120 وحدة استيطانية في سلفيت
  9. الحرس الثوري: ألاهداف الايرانية لم تصب في الهجوم الاسرائيلي على سوريا
  10. العثور على جثة شاب قرب مستوطنة دانيال شرق بيت لحم
  11. جيش الاحتلال يزعم اعتقال فلسطيني بحوزته سكين قرب مستوطنة بساغوت
  12. البنتاغون: الضربات الإسرائيلية في العراق تسبب لنا الاذى
  13. حزب الله: سنتعاطى مع ما حصل في الضاحية على انه عدوان اسرائيلي
  14. إسرائيل تغلق المجال الجوي في المنطقة الشمالية كإجراء احترازي
  15. غانتس: أي اتفاق مع حماس سيكون مشروطًا بعودة الجنود الاسرى
  16. هآرتس: إدخال الأموال القطرية سيمثل حافزا لحماس لتثبيت الهدوء
  17. السفير القطري: إسرائيل وحماس غير مهتمين بالحرب
  18. بريطانيا ترسل سفينة حربية أخرى إلى الخليج
  19. الطقس: الحرارة أعلى من معدلها السنوي
  20. تطور خطير.. إطلاق نار بالرشاشات ضد الدرك الأردني في الرمثا

تقرير المجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين لشهر تموز

نشر بتاريخ: 03/08/2019 ( آخر تحديث: 06/08/2019 الساعة: 08:27 )
بيت لحم- معا- أصدرت المجموعة 194 تقريرها الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين1 وحتى31/7/2019 فيما يلي نص التقرير من اعداد الزميلة رؤى عبدو حسين:

سورية:

*يوم 12/7: استشهد اللاجئ الفلسطيني "فهد سليم السعدي" أبو سليم في بادية محافظة حمص، وهو من مواليد 1970 من أهالي بلدة صفورية وسكان مخيم اليرموك، وتم إدخال جثمانه اليوم إلى مخيم اليرموك لدفنه في مقبرة المخيم الجديدة.

*يوم 13/7: اختتم الأسبوع الأولمبي الرياضي في مخيم جرمانا، بمشاركة أكثر من 20 لاعباً فلسطينياً لفئات سنية متعددة ورياضات مختلفة، وتم تكريم اللاعبين المشاركين والمدربين، وقدمت مستويات متميزة في ألعاب الشطرنج وكرة الطاولة والألعاب القتالية و الكاراتيه، وحضر التكريم عدد من المسؤولين الفلسطينيين ووجهاء في المخيم.

*يوم 11/7: على الرغم من كل الصعوبات التي واجهت وتواجه الفلسطيني في سورية وقلة إمكانياتهم المادية والضغوط الاقتصادية والمعيشية والنفسية، حقق عدد من الطالبات والطلاب الفلسطينيين المراكز الأولى على مستوى المدن والمحافظات السورية في نتائج امتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة أولى 2019 التي أصدرت نتائجها وزارة التربية السورية.

*يوم 11/7: بمناسبة يوم اللاجئ العالمي، كرّم الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين كوكبة من المعلمين الفلسطينيين في حلب ممن ولدوا في فلسطين إبان النكبة، وحضر الحفل عدد من الشخصيات وممثلين عن الفصائل الفلسطينية وحشد من الجماهير الفلسطينية، وتخلّل الحفل لوحة غنائية للأطفال تحمل معاني النضال الفلسطيني.

يوم 16/7: اندلع حريق في أحد المحال التجارية في مخيم العائدين بحمص، حيث عمل الأهالي وفوج الإطفاء على اخماده، من دون معرفة أسباب الحريق، وقد اقتصرت الأضرار على الماديات.

يوم 17/7: أقامت جمعية البر والخدمات الاجتماعية يوماً طبياً مجانياً في مخيم درعا، حيث شارك في فعاليات اليوم الطبي فريق من الاطباء المختصين في طب الاطفال والطب العام والطب الباطني والنساء والعظام، فيما تم معاينة العشرات من الحالات المرضية، وصرف الدواء لهم مجاناً.

يوم 17/7: تعرض ثلاثة أشقاء من أبناء مخيم خان دنون إلى حادث سير، صدمهم سائق دراجة نارية كان يقود بسرعة مفرطة، حيث تم اسعافهم على الفور إلى إحدى المشافي لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاجات الضرورية، في حين لاذ سائق الدراجة النارية بالفرار إلى وجهة مجهولة.

يوم 23/7: حقق الرياضي الفلسطيني اللاجئ في سوريا مُراد مصطفى، المركز الأوّل على مستوى الجمهوريّة العربيّة السوريّة، في منافسات الدرجة الأولى لرياضة كمال الأجسام وزن 100 كلغ، والتي جرت في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق.

يوم 25/7: أحرز الطالب الضابط الفلسطيني "غسان محمد حلاوة" المركز الأول في الرياضة بكلية الإشارة، وهو شقيق الملازم أول "خير الدين" من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني الذي استشهد في منطقة عدرا بدمشق، وهما من أبناء مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق.

يوم 25/7: يعاني أهالي بلدة المزيريب بريف درعا الغربي جنوب سورية بشكل عام، و 1700 عائلة فلسطينية بشكل خاص من أوضاع معيشية غاية بالقسوة، نتيجة شح المساعدات وغلاء الأسعار وانتشار البطالة بينهم.

يوم 26/7: دعا مسؤول ملف التربية والتعليم لطلاب مخيم اليرموك "وليد الكردي" الأهالي المتواجدين في مخيم اليرموك، للمبادرة بتسجيل أبنائهم الطلاب لكافة الصفوف والمستجدين للعام الدراسي 2019/2020.

