الأخــبــــــار
  1. رئيس اسرائيل ريفلين يسلم بيني غانتس كتاب التفويض لتشكيل الحكومة
  2. مصرع رضيعة بحادث دهس في نابلس والشرطة تتحفظ على السائق وتباشر التحقيق
  3. صلح رام الله تؤجل النظر في طلب التراجع عن حجب المواقع الإلكترونية للغد
  4. إصابة مواطن برصاص الاحتلال قرب برطعة جنوب غرب جنين
  5. الاحتلال يؤكد صحة الاخبار عن سقوط طائرة مسيرة له في جنوب لبنان
  6. الاحتلال يمدد توقيف الاسير عربيد
  7. الاحتلال يعتقل 7 مواطنين من الضفة
  8. وزير الخارجية الأمريكي: لا تستبعد العمل العسكري في سوريا
  9. نتانياهو ابلغ مكتب رئيس اسرائيل انه فشل في تشكيل حكومة وسيعيد التكليف
  10. الهلال: إصابة 7 مواطنين بينهم طفلان بحادث سير بين 3 مركبات غرب نابلس
  11. الليكود: نتنياهو لن يطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة لـ14 يوما أخرى
  12. شرطة اسرائيل: نصف الأسلحة في المجتمع العربي مصنعة محليا
  13. وزير الدفاع الأمريكي: القوات الامريكية تغادر سوريا للانتقال إلى العراق
  14. اصابة جندي احتلالي بحجارة المستوطنين في مستوطنة يتسهار بالضفة
  15. الاحتلال يعتقل طفلا 13 عاما في قلقيلية
  16. خبراء أمميون يعربون عن قلقهم بشأن تعذيب العربيد
  17. البرلمان البريطاني يدعم تأجيل بريكست
  18. الطقس: اجواء معتدلة
  19. أردوغان: سنستأنف عمليتنا بشمال سوريا إذا لم يُنفذ اتفاق الهدنة
  20. اصابة 11 مواطنا بينهم 5 اطفال بحادث سير شرق نابلس

أربعة أفلام من مجموعة "أنا فلسطينية" بمهرجان للأفلام في سويسرا

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 15/09/2019 الساعة: 11:40 )
رام الله- معا- أعلنت مؤسسة "شاشات سينما المرأة" أن أربعة أفلام من مجموعة أفلام "أنا فلسطينية" ستعرض ضمن فعاليات مهرجان "لقاءات سينمائية – فلسطين أن تصنع أفلاماً أن تكون موجوداً" وهو مهرجان معروف ومهم في جنيف في سويسرا، وذلك بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية في كانون الأول 2019، كما قام القائمون على المهرجان بدعوة المخرجة زينة رمضان للمشاركة في فعاليات المهرجان ومناقشة فيلمها "سرد". مع العلم أن هذه الأفلام الأربعة تم انتاجها هذا العام من قبل "شاشات سينما المرأة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، وبدعم مساعد من مؤسسة CFD السويسرية.

وسيفتتح المهرجان يوم الخميس الموافق 5 كانون الأول بفيلم "الغول" للمخرجة آلاء الدسوقي من غزة، الذي تروي فيه قصة جديدة عن "الغول" الذي لطالما سمعنا عنه من جداتنا، ففي فلسطين يختفي غول الحكايات، لأن الواقع الفلسطيني يفرض غولاً جديداً وهي الحرب، هذه الحرب التي تخيف الأطفال وتخطفهم من عائلاتهم. وتظهر الأم في الفيلم بكل ضعفها وصمودها جيشاً في ليلة واحدة، تحاول أن تحمي أطفالها من غول الحرب الذي لا يتوقف. أما فيلم "سرد" للمخرجة زينة رمضان سيعرض يوم السبت الموافق 7 كانون الأول، وتربط فيه المخرجة الضفة مع غزة من خلال تسجيلات صوتية لصديقتين كل منهما في مكان، وذلك من خلال رسوم متحركة تعبر عن تبعات الاختناق الفعلي والوجودي لحياة شابة تسعى لإكمال تعليمها في ظل واقع شبه سيريالي، ويلي العرض نقاش بين المخرجة رمضان والجمهور حول أسلوبها السينمائي المستعمل في الفيلم.

يليه بعد ذلك، عرض الأفلام التالية "أرض ميتة" للمخرجة أمجاد هب الريح، والذي تسلط فيه الضوء على شجن وألم امرأتين مزارعتين من قرية عانين في محافظة جنين فقدن ليس فقط أرضهن خلف الجدار، بل أيضاً حياتهما المتعلقة بتلك الأرض. وفيلم "خيوط من حرير" للمخرجة ولاء سعادة، الذي تسلط فيه الضوء على التاريخ والقصص والمعاني المطرزة في الثوب الفلسطيني منذ التهجير إلى الآن خاصة في حياة بدو بيت حانون، كرمز للاستمرارية الفلسطينية. بالإضافة الى إعادة عرض فيلم "الغول" لدسوقي، يوم السبت الموافق 7 كانون الأول. وسيتم تنظيم لقاء "طاولة مستديرة" حول صانعات الأفلام الفلسطينيات، وذلك يوم الأحد الموافق 8 كانون الأول، مع المخرجات مريم شاهين، غادة الطيراوي، زينة رمضان وبثينة كنعان خوري. وفي حفل الختام للمهرجان سيتم إعادة عرض الأفلام الأربعة "سرد"، "الغول"، "أرض ميتة" و"خيوط من حرير" يوم الثلاثاء الموافق 10 كانون الأول.

هذه الأفلام هي جزء من أفلام "أنا فلسطينية" التي تشكل جزء من مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" الذي تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات" في غزة ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة"، وهو مشروع ثقافي-مجتمعي ممتد على ثلاث سنوات بتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

ويتيح ترجمة هذه الأفلام الى الفرنسية فرصة أكبر للوصول إلى جمهور يتكلم الفرنسية مما يعزز وجود فلسطين في المحافل السينمائية الدولية.

"شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها في 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز شاشات على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب. وتعمل على إتاحة الفرص للمرأة للتعبير عن ذاتها، ودخولها إلى عالم الإبداع السينمائي من أجل صنع القرار في مجال الثقافة. وقد حازت مؤسسة شاشات على "جائزة التميز في العمل السينمائي" من وزارة الثقافة الفلسطينية في 2010.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018