الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نواب ديمقراطيون ينوون اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل

نشر بتاريخ: 18/08/2019 ( آخر تحديث: 19/08/2019 الساعة: 09:17 )
نواب ديمقراطيون ينوون اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل
بيت لحم- معا- يدرس أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، اتخاذ إجراءات ضد كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وإدارة ترامب، في أعقاب قرار إسرائيل منع دخول عضوي الكونغرس إلهان عمر ورشيدة طليب إلى إسرائيل.
وقد بدأ حوالي 12 عضوا منهم، بمن فيهم أعضاء يهود، مناقشات حول كيفية ربط "انعدام الثقة العميق" بالممثلين الإسرائيليين، بمن فيهم سفير إسرائيل في واشنطن، رون دريمر، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان.
ويدرس أعضاء الكونغرس الإعلان عن نزع الثقة بدريمر والمطالبة بفتح تحقيق في سلوك فريدمان.
وقال مسؤول كبير في الكونغرس لموقع mcclatchydc.com: "نحن نفحص كل خياراتنا. فيما يتعلق بدريمر، سبق وأن كان هناك عدم ثقة به من جانبنا، ولكن الآن هناك انعدام ثقة صعب. من غير الواضح ما إذا كان يمثل حكومته؛ لقد وعد بأمور لم ينفذها وليس من الواضح ما إذا كانت هناك أي فرصة لتنفيذها".
ويذكر أن السفير دريمر وعد في الأسابيع الأخيرة بأنه "احتراماً للكونجرس الأمريكي والتحالف الإسرائيلي – الأمريكي، لن نمنع أي عضو في الكونغرس من دخول إسرائيل".
من بين أعضاء الكونغرس الديمقراطيين الذين شاركوا في المداولات: رئيس لجنة الشؤون الخارجية إليوت إنجل من نيويورك، ورئيسة لجنة تخصيص الميزانيات نيتا لويس من نيويورك.
ووفقا لمصادر الكونغرس، شارك زعيم الأغلبية ستاني هوير من ولاية مريلاند أيضا في بعض المداولات، ولكن المتحدثة باسمه، كيتي غرانت، قالت إنه ليس ضالعا في هذه القضية. ومع ذلك، أشار هوير إلى قرار إسرائيل بشأن طالب وعمر، قائلاً إنه "مخيب جدًا للآمال، وغير محترم وغير مقبول".
ووفقا له "هذا جرح في التحالف الأمريكي مع إسرائيل".
وقالت مصادر في الحزب الديمقراطي لموقع mcclatchydc.com إن الحزب أبدى غضبه على نشر مسار رحلة عمر وطليب، وقالوا إن المشرعين الأمريكيين يخشون عدم ثقتهم في اتصالاتهم مع السفارة الإسرائيلية.
ويدرس المشرعون الديمقراطيون أيضًا اتخاذ إجراء ضد سفير ترامب في إسرائيل، ديفيد فريدمان، الذي دافع عن قرار إسرائيل يوم الخميس، حين أشار إلى قوانين الدولة ضد حركة المقاطعة BDS، التي تدعمها عمر وطليب بشكل متحمس.
وقال مسؤول آخر في الكونغرس إن المجموعة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين قد يطلبون إجراء تحقيق عام من قبل لجنة المراقبة في "الدور الذي لعبه السفير فريدمان في منع أعضاء كونغرس من دخول إسرائيل". وتابع المصدر قائلاً: "يمكن للجان الكونغرس أن تجعل من الصعب على السفراء أداء مهامهم، إذا جعلوا من الصعب على رفاقنا القيام بمهامهم".