يوم 27/7: كما أطلق اللاجئون الفلسطينيون في بلدة تسيل بريف درعا، نداء استغاثة لكافة الأطراف المعنية ووكالة الأونروا ومنظمة التحرير ومنظمات حقوق الإنسان للعمل على إيجاد حل لمعاناتهم والعمل على تقديم مساعدات مالية لهم من أجل ترميم بيوتهم واعادة إعمارها من جديد.

يوم 27/7: جدد اللاجئون الفلسطينيون من أبناء مخيم حندرات في حلب مطالبتهم لوكالة الأونروا لتقديم يد العون والمساعدة لهم، وإعادة إعمار منازلهم المدمرة في المخيم، وشدّد المطالبون على ضرورة سعي الوكالة لصرف بدل إيجار، وعدم قطع السلة الغذائية بل زيادتها.

يوم 29/7: قدمت جمعية الهلال الأحمر العربي السوري (39) سلة صحية أطفال من عمر يوم إلى سنة للمسجلين لديها في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين جنوب سورية.

لبنان

*يوم 2/7: حققت الطالبة الفلسطينية السورية "جالا خالد الخطيب" تفوقاً مميزاً في امتحان الشهادة شهادة التعليمي الأساسي )البريفيه) لعام 2019 على المرتبة الأولى على مدرسة بيت جالا بمنطقة سبلين في إقليم الخروب جنوب لبنان، كما حصلت على المرتبة 24 على مستوى لبنان.

*يوم 3/7: تألّقت الطالبة الفلسطينية رغد إبراهيم الخطيب، في الحساب الذهني على مستوى لبنان، وذلك خلال البطولة الوطنية للحساب الذهني" UCMAS"، والتي عُقدت في مدينة الضبية في جبل لبنان، فقد حصلت رغد على لقب "Champion" في البطولة بعد منافسةٍ مع مئات الطلاب من مختلف المناطق اللبنانية، لتتأهّل لتمثيل لبنان والمنافسة في المسابقة العالمية للحساب الذهني التي ستُعقد في كمبوديا.

*يوم 6/7: أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني- مستشفى حيفا بالتعاون مع جمعية (Anera) عن وصول وفد طبي أمريكي متخصص بالأمراض الداخلية، وسيجري معاينات للمرضى الراغبين.

*يوم 6/7: كرّم نادي الأمل في مخيم برج البراجنة ببيروت الشقيقين الفلسطينيين السوريين "بشر مازن يوسف" و"أوس مازن يوسف" لتفوقهم الدراسي وحسن سلوكهم، حيث أشادت إدارة النادي بأخلاقهم الرفيعة، ويتلقى الطفلان التدريبات الرياضية في الكاراتيه في مخيم برج البراجنة ويقطنان في مخيم شاتيلا.

*يوم 7/7: يعتزم الأهالي في مخيم البداوي شمالي لبنان إغلاق مدير مكتب المخيم وتسليمه مذكرة رافضة لقرار "أونروا" إغلاق ودمج المدارس، إلى جانب نصب خيمة اعتصام مقابل مدرسة "البطوف، ويقضي مخطط الوكالة بنقل مدرسة "البطوف" الواقعة في المخيم، ودمج طلاب مدرسة "مجدو" بمدرستي "كوكب" و"الرملة، الأمر الذي يرفضه الأهالي ويحذرون من تداعيته على المسيرة التعليمية برمتها.

*يوم 8/7: أحرز الشاب الفلسطيني السوري محمد الجعفري المركز الأول في مسابقة الشطرنج التي نظمها الاتحاد الفلسطيني للشطرنج بمناسبة يوم الاولمبياد الفلسطيني في مجمع الشهيد ياسر عرفات بمخيم البداوي.

*يوم 9/7: حقق ابن مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق محمد الجعفري، المركز الأوّل في مسابقة الأولمبياد الفلسطيني للشطرنج، التي نظّمها الاتحاد الفلسطيني للعبة، في مجمّع الشهيد ياسر عرفات بمخيّم البداوي شمالي لبنان.

*يوم 10/7: ينتظر الشاب الفلسطيني إسماعيل باسل عجاوي، السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية لبدء دراسته الجامعية بتخصص "البيولوجيا الفيزيائية والكيميائية" في جامعة "هارفرد" الأميريكية التي تُعدّ أحد أعرق الجامعات العالمية، فقد مكّن تفوّق إسماعيل الدراسيّ خلال سنواته الدراسية في ثانوية دير ياسين التابعة لوكالة الأونروا، من الحصول على منحةٍ في جامعة هارفرد، والتي من شأنها أن تمهد له الطريق لتحقيق حلمه في دراسة الطب.

*يوم 13/7: جددت عائلة الشاب الفلسطيني اللاجئ في لبنان زاكي سمير البشتلي (28) عاماَ من مخيّم عين الحلوة في صيدا، مناشدتها لسفيري السلطة الفلسطينية في تركيا واليونان، وكافة المعنيين من مؤسسات حقوقية وإنسانية، وكل من يستطيع المساعدة، من أجل لتدخل لمعرفة مصير ولدها الذي فقد أثناء توجهه عبر بحر "إيجه" من تركيا إلى اليونان.

*يوم 16/7: شارك المئات من اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين، في وقفة احتجاجيّة حاشدة بمنطقة الكولا في العاصمة اللبنانية، احتجاجاً على إجراءات وزارة العمل اللبنانية بحق العمّال وأصحاب الأعمال الفلسطينيين اللاجئين في لبنان.

