الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس زامبيا متهم بتهريب مخدرات من إسرائيل

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 17/09/2019 الساعة: 09:20 )
رئيس زامبيا متهم بتهريب مخدرات من إسرائيل
بيت لحم-معا- أثارت الزيارة التي أجراها الرئيس الزامبي إدغار لونغو إلى إسرائيل قبل عامين، ضجة سياسية في الآونة الأخيرة في الدولة الأفريقية، بعد أن ادعت المعارضة هناك، أنه تم تهريب أموال سوداء ومخدرات في طائرته من إسرائيل.
وقال الوزير السابق تشيشيمبا كامبفيلي "هناك مزاعم أنه تم تهريب أموال من إسرائيل في الطائرة الرئاسية. لا أمتلك أدلة على ذلك، لكنني أترك لك هذا، أخي الرئيس العزيز. لا تظن أني أكرهك. لا يوجد شيء لي ضدك، ولكنني أحاول الدفاع عن استقامتك، والدفاع عن استقامة زامبيا. لأنه لو أثبت أنه تم بالفعل، تهريب مخدرات بواسطة الطائرة الرئاسية، سنكون كدولة في مشكلة، ومن سيعاني هو ليس الرئيس لونغو، إنما الأشخاص البسطاء في زامبيا".
وفي أعقاب ذلك، أصدر السفير الإسرائيلي في زامبيا غرشون كيدار بيانا توضيحيا، أشار فيه إلى أن هذه المزاعم هي "خبيثة وكاذبة"، مؤكداً على "طيب واستقرار" العلاقات بين البلدين. وقال الدبلوماسي الإسرائيلي، إن "الشركات الإسرائيلية تنشط في زامبيا، في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الزراعة والمياه والصحة والاتصالات والأمن، وجميع هذه الشركات تخضع للقانون".
وذكر السفير، أن "التعاون بين الحكومتين يزدهر، والآن فقط، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين، فيما يتعلق بالفنون والطبيعة والسياحة".