الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: تقدم الليكود على كاحول لافان

نشر بتاريخ: 12/09/2019 ( آخر تحديث: 12/09/2019 الساعة: 21:45 )
استطلاع: تقدم الليكود على كاحول لافان
بيت لحم- معا- أشار الاستطلاع الأخير للرأي العام قبل الانتخابات الاسرائيلية والذي نشرته صحيفة "يسرائيل هايوم" الى أن حزب الليكود كان سيحصل على (33) مقعدا، أي أكثر بمقعدين من خصمه "كاحول لافان" (31)، لو أجريت الانتخابات اليوم. وحصلت القائمة المشتركة على (12) مقعدا، و"إسرائيل بيتنا" على تسعة (9) مقاعد. بينما منح المستطلعة آراؤهم أحزاب "شاس" و"يهدوت هاتورا" و"يامينا" (7) مقاعد لكل منها. وحصل حزب العمل "غيشر" على (6) مقاعد، في حين حصل كل من المعسكر الديمقراطي و"عوتسما يهوديت" على (4) مقاعد فقط.
ويستشف من استطلاع الرأي العام كذلك أن معسكر اليمين يحصل على (58) مقعدا، ما يعني أن "إسرائيل بيتنا" ما زال "بيضة القبان"، أي من سيرجح كفة الميزان في تشكيل الائتلاف الحكومي القادم.
وبحسب استطلاع آخر للرأي العام أجري مؤخرا في جامعة تل أبيب، يتوقع أن ترتفع في الانتخابات القريبة نسبة تصويت العرب لتبلغ 56%. وأشار الاستطلاع الى أن 80.5% من الذين ينوون الإدلاء بأصواتهم سيصوتون للقائمة المشتركة.
ويُذكر أن الأحزاب العربية أعادت تشكيل القائمة المشتركة بعد أن خاضت الانتخابات السابقة في قائمتين منفصلتين، مما اعتُبر أحد الأسباب الرئيسية لتدني نسبة التصويت لدى المواطنين العرب انخفاض نسبة التاييد للاحزاب اليهودية.
كما يشير الاستطلاع الى أن نسبة التأييد للاجزاب اليهودية لدى العرب ستنخفض بشكل ملحوظ وان 7% من المستطلعين لم يحسموا امرهم بعد بالنسبة للحزب الذي سيصوتون له. كما يستدل من الاستطلاع ان نسة 77.8% يؤيدون الانضمام الى ائتلاف حكومي او تاييده دون الانضمام اليه اي ما يسمى بالكتلة المانعة.