الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد نشرهما عبر معا.. عساف يسلم منزلا ومغارة بعد ترميمهما في سلفيت

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 15/09/2019 الساعة: 15:41 )
بعد نشرهما عبر معا.. عساف يسلم منزلا ومغارة بعد ترميمهما في سلفيت
سلفيت- معا- سلم رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف المواطن ابراهيم ابو زيد من بلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت منزل عائلته بعد ان قامت الهيئة بترميمه والذي لم يكن مؤهلا للسكن فيه،
جاء ذلك بعد ان نشر تقرير عن معاناة العائلة مع الاحتلال، حيث ناشدت من خلال "وكالة معا" هيئة الجدار والاستيطان لتقديم المساعدة لهم، وكان التقرير بعنوان "عندما يُجاورك المستوطنون" واستجاب الوزير لمناشداته في ترميم منزله.
وفي نفس السياق سلم عساف المواطن عبد الرؤوف صلاح صاحب عزبة ابو أدم غربي سلفيت، مغارته والتي ولد وعاش فيها، بعد أن تم إعمارها وتأهيلها للسكن من قبل الهيئة،
وليد عساف وجه تحيته لعبد الرؤوف وعائلته الذين صمدوا بالقرب من المستوطنات، ورفضهم مغادرة المكان وقبلوا السكن بمغارة للحفاظ على الارض من استيلاء المستوطنين عليها.
وقال "بعد ان تم نشر تقرير عبر معا عن هذه العائلة والتي تعيش بالمغارة قررنا بإسم الرئيس محمود عباس والحكومة وهيئة الجدار والاستيطان ان نقدم لاعادة اعمار المغارة بناء على طلب المواطن عبد الرؤوف، لكي يكون لائقا لاسرة مناضلة تعيش بعيدة عن الناس وتحت خطر التهديد الاحتلالي الاستيطاني، مقابل ان تحافظ وتدافع عن اراضها من الاحتلال".
واضاف عساف "نحن لسنا بمغارة او كهف في رام الله او بالقدس او بنابلس ، والتي أصبحت متحفا بعد أن كانت غير قابلة للسكن فيها، بجهود اصحابها وجهود هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وبدعم وتبني من محافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي ومع امين سر تنظيم فتح والاتفاق لإعمار المنطقة لتصبح صالحة للسكن فيها".
و قال لـ معا "رسالتنا في الهيئة واضحة، وهي ان كل من يحافظ على أرضه ويدافع عنها سنكون بجانبه، وسنقاوم مشروع التهجير القسري الذي يمارسه الاحتلال بحق الفلسطينين، واعادة بناء المنازل وترميمها التي تتعرض لممارسات الاحتلال هو احد جوانب عملها من اجل تعزيز صمود المواطنين".
وواصل عساف "نحن نعتز بهذه العائلة وتستحق الوقوف بجانبها، واعمار المغارة تعتبر المرحلة الاولى من اعمار العزبة وسنعيد أسرة أخرى من سلالة عبد الرؤوف، وسنواصل اعمار البيت المجاور للمغارة لابنه الذي يريد السكن فيها. فنريد ان تكون في العزبة عدة عائلات، لتصبح مأهولة بالسكن".
وشكر عساف "وكالة معا" على اثارة وعرض صمود ومعاناة عائلة عبد الرؤوف من خلال اعداد تقرير والمتابعة لغاية اليوم.
ومن جانبه شكر عبد الرؤوف، هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وعلى رأسها الوزير وليد عساف على ما قدموه له في ترميم مغارته والتي ولد وعاش فيها، وذلك بعد ان قامت "معا" بنشر تقرير عن معاناة عائلته مع الاحتلال، مقدما شكره لمحافظ سلفيت ولامين سر التنظيم عبد الستار عواد ومقدما شكره لـ معا واسرتها على نقلهم معاناته للعالم، واهتمامها بقضيته، وتحقيق امنيته من خلال ايصال رسالته للمسؤولين.
يشار الى ان "معا" قامت بنشر تقرير عن عزبة ابو ادم، بعنوان "عزبة ابو ادم.. مواطن يتحدى الاستيطان وحيدا"، حيث أبرز التقرير تحدي وصمود عبد الرؤوف وعائلته ضد الاحتلال، والذي يمارس كافة الطرق من أجل تهجيره من عزبته، والتي تقدر مساحتها 149 دونم، حيث ان العائلة تعيش منذ 80 عام، حيث تعرضت العائلة للتهجير من قبل الاحتلال واخلائها ولكنه لم ينجح بالرغم من الاغراءات المادية التي قدمت للعائلة من ناحية، والممارسات التعسفية من ناحية أخرى.