*يوم 16/7: عقد في السفارة الفلسطينية في لبنان، لقاء سياسي ضم هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها وزارة العمل اللبنانية والتي اثرت سلباً على العمال الفلسطينيين والمؤسسات التجارية الفلسطينية، وحضر اللقاء قيادة الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية وممثلون عن المؤسسات والنقابية واللجان الشعبية والاهلية والقانونية ورجال اعمال فلسطينيين ونقابيين واقتصاديين.

*يوم 17/7: منعت قوات الأمن في لبنان، مسيرة للاجئين فلسطينيين، من التوجه نحو مقر البرلمان بالعاصمة بيروت، رفضا لإجراءات ضد العمالة الفلسطينية، وانتظمت المسيرة بدعوة من "ائتلاف حق العمل للاجئين الفلسطينيين" ومؤسسات وجمعيات فلسطينية عاملة في لبنان، وتأتي المسيرة رفضا لـ "إجراءات تعسفية تجاه العمال والتجار الفلسطينيين في لبنان، وحقهم في العيش بكرامة".

*يوم 18/7: عرض اللاجئ الفلسطيني السوري "عبد المجيد أبو خرج" من أبناء مخيم اليرموك لأزمة قلبية حادة، نقل على أثره إلى المشفى، حيث أخبر الأطباء عائلته أنه بحاجة إلى عملية قلب مفتوح، لكن بعد اجراء التحاليل تبين عدم قدرة جسده تحمل العملية.

*يوم 17/7: أطلقت عائلة فلسطينية سورية من مخيم اليرموك جنوب لبنان نداء مناشدة للمنظمات الإنسانية والهلال والصليب الأحمر ومؤسسات العمل الأهلي والإغاثي ومنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية في لبنان، وأصحاب الأيادي البيضاء لمد يد العون والمساعدة لإنقاذ حياة طفلتهم لين سامر عبد العال المولودة التي ولدت ولادة مبكرة في الشهر الثامن.

*يوم 18/7: بحضور مؤسسات وجمعيات، وبمشاركة شخصيات وفاعليات وطنية واقتصادية فلسطينية، تم الإعلان عن تشكيل هيئة دعم حقوق العمال الفلسطينيين اللاجئين في لبنان، برئاسة منسق المجموعة 194 ، وأكد المجتمعون رفضهم القاطع لهذه القرارات المجحفة بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وإبقاء التعاطي مع المخيمات من الزاوية الأمنية فقط، دون الاخذ بعين الاعتبار التفاقم السكاني داخل هذه المخيمات وما تولده من سلبيات على مجمل أوضاع اللاجئين.

*يوم 18/7: نظم اعتصاماً جماهيرياً حاشداً في مخيم البرج الشمالي، بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والاهلية ومؤسسات المجتمع المحلي وفعاليات اجتماعية وتربوية واقتصادية ورياضية فلسطينية وحشد من ابناء المخيم وذلك على مدخل المخيم.

*يوم 19/7: شهدت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور، اضراباً عاماً، ومسيرات جماهيرية حاشدة احتجاجاً على قرار وزير العمل اللبناني الظالم بحق العمال الفلسطينيين، وعمّ الاضراب الشامل المخيمات والتجمعات الفلسطينية، شارك فيها الآلاف من أبناء المخيمات من مختلف المكونات السياسية الفلسطينية.

*يوم 19/7: رفضاً لقرار وزارة العمل اللبنانية التعسُّفي والقاضي بالتعامل مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان كأجانب، نفَّذت الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية في إقليم الخروب، اعتصاماً جماهيريّاً أمام في وادي الزينة-سبلين، وشارك في الاعتصام حشدٌ شعبي وسياسي تقدّمه أمين سر فصائل "م.ت.ف"، وقادة الفصائل والقوى والأحزاب الفلسطينية واللبنانية، وفعاليات دينية ومجتمعية، وأبناء المنطقة.

*يوم 19/7: أقام أهالي مخيم الجليل في بعلبك، مسيرة جماهيرية رفضاً لقرار وزير العمل اللبناني، كميل أبو سليمان، بحق العمال الفلسطينيين، انتهت باعتصام أمام مقر "الأمن الوطني الفلسطيني"، تحت شعار "العيش بكرامة ورفضا لكل إجراءات وزير العمل"، شارك فيها ممثلو الفصائل الفلسطينية والأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية.

*يوم 22/7: عبر الفلسطينيون في المخيمات اللبنانية، عن رفضهم لقرارات وزير العمل ضد العمال بطريقة جديد ، وطير مئات الفلسطينيين البالونات في سماء المخيمات، كتبت عليها رسائل تعبر عن رفضهم سلميا لإجراءات الوزير اللبناني، تحت عنوان بكفي بدنا نعيش بكرامة ".

*يوم 25/7: أكد اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان ان لقائه مع وزير العمل اللبناني لم يخرج بأية نتائج ايجابية على صعيد المطالب التي حملها الاتحاد الى الوزير، وقال الاتحاد ان وفده اصر على مطالب الشعب الفلسطيني وعماله والمتمثلة بضرورة وقف جميع الاجراءات التي اتخذتها وزارة العمل والغاء اجازة العمل وتعديل قانون الضمان الاجتماعي، وهذا ما يفتح الباب امام حوار فلسطيني لبناني جاد من اجل اقرار جميع الحقوق الانسانية.

*يوم 26/7: شهد مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين إضرابا شاملا احتجاجا على قرار وزير العمل كميل أبو سليمان المتعلق باليد العاملة الفلسطينية في لبنان، وقالت مصادر: إن "المحال التجارية والمؤسسات الخاصة أو التابعة لوكالة الأونروا أقفلت، وخلت الشوارع والأسواق من المارة، تلبية للإضراب الذي دعت إليه الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، احتجاجا على قرار وزير العمل كميل أبو سليمان المتعلق باليد العاملة الفلسطينية في لبنان".

