الأخــبــــــار
  1. ترامب: لم أعد السعوديين بحمايتهم ولكننا سنساعدهم
  2. مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين في قرية عينابوس جنوب نابلس
  3. الرئيس يعين اللواء عبد الله كميل محافظا لسلفيت
  4. اشتية: الأغوار جزء لا يتجزأ من جغرافية فلسطين وسنقاضي اسرائيل
  5. الخارجية الإيرانية: لن يكون هناك اجتماع بين روحاني وترامب في نيويورك
  6. ترامب: نعرف من نفذ الهجمات على السعودية لكن الرد رهن بموقف الرياض
  7. جرافات الاحتلال تهدم منزلا ودفيئات زراعية في قرية الولجة ببيت لحم
  8. إدارة ترامب: إيران تطلق 12 صاروخ كروز على المنشآت السعودية
  9. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا من الضفة
  10. ‏الحكومة تقرر عقد جلستها الاسبوعية غدا الاثنين في الاغوار
  11. الرئيس يصدر قرارا بإحالة عدد من القضاة للتقاعد المبكر
  12. اسرائيل تقرر اغلاق الضفة وغزة يوم الثلاثاء بسبب الانتخابات
  13. إيران: "مستعدون لحرب شاملة مع الولايات المتحدة"
  14. جالانت: تشير التقديرات إلى أن إسرائيل قريبة من تنفيذ حملة عسكرية بغزة
  15. مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة شرق السواحرة
  16. الطقس: الحرارة ادنى من معدلها السنوي
  17. قتيل و5 جرحى بإطلاق نار جنوب شرقي كندا
  18. الاحتلال يقتحم كفل حارس ويعتقل 4 شبان
  19. مستوطنون يهاجمون منازلا بالحجارة شرق الخليل
  20. إسرائيل تزعم إحباط تهريب أسلحة من الحدود اللبنانية

ورشة عمل حول ميثاق جودة تمور المجهول

نشر بتاريخ: 12/09/2019 ( آخر تحديث: 12/09/2019 الساعة: 13:22 )
رام الله – معا - عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس وبالتعاون مع وزارة الزراعة ورشة عمل حول ميثاق جودة تمور المجهول الفلسطيني بحضور عدد كبير من مزارعي وتجار التمور في محافظة اريحا والأغوار الفلسطينية وذلك في الغرفة التجارية في المحافظة.

يذكر ان هذا الميثاق تم اعداده من قبل لجنة فنية خاصة من مؤسسة المواصفات ووزارة الزراعة ، وذلك بهدف اعطاء ميزه تنافسية لتمر المجهول الفلسطيني واعتماد محددات جغرافية تعطي الحق للمجهول الفلسطيني لدخول الاسواق العالمية

هذا وقد حضر الورشة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس م.حيدر حجة الذي أجاب على كافة استفسارات المزارعين وأوضح بان المؤسسة قد قامت باعتماد واصدار التعليمات الفنية الخاصة بميثاق جودة تمور المجهول ت.ف. 1-2019 والتي تم المصادقة عليها من قبل وزيري الاقتصاد الوطني (رئيس مجلس ادارة المؤسسة) ووزير الزراعة .

من ناحيته أشار طارق أبو لبن وكيل مساعد التسويق الزراعي في وزارة الزراعة الى ان هذا الميثاق تم اعداده من قبل لجنة فنية مشكلة من خبراء متخصصين من مؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة، وبالاستفادة من كافة ملاحظات الأخوة مزارعي النخيل ، وقد جاء اعداد هذا الميثاق نطرا لأهمية قطاع زراعة النخيل حيث عرف المزارع الفلسطيني زراعة النخيل منذ الاف السنين ، ولما لهذا القطاع من أهمية ايدلوجية واقتصادية حيث قدرت مساحة الارض الفلسطينية المزروعة بالنخيل ب 21500 دونم في الأغوار الفلسطينية و11674 دونما في قطاع غزة عام 2018 وقد قدرت وزارة الزراعية حسب احصائية صادرة عنها في نهاية 2018 عدد اشجار النخيل المزروعة بالضفة الغربية ب 280000 شجرة نخيل مع توقعات بمضاعفة الانتاج من التمور الفلسطينية نهاية 2019 ، هذا بالاضافة الى ما يوفره هذا القطاع من فرص عمل سواء كان أثناء عملية الزراعة أو أثناء عمليات التعبئة والتغليف والتسويق .

