الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مدرسة AGYA الصيفية في جامعة بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 18/08/2019 ( آخر تحديث: 18/08/2019 الساعة: 17:06 )
انطلاق فعاليات مدرسة AGYA الصيفية في جامعة بوليتكنك فلسطين
الخليل- معا- أطلقت جامعة بوليتكنك فلسطين مدرسة AGYA الصيفية في المحاكاة العددية وهي احد مشاريع الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب في العلوم والإنسانيات AGYA)) وبالشراكة بشكل رئيسي مع جامعة بوليتكنك فلسطين وجامعة بيت لحم وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا.
بحضور ممثل الممثلية الألمانية في رام الله السيد اورليش كيني، ونائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم الدكتور بيتر براي، والدكتور كارلو صنصور، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عماد الخطيب، وممثل الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب في العلوم والإنسانيات ومنظم المدرسة الصيفية الدكتور محمد العدم، وممثل أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا الدكتور إبراهيم المصري.
رحب الخطيب بالحضور، وأشار إلى أنّ المحاكاة العددية تعتبر أداة أساسية لا غنى عنها في العلوم والتكنولوجيا فهي تتخلل جميع التخصصات العلمية من الهندسة إلى العلوم التطبيقية والاجتماعية، وأشاد بالتعاون القائم بين جامعة بوليتكنك فلسطين والمؤسسات والجامعات الألمانية.
وقدّم العدم ملخص لمشاريع الأكاديمية الألمانية القائمة بين جامعة بوليتكنك فلسطين والأكاديمية الألمانية، حيث أشار العدم إلى الهدف من إقامة فعاليات المدرسة الصيفية إقامة روابط متعددة بين الطلاب المتميزين والباحثين في بداية حياتهم المهنية، من ناحية، ومجموعات الأبحاث الألمانية متعددة التخصصات والخبراء العرب، من ناحية أخرى، والى تشجيع الجامعات العربية على تقديم برامج متعددة التخصصات مماثلة بالنظر إلى أهمية المحاكاة في العلوم والتكنولوجيا، وتقديم مقدمة شاملة للمحاكاة العددية والحساب الرياضي.
وأشاد براي إلى أهميّة الشراكة مع جامعة بوليتكنك فلسطين ومع الأكاديمية الألمانية في إقامة فعاليات ذات طابع مُتعدد التخصصات، وعبّر عن تطلعاته باستضافة المدرسة الصيفية في الأسبوع القادم في رحاب جامعة بيت لحم.
وأكّد المصري إلى أنّ هذه المدرسة الصيفية تأتي كاستكمال لورشة المحاكاة العددية التي عقدت في رام الله في شهر آذار هذا العام تحت رعاية الأكاديمية الفلسطينية، وأشاد المصري بجهود الدكتور محمد العدم في التنظيم والإعداد لهذه المدرسة.
ووضح صنصور على أنّ المحاكاة العددية توجه مهم للجامعات الفلسطينية نحو الاستثمار في الإنسان على طريق بناء الدولة وهو الطريق الأمثل لتشجيع البحث العلمي وتطوير الكفاءات التي تتعامل مع الكمبيوتر، مُشيراً إلى أهمية مشاركة الجامعات في الأبحاث العلمية.
والجدير بالذكر سيتم التدريس في المدرسة لمدة أسبوعين من قبل علماء وخبراء بارزين في ألمانيا وأمريكا وفرنسا في حرمي جامعة بوليتكنك فلسطين وجامعة بيت لحم حيث ستفتح الجامعات مبانيها ومختبراتها للطلاب والمحاضرين ابتداء من يوم الأحد 19/8/2019.