*يوم 28/7: أقام الحراك الميداني الموحد في مخيم نهر البارد مراسم تأبين للشهيد أحمد القرا، الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة خلال فعاليات "جمعة لاجئو لبنان".

*يوم 30/7: انطلقت مسيرات غاضبة جابت شوارع صيدا في لبنان، استنكاراً ورفضاً لقرار وزير العمل اللبناني، ومطالبة الحكومة بمنح الحقوق المدنية والانسانية، وطالب المتظاهرون الحكومة اللبنانية بالتراجع عن قرارها المتخذ ضد اللاجئين الفلسطينيين، مثمنين المواقف اللبنانية التي وقفت إلى جانبهم.

غزة والضفة :

يوم 2/7: اندلعت مواجهات عنيفة في مُحيط قبر يوسف بالمنطقة الشرقيّة من نابلس المحتلة، للتصدي لاقتحام آلاف المستوطنين للقبر، قرب مُخيّم بلاطة للاجئين شرقاً، وانّ شابين تم نقلهما إلى مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس لتلقّي العلاج، بعد إصابتهما برصاص مطاطي من قِبل قوات الاحتلال، خلال المواجهات التي اندلعت في شارع عمّان ومُحيط قبر يوسف.

*يوم 3/7: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شاباً من مخيم شعفاط، بعد أن أصابته بالرصاص الحي في قدمه، وأفادت مصادر، بأن مواجهات اندلعت في محيط الحاجز العسكري المقام بالقرب من مدخل المخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الشبان، ما أدى لإصابة شاب في قدمه قبل أن يتم اعتقاله.

*يوم 13/7: أصيب طفل يبلغ من العمر (12) عاماُ بجراحِ خطيرة، جراء انفجار وقع وسط مخيم البريج وسط قطاع غزة.

*يوم 15/7: اقتحمت قوة معززة من جنود الاحتلال الإسرائيلي، ضاحية راس خميس بمخيم شعفاط، ومنعت دخول وخروج المواطنين، وإن جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة من جهة الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم شعفاط، وانتشروا عبر دوريات راجلة ومحمولة في الشارع الرئيس المُفضي الى المخيم وضاحية راس خميس، وأغلقوه، ومنعوا المواطنين من الدخول أو الخروج من المنطقة.

*يوم 15/7: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شاباً خلال اقتحامها محيط مخيم قلنديا، وأغلقت الحاجز العسكري، وقالت مصادر إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة وشرعت بإغلاق الشارع الرئيسي المؤدي الى الحاجز العسكري "قلنديا" باتجاه القدس، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

*يوم 17/7: اندلعت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم شعفاط ، عقب اقتحام قوات الاحتلال له.

يوم 22/7: حكمت محكمة الاحتلال العسكريّة في "عوفر"، بالسجن المؤبد على الأسير الفلسطيني إسلام أبو حميد من مُخيّم الأمعري، ودفع تعويض مالي بقيمة (258) ألف شيكل، بعد اتهامه بقتل أحد جنود الاحتلال بقطعة رخام من أعلى أحد المنازل خلال اقتحام المُخيّم.

يوم 24/7: قالت مصادر ان آليات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي توغلت داخل أراضي المواطنين شرق مخيم جباليا، وأضافت أن 6 جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت في أراضي المواطنين، وشرعت بأعمال تجريف وتسوية وإقامة سواتر ترابية.

يوم 27/7: علّق الأسير الفلسطيني حسن الزغاري إضرابه المفتوح عن الطعام، رفضاً للاعتقال الإداري، حيث وافقت مخابرات الاحتلال إطلاق سراحه بعد (6) شهور، وكان الأسير الزغاري من مُخيّم الدهيشة، وهو مُعتقل في زنازين سجن "عوفر".

يوم 28/7: عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من تواجدها في مخيم العروب، وانّ قوات الاحتلال عززت من تواجدها العسكري، مدخل المخيم بعد إلقاء زجاجات مولوتوف وإطلاق ألعاب نارية تجاه البرج العسكري، وإطلاق للقنابل الصوتية والغازية، تجاه منازل المواطنين.

الشتات :

*يوم 6/7: عمم مجلس محافظة بغداد، في كتاب رسمي على كافة الأحياء والقواطع والأقضيّة في العاصمة العراقيّة، قراراً يقضي بمنح الفلسطينيين المقيمين ورقة سند إقامة التي تعرف عراقيّاً بـ " تأييد السكن" دون الشروط المنصوص عليها وفق القوانين العاديّة.

*يوم 7/7: أوقفت قوات خفر السواحل التركي 11 مهاجراً غير نظامي من اللاجئين الفلسطينيين والسوريين بولاية موغلا خلال محاولتهم الوصول إلى اليونان بطريقة غير قانونية، وذكرت وسائل إعلام تركية أن طواقم خفر السواحل رصدت قارباً مطاطياً قبالة سواحل مدينة بودروم في موغلا وعلى متنه 11 مهاجراً، كانوا يعتزمون العبور إلى إحدى الجزر اليونانية.

*يوم 8/7: أعلنت دائرة الهجرة اليونانية أنها ستطرد اللاجئين الحاصلين على إقامات يونانية من المنازل التي يعيشون فيها، والتي يتم سدادها بواسطة أموال أوروبية، والعمل على قطع رواتبهم بعد 3 أشهر.

