الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية يطا تنظم ورشة عمل حول "التسوية إجراءات و أهداف"

نشر بتاريخ: 02/09/2019 ( آخر تحديث: 02/09/2019 الساعة: 15:51 )
بلدية يطا تنظم ورشة عمل حول "التسوية إجراءات و أهداف"
الخليل- معا- نظمت بلدية يطا، اليوم الاثنين، بالتعاون مع مكتب هيئة تسوية أراضي مدينة يطا، ورشة عمل تحت عنوان "التسوية إجراءات وأهداف" بتنظيم من اللجنة الإعلامية عمار شريتح، والصحفي عبد العزيز أبو فنار، وهند علوش.
وشارك في الورشة التي عقدت في قاعة البلدية، رئيس لجنة تسيير أعمال البلدية شكري ردايدة، ومأمور مكتب هيئة تسوية أراضي يطا م. حسن البسايطة، ومدير دائرة الهندسة في البلدية م. محمد هديب، والقائم بأعمال رئيس قسم الأراضي م. محمود أبو قبيطة، ومدير ضريبة أملاك يطا عامر الخطيب، بحضور مؤسسات مدينة يطا الرسمية والأهلية والجمعيات الخيرية، وإقليم فتح في يطا، ولفيف كبير من أهالي مدينة يطا.
وافتتحت الورشة بكلمة ردايدة، الذي بدوره رحب بالحضور، مؤكدا على أهمية مشروع التسوية لحماية حقوق المواطنين في ملكياتهم، وأن البلدية تولي اهتماماً كبيراً لموضوع تسوية الأراضي كمدخل مهم لإثبات الحقوق كونه مشروع وطني.
وتحدث أصحاب الاختصاص عن المشروع بالتفصيل وحول خصوصية ملف تسوية الأراضي والطابو وأهميته في حماية الحقوق واثبات الملكية، موضحين الخطط والدراسات التي تتعلق بالمشروع، وان تسوية الأراضي والطابو قضايا مهمة لحفظ الحقوق وأن عملية البيع حالياً تتم في مقر التسوية وذلك لنحمي حقوق الناس، وأما فيما يتعلق بالتسعيرة فاعتبروا أن المبلغ مناسب مقارنة في الماضي كانت رسوم شهادة الطابو تكلف مبالغ باهظة للحصول على "الكوشان".
وفي الختام تم فتح باب النقاش وتوجيه الأسئلة من قبل الحضور، وتم الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات الموجهة الأمر الذي أثرى من محتوى هذه الورشة، مؤكدين على ضرورة النقاش حول هذا الملف والخروج بتوصيات واقتراحات تركزت معظمها على المضي قدماً في المشروع لضمان حقوق ملكية الأرض وحمايتها، والتركيز على ورشات العمل في الأماكن التي يجري فيها مشروع التسوية (الطابو).