يذكر ان قطاع النخيل يصدر أكثر من 3000 طن من تمور المجهول بالاضافة الى استهلاك السوق المحلي الذي يقدر ب6000 طن .

هذا وقد جاء اعداد واعتماد هذا الميثاق وفقا لقانون المواصفات والمقاييس رقم 6 لعام 2000 بهدف ازالة المعيقات امام التداول الحر للمنتجات الغذائية وتوفير شروط عادلة للمنافسة، بالاضافة الى اعلام وحماية المستهلك من خلال الوسم ببطاقة بيان مفصلة تحدد طبيعة المنتج وصفاته وتمكن المستهلك من الاختيار استنادا الى علمه الكامل بالحقائق بوضع قائمة بجميع المعلومات التي يجب ان تشملها بطاقة بيان المنتجات الغذائية بشكل اساسي.

وقد استعرض المهندس أديب القيمري من المواصفات والمقاييس مواصفة التمور بكافة بنودها ، واجاب على استفسارات المزارعين كما استعرضت المهندس ناريمان عودة البنود الواردة في الميثاق والتي ترتبط بوزارة الزراعة كما قامت بشرح الية الحصول عليه .

وأضاف حجة أن هذا الميثاق سيزيد من القدرة التنافسية لمزارعي النخل الفلسطيني ، مشددا على ضرورة حصول كافة منتجي التمور على شهادة الميثاق لأن ذلك سيثبت لمستوردي التمور الفلسطينية أن هذا التمر منتج من أراضي فلسطينية وبأيدي فلسطينية وسيميزهم عن المنتوجات الأخرى .

حيث يسري هذا الميثاق على تمور المجهول الفلسطيني، ويحدد التمر الذي يحق له ان يحمل اسم تمور المجهول الفلسطيني وهو التمر المطابق لمتطلبات المواصفة الفلسطينية رقم (م ف 258 ) ولشروط هذا الميثاق وملحقاته بحيث يكون ذا طعم ولون وحجم محدد، والمنتج في المنطقة الفلسطينية المحددة طبوغرافيا في مناطق السفوح الشرقية بالاضافة لمنطقة غور نهر الاردن وتحديدا في المساحة ما بين نهر الاردن شمال البحر الميت وحتى حدود بيسان شمالا من مستوى الصفر نزولا حتى 400 متر تحت مستوى سطح البحر ، ضمن الاحداثيات التالية والمحصورة بين خطي الطول 35.403105 ، 35.443517 وبين خطي عرض 31.760251 ، 32.410521 . ، وأن هذا الميثاق يتضمن تحديدا لموقع المزرعة بطريقة تشرف عليها وزارة الزراعة ، الممارسات الزراعية السليمة قبل الحصاد،عمليات خدمة الأشجار والتي تشمل ( تقليم النخيل، التلقيح ، الخف،التدلية والتربيط،تغطية القطوف او ما يسمى بالتكييس ومن ثم الحصاد) ، الممارسات الزراعية السليمة ما بعد الحصاد ، طرق التعبئة والتغليف والنقل والتخزين ، والرقابة التسويقية على المنتج .

هذا وقد اصبح بامكن المزارعين الحصول على شهادة مطابقة الميثاق ، وعلامة الجودة الفلسطينية ضمن الاجرائات المتبعة لهذا الغرض والتي تضمن مطابقة المزارع لشروط الميثاق وشروط المواصفة الفلسطينية الخاصة بالتمور ومتطلبات مواصفة الحصول على علامة الجودة الفلسطينية .

هذا وتدعو مؤسسة المواصفات المزارعين الكرام والمهتمين الاطلاع على هذا الميثاق والحصول على نسخة مجانيه منه اما من خلال زيارة مقر المؤسسة الرئيسي أو أحد الفروع أو من خلال الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة WWW.PSI.PNA.PS .
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018