*يوم 9/7: نظّم مئات من التونسيين والجالية الفلسطينية، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في ساحة "محمد علي" بالعاصمة تونس، الوقفة جاءت استجابة لدعوة وجّهها الاتحاد العام التونسي للشغل لإعلان رفض "صفقة القرن" الأمريكية، والتأكيد على الدعم التونسي للفلسطينيين وقضيتهم.

*يوم 9/7: ناشد لاجئون فلسطينيّون عالقون في الاكوادور السفير الفلسطيني هناك، والسفير الفلسطيني في لبنان، وكل الهيئات والمؤسسات التي تُعنى بملف اللاجئين وجمعيّات حقوق الإنسان لحل مشكلتهم وإنهاء معاناتهم ورعايتهم صحياً وتسهيل لجوئهم إلى بلد ثالث يحفظ كرامتهم، وطالب اللاجئون المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي التحرك بأسرع وقت لحل مشكلتهم وإيجاد بلد أوروبي يستضيفهم كلاجئين بعد أن عانوا طيلة ستة أشهر من ظروف إنسانية صعبة.

*يوم 10/7: يواجه نحو 450 لاجئاً فلسطينياً سورياً في مخيم القارورة بجزيرة كيوس اليونانية ظروفاً إنسانية قاهرة، بعد أن تم إغلاق جميع الطرقات في وجوههم إلى الدول الأوربية، وحصرهم في مخيم مؤقت غير مجهز بأدنى الاحتياجات الأساسية اللازمة لاستقبال اللاجئين.

*يوم 11/7: التقى مجموعة من قيادات الجالية الفلسطينية والجاليات العربية وممثلي مؤسسات تضامنية وإعلامية مع وفد لجنة فلسطين النيابية الأردنية الذي يزور المملكة المتحدة، واستعرض اللقاء الذي نظمه منتدى التواصل الأوروبي (يوروبال) بالتعاون مع المنتدى الفلسطيني البريطاني.

*يوم 14/7: أكد ناشطون فلسطينيون في مملكة السويد، أن عدد الفلسطينيين السوريين الحاصلين على الجنسية السويدية حتى نهاية عام 2018 تجاوز (22100) شخص، وذلك بناء على تقارير ودراسات أصدرتها دائرة الهجرة السويدية.

*يوم 15/7: أطلقت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" سراح لاجئَين فلسطينيَين سوريين يحملان الجنسية السويدية بعد احتجازهما في مطار "بن غوريون" الاحتلالي لمدة 26 ساعة، وقال مقربون من اللاجئين إنهما حاولا دخول الأراضي الفلسطينية الشهر الحالي قادمين من مملكة السويد، لزيارة الناصرة التي هجّرت عائلتهما منها، لكن سلطات الاحتلال منعتهما.

*يوم 15/7: دعا ناشطون فلسطينيون سوريون في اليونان إلى حماية المهاجرين في منطقة إكسارخيا وسط العاصمة اليونانية من التشرد، وذلك بعد قرار الحكومة اليونانية بإخلاء مبان تأوي لاجئين بينهم أطفال ونساء.

*يوم 17/7: قامت دائرة الهجرة في الدانمارك بمنح الفلسطينيين القادمين من سورية اقامة لجوء سياسي بدل اللجوء الإنساني، مشترطة عليهم تقديم بطاقة الأونروا أو مستندات تثبت أنهم فلسطينيين مسجلين في وكالة الغوث "الأونروا".

*يوم 18/7: عقد في برلين اجتماع موسع، حضره عدد من المؤسسات والفعاليات الفلسطينية والعربية، وعدد من الناشطين الاوربيين، وذلك على خلفية الإجراءات المجحفة التي اتخذتها وزارة العمل اللبنانية بملاحقة أرباب العمل، والعمال الفلسطينيين اللاجئين، تحت ذريعة تنظيم العمالة الأجنبية في لبنان.

*يوم 17/7: ألقت قوات خفر السواحل التركي القبض على 6 مهاجرين فلسطينيين قبالة سواحل بودروم التركية، حاولوا الوصول إلى الجزر اليونانية بطريقة غير نظامية، فيما أكد عدد من الناشطين على أن الأشخاص 6 بينهم 4 أشخاص من عائلة واحدة محتجزون في مدينة أزمير التركية، مشيرين إلى صعوبة التواصل معهم بسبب أخذ الشرطة التركية هواتفهم المحمولة منهم، ومنعهم من التواصل مع الآخرين.

*يوم 19/7: بحضور ممثلين عن الجالية الفلسطينية في النرويج وممثلين عن جمعيات ومؤسسات وناشطين فلسطينيين ونرويجيين، عقد اجتماع في العاصمة أوسلو تم التباحث خلاله بالإجراءات المجحفة التي اتخذتها وزارة العمل اللبنانية، بملاحقة أرباب العمل والعمال الفلسطينيين واعتبارهم اجانب في لبنان والتي شكلت عاملا ضاغطا على اللاجئين الفلسطينيين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانوا منها.

*يوم 20/7: أطلق ناشطون فلسطينيون في تركيا حملة للضغط على سفارة فلسطين والمؤسسات والمنظمات الفلسطينية، للوقوف عند مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين من سوريا والمهجرين إلى تركيا، والذين تأثروا بالقرارات التركية بتغريم وترحيل كل من لا يملك إقامة حماية مؤقتة أو لجوء (كملك) من السوريين والفلسطينيين وغيرهم.

*يوم 20/7: فُقد اللاجئ الفلسطيني بلال عجاج عجاج مواليد 1990 في مدينة يني دوغان التركية، ولم ترد أي معلومات أو أخبار عن مصيره، علماً أنه من أبناء مخيم اليرموك.

*يوم 21/7: نظمت في جنوب السويد، في مدينة مالمو، وقفة تضامنية مع فلسطينيي لبنان تزامنًا مع حراكهم الرافض لقرار وزارة العمل اللبنانية، وشارك جمع من أبناء فلسطين في هذه الوقفة، حيث عبروا عن تضامنهم مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومطالبهم المحقة في العمل والحياة الكريمة.

*يوم 21/7: تفوق الطالب الفلسطيني السوري "عبد الله الغرباوي" على زملائه في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة الجمهورية بمدينة سيواس التركية، ليكون الأول على جميع طلاب كلية الهندسة بمعدل 98%، ونظّم حفل التخرج بحضور الرئيس التركي وشخصيات عديدة في الدولة ومئات الطلبة من الجامعة، وتم تكريم الغرباوي وألقى كلمة بالمناسبة.

*يوم 22/7: نظمت الجالية الفلسطينية في لندن مظاهرة جماهيرية حاشدة شارك فيها حشدا من أبناء الجالية الفلسطينية ونشطاء حقوقيين بريطانيين وذلك تنديدا بالإجراءات التي اتخذتها وزارة العمل اللبنانية بحق العمال وارباب العمل الفلسطينيين اللاجئين في لبنان، دون الاخذ بعين الاعتبار الخصوصية التي يتمتع بها اللاجئون باعتبارهم ليسوا اجانب كباقي المقيمين على الاراضي اللبنانية بل لاجئين أتوا إلى لبنان قسرا بفعل المجازر الصهيونية.

*يوم 22/7: أفادت مصادر أن السلطات اليونانية اتخذت قراراً بإيقاف إعطاء اللاجئين وطالبي اللجوء فيها أرقام الضمان الاجتماعي الآمكا (AMKA) مما سيجعل الفلسطيني السوري واللاجئين من جنسيات محروماً من المساعدات الاجتماعية الضرورية كالإقامة والتأمين والرعاية الطبية.

*يوم 26/7: سلّم عدد من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في بلجيكا، رسالة للقنصل اللبناني في بروكسل طلال ضاهر حول الحراك الشعبي الفلسطيني في المخيمات الفلسطينية في لبنان الرافض لقرار وزير العمل اللبناني.

*يوم 28/7: تمكنت قوات خفر السواحل الليبية من إنقاذ (145) مهاجراً بينهم لاجئون فلسطينيون بعد غرق قارب قبالة السواحل الليبية، وأعلن عن فقدان (115( مهاجراً، ووصفت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حادث الغرق بـ"أسوأ مأساة في البحر المتوسط هذا العام"، وقالت منظمة الهجرة الدولية في ليبيا إن "حادث الغرق حصل قبالة مدينة الخمس الليبية" على بعد 120 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس.

يوم 28/7: أطلقت السلطات التركية سراح عدد من اللاجئين الفلسطينيين السوريين بعد أيام من اعتقالهم في منطقة اسنيورت ضمن حملة استهدفت اللاجئين المقيمين بمدينة اسطنبول بطريقة غير نظامية.

يوم 28/7: بحضور ممثلين عن الجالية والمؤسسات والاتحادات والجمعيات الفلسطينية في برلين، وبمشاركة وفد من أنصار الجبهة الديمقراطية في برلين شارك حشد من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية ونشطاء حقوقيين ومتضامنين مع الشعب الفلسطيني في ألمانيا بالوقفة التضامنية التي نظمت في برلين، مع العمال وارباب العمل الفلسطينيين اللاجئين في لبنان.

يوم 28/7: رفضت السفارة السعودية في لبنان إعطاء تأشيرة "فيزا" دخول لحملة الوثائق الفلسطينية السورية لأداء شعيرة الحج، على الرغم من استكمال الشروط والأوراق المطلوبة، وأكد عدد من اللاجئين الفلسطينيين أنهم قدموا الأوراق اللازمة لتأشيرة الدخول، وكانوا يتجهزون للسفر، إلا أن رد السفارة السعودية في لبنان جاء بالرفض لكل من يحمل وثيقة سفر سورية.

يوم 29/7: أعلنت دائرة الهجرة السويدية عبر موقعها الرسمي إن الأشخاص المسجلين في بيانات مصلحة الهجرة كعديمي وطن- استلستوس- يمكنهم الحصول على إقامات دائمة بدلاً من المؤقتة وفق شروط محددة.

يوم 29/7: من سوريا إلى السعودية، حقق طلاب فلسطين المراتب الأولى في الثانوية العامة لعام 2019، ففي السعودية حصلت الطالبة الفلسطينية دارين يوسف الشوربجي، على المرتبة الأولى بمعدل 100٪ في الثانوية العامة.

يوم 30/7: يواصل الأمن التركي احتجاز اللاجئ الفلسطيني السوري "خالد أحمد الأبطح" بسبب عدم حيازته على هوية الحماية المؤقتة الكملك، إثر حملة شنتها قبل أيام ضد اللاجئين المقيمين بمدينة اسطنبول التركية بطريقة غير نظامية.

يوم 31/7: اعتصم العشرات من اللاجئين الفلسطينيين في الولايات المتحدة الأمريكية، أمام مبنى السفارة اللبنانية في نيويورك، تضامناً مع الحراك المستمر في المُخيّمات الفلسطينية بلبنان، ورفضاً لإجراءات وزارة العمل اللبنانية التي تساوي العامل الفلسطيني اللاجئ بالعامل الأجنبي.

يوم 31/7: كشف السفير الفلسطيني في تركيا "فائد مصطفى" عن وجود اتصالات وجهود مع الجانب التركي الرسمي لتسوية أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في تركيا، وخاصة القادمين من سورية والعراق.

تبرعات:

*يوم 10/7: تبرعت المملكة العربية السعودية بمبلغ مليوني دولار إضافية للأونروا، وسيخصص هذا التبرع لخدمات الوكالة الرئيسة التي تشمل التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة في لبنان وسوريا والأردن وغزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بحسب ما أعلنت عنه الوكالة.

*يوم 28/7: أعلنت الإمارات عن تقديم منحة بقيمة 50 مليون دولار لوكالة الغوث "الأونروا"، كدعم للوكالة لتقديم المشاريع الصحية للاجئين، وخاصة الأمهات والأطفال والفئات الضعيفة، كما تهدف المنحة إلى "تنفيذ البرامج التعليمية للطلاب والطالبات لضمان حصولهم على حقوقهم من التعليم، ودعم الوكالة لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها لأكثر من 5 ملايين فلسطيني".

الـ (أونروا):

*يوم 2/7: نفت وكالة الغوث (الأونروا) في لبنان الشائعات التي تم تداولها في الآونة الأخيرة على بعض منصات التواصل الاجتماعي بأن المتحدث الرسمي باسمها أخبر الفصائل الفلسطينية أن الأمم المتحدة قررت تهجير أو توزيع لاجئي فلسطين من لبنان من بينهم فلسطينيي سورية على عدد من الدول".

*يوم 2/7: بدأت وكالة الغوث بصرف مساعدات مالية للأسر الفقيرة مقدمة من سلطنة عُمان، عبر فروع بنك فلسطين بقطاع غزة، وأفادت مصادر، أنّه تم البدء بصرف مبلغ 150 دولار، عبارة عن (عِيدية مقدمة من سلطة عُمان) لنحو 3 ألاف اسرة فقيرة في قطاع غزة مصنفة تحت خط الفقر، من اصحاب الكابونة الصفراء عبر فروع بنك فلسطين.

*يوم 3/7: أكد "الحراك الفلسطيني في مخيم نهر البارد"، أنه لن نبقى مكتوفي الأيدي أمام سياسة الأونروا المستهترة، وإدارة ظهرها لمطالب شعبنا الفلسطيني، وأنه لن تكون عصاه مكسورة أمام سياسة هدر حقوق أبناء شعبنا وقضمها، مشيراً إلى أن الفلسطينيون سيتحركون للتصدي لقرارات الأونروا وسياستها.

*يوم 4/7: قال رئيس اللجان الشعبية في قطاع غزة إنه: تم التوصل إلى تفاهم مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين لحل مشكلة عشرات العوائل التي لجأت قبل أكثر من أربعة أشهر إلى عيادة الوكالة بمحافظة غزة في ظروف إنسانية ومعيشية صعبة

*يوم 4/7: قامت المديرة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في موناكو إيزابيل ، بجولة في مخيم برج البراجنة ، برفقة نائب مدير شؤون "الأونروا" في لبنان، وتفقد الوفد القادم من إمارة موناكو مركز "أونروا" الصحي واطلع على الظروف المعيشية للاجئي فلسطين في لبنان، وعلى خدمات الوكالة الصحية وصندوق العسر الشديد الخاص بالمرضى الفقراء ومعسوري الحال.

*يوم 6/7: وزعت وكالة "الأونروا" 10 آلاف بطاقة صراف آلي على اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها في سورية، لتسهيل عملية توزيع المساعدات المالية المقدمة له ، وقالت مصادر إنها سترسل رسائل نصية على أرقام هواتف أصحاب البطاقات لاستلام المساعدة المالية باستخدام بطاقة الصراف الآلي من أي فرع لبنك بيمو في سورية.

*يوم 8/7: أطلقت وكالة الأونروا الأولمبياد الفلسطيني في لبنان، ويجمع النشاط أكثر من 285 طالباً من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والنازحين الفلسطينيين سورية وطلاب من لبنان، ويستمر مدة ثلاثة أيام من المرح والألعاب والمنافسة في مركز سبلين للتدريب.

*يوم 8/7: أعلنت وكالة الأونروا في درعا البدء بتسجيل طلاب مخيم درعا في مدراسها ، وأشارت الوكالة أن طلبات التسجيل توزع مجاناً ولا يتطلب التسجيل دفع أي مبلغ، منوهة إلى أن التسجيل لا يعني قبول الطالب في إحدى مدارسها.

*يوم 9/7: قللت وكالة الغوث (الأونروا) من جدوى تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي جارد كوشنير، بشأن السعي لتحسين دمج اللاجئين الفلسطينيين في الدولة العربية، وقال المتحدث باسم الأونروا سامي مشعشع إن تصريحات "كوشنير بشأن قضية اللاجئين الفلسطينيين لا تقدم ولا تؤخر ولا تؤثر على استمرار عملنا في تقديم خدماتنا".

*يوم 10/7: أغلق العشرات من أهالي مخيم البداوي، مكتب مدير المخيم في وكالة الأونروا، حتى إشعار آخر، احتجاجًا على قرار دمج مدارس الوكالة وإلغاء برنامج الدعم الدراسي، وطالب الأهالي المدير العام في وكالة الأونروا، ببناء مدرسة في المخيم خاصة أن أموال إعمار المدرسة متوفرة عبر المنحة الألمانية.

*يوم 11/7: وزعت وكالة الغوث (الأونروا) مساعدات مالية مقدمة من صندوق "مدد" التابع للاتحاد الأوروبي على 3900 عائلة فلسطينية لاجئة من سوريا إلى الأردن، بهدف تلبية احتياجاتها بشكل كريم وضمان حمايتها وتعزيز صمودها".

*يوم 11/7: حذر اتحاد المقاولين الفلسطينيين، وكالة الغوث (الأونروا) من مغبة عدم تسديد حقوق شركات المقاولين وخيرتها بين دفع قيمة ضريبة المضافة، على المشاريع التي تم تنفيذها أو اتخاذ إجراءات نقابية بحقها من خلال وقف تنفيذ الأعمال في المشاريع، لحين الاستجابة لمطالبها.

*يوم 13/7: اعتصم عشرات المعلمين أمام مقر "الأونروا" الإقليمي في العاصمة بيروت احتجاجاً على تقليصات الوكالة ضد قطاع التعليم، وشدد المشاركون على رفض دمج المدارس والحفاظ على برنامج الدعم، مطالبين بتثبيت خريجي دار المعلمين ووقف التقليصات عن مركز سبلين، إلى جانب إعادة مساعدي غرف المصادر إلى عملهم وإعادة نصاب الحصص إلى معلمي الثانوي أسوة بالسنين السابقة.

يوم 17/7: زار فريق طبي برفقة عيادة متنقّلة مخيّم درعا للاجئين الفلسطينيين جنوب سوريا، وقام بتقديم العلاج والدواء المجّاني لعشرات المرضى من سكّان المخيّم، واستفاد من خدمات العيادة الموفدة من قبل "جمعيّة البر للخدمات الاجتماعية" 205 من الأهالي القاطنين في المخيّم، 118 منهم من الأطفال و 87 من البالغين.

يوم 18/7: أعلنت وكالة الغوث "الأونروا" عن تعبئة بطاقة الصراف الآلي الخاصة باللاجئين الفلسطينيين السوريين وتم صرف مبلغ (100) دولار أمريكي بدل إيجار لكل عائلة فلسطينية لاجئة من سورية، وبدل طعام (40) ألف ليرة لبنانية، حوالي (27) دولار لكل شخص.

يوم 26/7: قال المدير الإقليمي لوكالة الغوث "الأونروا" في لبنان، إن "حصول الفلسطينيين في لبنان على إجازات عمل، لا يؤثر إطلاقا على وضعهم بصفتهم لاجئين، في ما يتعلق بالتقديمات التي تمنحهم إياها أونروا".

*يوم 30/7: أكد الناطق الرسمي باسم وكالة الغوث سامي مشعشع، وجود تقارير إعلامية تستهدف الإساءة إلى الأونروا للتأثير على تجديد ولايتها في أيلول المقبل، وأوضح أن تقارير صحفية بثت من قبل شبكات إعلامية معروفة وبشكل متزامن، تضمنت مجموعة من الادعاءات استبقت نتائج لجنة تحقيق داخلية لموظفين كبار في الأونروا بشبهة سوء السلوك والإدارة.

*يوم 31/7: أكد المفوض العام لوكالة الغوث أن المنظمة واجهت هجمات مالية وسياسية حادة، وأن الاتهامات الحالية اصبحت شخصية بحق المفوض العام .

سياسي :

*يوم 8/7: عقدت لجان المعلمين الديمقراطيين، الإطار المهني للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ورشة عمل في المحافظة الوسطى بعنوان "استراتيجية قبعات التفكير واللعب بالأدوار"، وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة إتباع المعلمين لاستراتيجيات التعلم، وتنفيذ المزيد من ورش العمل لتحسين أداء المعلمين أثناء العملية التعليمية.

*يوم 12/7: أقام اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني أشد دورة التأهيل الحزبية الأولى دورة الشهيد البطل الرفيق محمد سمير عبيد، والتي ضمت عدد من الرفاق والرفيقات الجامعيين من الاتحاد المخيمات والتجمعات الفلسطينية في سوريا، وتأتي هذه الدورة في سياق برنامج التأهيل والتثقيف وبناء الكادر التي يقوم بها المكتب مستهدفاً كافة القطاعات الاجتماعية في الإقليم .

*يوم 14/7: نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني " اشد" والتجمع الديمقراطي للعاملين في الاونروا تكريما للطلبة الناجحين بالشهادات الرسمية البكالوريا والبريفيه في المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البرج الشمالي.

*يوم 15/7: دعا اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني أشد في لبنان القوى والمنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية الى إعلاء صوتها والتحرك لوقف الممارسات والاجراءات الظالمة التي اتخذتها وزارة العمل في لبنان بملاحقة أرباب العمل والعمال الفلسطينيين في لبنان.

*يوم 18/7: نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني "أشد" والتجمع الديمقراطي للعاملين في الأونروا، احتفالاً تكريمياً للطلاب الفلسطينيين الناجحين بالشهادات الرسمية في مدارس بيروت، وقد غصت القاعة بمئات الطلاب الفلسطينيين الناجحين والمتفوقين بالشهادة الرسمية، وتحول الاحتفال التكريمي الى عرس وطني فلسطيني، جسد خلاله الطلاب والأهالي صورة اللاجئ الممتزجة بمشاعر الفرح والأمل والتحدي، وصرخة بوجه القهر والظلم والحرمان الذي يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون نتيجة قوانين الحرمان اللبنانية.

*يوم 21/7: نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني "أشد" والتجمع الديمقراطي للعاملين في الأونروا، احتفالاً تكريمياً للطلاب الفلسطينيين الناجحين بالشهادات الرسمية في مخيم البص قرب مدينة صور في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني.

*يوم 21/7: بدعوة من المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية – ندى- قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تم تنظيم مسيرة نسائية جماهيرية حاشدة،
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018